Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف يؤثر طعام الطفل على قدراته العقليّة؟

كيف يؤثر طعام الطفل على قدراته العقليّة؟
مشاركة 
4 نوفمبر 2017

قد يغيب عن بال العديد من الأمهات الدور الكبير الذي يلعبه الغذاء في التأثير السلبي أو الإيجابي على قدرات أطفالهم العقليّة، لهذا فهم يهتمون بالأطعمة التي تساعد في زيادة وزن أطفالهم فقط دون البحث عن الأطعمة التي تساعدُ في زيادة قدراتهم العقليّة، لذلك سنرشدكِ من خلال السطور التالية لمجوعتين من الأطعمة الأولى تساعدُ على زيادة القدرات العقلية لدى الطفل، والثانيّة تحدُ من القدرات العقليّة لديه.


أولاً: ماهي الأطعمة التي تُساعد في زيادة القدرات العقليّة للطفل؟

الحبوب الكاملة والنشويات: كالعدس، الفاصولياء، الحمص، الشوفان، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة الذي يمنحُ الجسم العديد من الفيتامينات المفيدة.

الأوميجا3 : تساعدُ الأوميجا3 على منح الجسم كميّةً كبيرة من الفيتامينات المفيدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وعمل الدماغ والعقل، وتوجد الأوميجا3 في الأفوكادو، سمك السلمون، والمكسرات بمختلف أنواعها.

الفاكهة والخضار: تساعد الفاكهة والخضار على تقوية الجهاز العصبي في جسم الطفل، وتمنحهُ قدرةً كبيرة على الحفظ وتذكر المعلومات، لهذا يجب أن تمنحي طفلكِ وجبات يوميّة من البروكلي، الخيار، السبانخ، الموز، التفاح، الأناناس، الكيوي، والبرتقال.

الحليب: يُساعد الحليب على تعزيز الصحة العقلية والجسدية للطفل، لذلك يجب أن تمنحي طفلكِ كوباً من الحليب مرة واحدة على الأقل في اليوم.

الشوكولا الدّاكنة: تتميز الشوكولا الداكنة باحتوائها على العديد من المركبات التي تساعد على تقوية عمل الدماغ والمخ، وتنشيط الذاكرة، وهذا مايُساعد على تحسين القدرات العقليّة للطفل.

ثانيّاً: ماهي الأطعمة التي تساعد في الحد من قدرات طفلكِ العقليّة؟

الأطعمة المقليّة: تلعب الأطعمة المقلية دوراً أساسيّاً في تراجع القدرات العقليّة للطفل، وتحدُ من قدرتهِ على الحفظ وتحقيق النجاح الدراسي، لهذا يجب إبعاد الطفل عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة مثل البطاطا المقلية، الدجاج المقلي، والشيبس.

الأطعمة المملحة: تحتوي الأطعمة المملحة على كميّةٍ من المواد التي تساعد في إضعاف العقل والجملة العصبيّة للطفل، لهذا يجب على كل الأمهات أن يمنعوا أطفالهم عن تناول شرائح البطاطا المقليّة المملحة.

الأغذية المصنعة: تتميز الأغذية المصنّعة باحتوائها على بعض المواد الحافظة التي تؤثرُ على عمل المخ والدّماغ، وهذهِ الأطعمة تتمثل في المأكولات المعلبة، النقانق، والمرتديلا.

 

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة التي نتمنى أن تأخدي بكل النصائح والإرشادات التي قدمناها لكِ من خلالها لتُحافظي على صحة طفلكِ العقليّة وتزيدي من نسبة ذكائهِ وتحصيلهِ الدراسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع