Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

5 استراتيجيات لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

5 استراتيجيات لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي
مشاركة 
26 نوفمبر 2018

تتضمَّن الاستراتيجيات الفعالة على صعيد وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من مجرد نشر المحتوى وانتظار تحقيق نتائج أفضل، فباتباع هذا النهج ستصيبك النتائج على الأرجح بالإحباط. ولإحداث ضجة على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي فإنَّك تحتاج إلى أمرَيْن اثنَيْن:

  • نشر محتويات مثيرة وفريدة من نوعها.
  • القيام بكل ما تستطيع القيام به لتعزيز التفاعل.

باختصار، يجب عليك أن تقوم بأكثر من مجرد مشاركة المحتوى مع جمهورك، ويجب عليك اتخاذ خطوات لتعزيز التفاعل، إذ إنَّ النقاشات هي التي ستدفع علامتك التجارية قُدُماً نحو الأمام. وهذا ما يقودنا إلى سؤالٍ مهم: ما الطريقة الأمثل لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟


محتويات المقالة

    ليس ثمَّة إجابة محددة عن هذا السؤال، ولكن ثمَّة استراتيجيات أثبتت أنَّها أكثر نجاحاً من غيرها، وإليك بعضاً منها:

    1- اذهب إلى صُلْبِ الموضوع:

    لا تتحايل على جمهورك، بل أخبرهم بدقة بما تريد منهم أن يقوموا به. إذ يخبرنا أحد الأشخاص الذين يحظون بالتأثير على صعيد وسائل التواصل الاجتماعي كيف أنَّه استطاع زيادة التفاعل بنسبة 2500% (على حدِّ قوله) فقط من خلال إخبار الناس بما كان يرغب في أن يقوموا به.

    ففي بعض الأحيان لا يحتاج إحراز تقدِّمٌ كبير أيَّ برنامج خاص، بل إنَّ كل ما يحتاج إليه هو تغيير التوجُّه فيما يتعلق بكيفية التواصل مع الجمهور.

    2- استخدم الـ (call to action) أو "الدعوة إلى اتخاذ إجراء":

    قد يبدو هذا بسيطاً، ولكنَّه من الأمور التي يغفل عنها العديد من المسوِّقين. فالـ (call to action) يمكن أن تشكِّل الفرق بين عدم وجود تفاعل نهائياً وبين وجود نقاشات فعالة، إذ إنَّ استخدام "الدعوة" المناسبة يذكِّر الجمهور بأنَّ في إمكانهم القيام بما هو أبعد من مجرد قراءة المحتوى، ويبيِّن لهم الإجراء الذي ترغب في أن يتخذوه كطرح فكرة أو تجربة شخصية.

    وخذ هذه الفكرة أيضاً: يمكن لإضافة (call to action) إلى صفحتك على فيسبوك أن تزيد معدَّل النقرات لديك بنسبة 285%.

    3- استفد من "البرامج المساعدة أو الـ (plugins) الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي:

    ثمَّة آلافٌ وآلاف من الـ (plugins) في نظام الـ (WordPress) والتي صُمِّم العديد منها خصيصاً للتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. ومن خلال الاطلاع على العديد من الـ (plugins) المُتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي والمُستخدمة لتعزيز التفاعل قد تجد منها ما يمكن أن يُستخدَم لافتعال المزيد من النقاشات بين القُرَّاء.


    اقرأ أيضاً:
    5 تكتيكات لممارسة البيع بشكل أكثر فعالية عبر انستغرام


    4- اطلب المساعدة من الآخرين:

    يقضي العديد من المسوِّقين المزيد من وقتهم وينفقون قدراً أكبر من أموالهم على التسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين الذين يمتلكون القدرة على زيادة العائدات بمقدار إحدى عشرة مرة، إذا وازنّا بينها وبين الأشكال التقليدية من التسويق الإلكتروني. وعلى الرغم من أنَّ التسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين بشكله التقليدي يُعَدُّ من الأشياء التي يتوجَّب عليك أخذها في الحسبان، إلَّا أنَّ ثمَّة فكرةً أخرى: اطلب من  الأشخاص الذين تجمع العلاقات بينك وبينهم أن يبدؤوا حواراً من خلال منصاتك المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

    فبعد أن تضع منشوراً مؤثِّراً على سبيل المثال تواصل مع خمسة أشخاص تعلم أنَّه قد يكون لديهم الرغبة في مساعدتك على ترويج هذا المنشور. وستجد أنَّه لمجرد أن يبدأ أحدٌ منهم بافتتاح الحوار سيكون الآخرون أكثر ميلاً للانضمام إلى الحوار وعرض آرائهم.

    فكل ما تحتاج إليه للنجاح في ذلك هو شخصان لديهما الرغبة في دفع الحوار نحو الاتجاه الصحيح.

    5- تذكَّر أنَّ التسويق من خلال الفيديو يُعَدّ مفتاح تحقيق النجاح:

    فلنفترض أنَّك لم تصل إلى التفاعل الذي تأمل في الوصول إليه على تويتر، وفيسبوك، وإنستغرام وأنَّ جمهورك لم يتجاوب معك لسببٍ أو لآخر. فهذا يمكن أن يحصل لأسبابٍ عديدة.

    وحين تبحث عن حل فكِّر في تخصيص مزيدٍ من الوقت، والمال، والموارد للتسويق من خلال الفيديو. فلن تعرف ما يمكن أن يقدمه هذا إلى علامتك التجارية إلَّا حينما تجرِّبه.

    وتذكَّر أنَّ الشركات تنشر 18 فيديو وسطيَّاً في الشهر، وهو الأمر الذي له ما يسّوغُه. إذ يعود هذا المسوّغ بجزءٍ كبيرٍ منه إلى التفاعل، فالناس مغرمون بمشاهدة الفيديوهات عبر الإنترنت وتقديم آرائهم. ومن خلال المشاركة في نشر الفيديوهات ستشهد أنت وشركتك قريباً زيادةً كبيرة في التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    ها هي ذي إذاً الاستراتيجيات الخمس الأفضل لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والأمر الجميل المُتعلِّق بهذه التقنيات هو أنَّها لن تستهلك الكثير من وقتك ومالك وأنَّ كل ما تحتاج إلى القيام به للاستفادة منها هو تعديل نهجك.

    فلا تفترض أنَّ نشر المحتوى يُعَدّ كافياً، لأنَّك إذا كنت ترغب في الاستفادة من القوة الحقيقية التي تتمتع بها وسائل التواصل الاجتماعي فأنت في حاجةٍ إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل تعزيز التفاعل.

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع