Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تستعيد نشاطك بعد تناول الطعام؟

كيف تستعيد نشاطك بعد تناول الطعام؟
مشاركة 
4 يوليو 2018

الطعام يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية، لكن بعض الناس يشعرون بحالة من الكسل والخمول بعد تناول وجبات الطعام بدلاً من الشعور بالنشاط والحيوية وهذا ما يمنعهم من القيام بواجباتهم اليومية على نحو جيد، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنتعرض فيما يلي أسباب الشعور بالخمول والكسل بعد تناول الطعام وأهم الطرق لاستعادة النشاط من جديد.



أسباب الشعور بالكسل والخمول بعد تناول الطعام:

1- تتعرض غدة البنكرياس لحساسية معينة ينتج عنها إفراز كمية كبيرة من الأنسولين في الجسم عند تناول الطعام، وهذا ما يسرّع عملية حرق السكر بالدم فيتسبب ذلك في انخفاضه مما يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول.

2- يتّجه الدم بعد تناول الطعام إلى المعدة و الأمعاء الدقيقة من أجل القيام بعملية هضم الطعام وهذا ما يتسبب في نقص الدم المحمل بالأوكسيجين إلى الدماغ مما يؤدي الشعور بالنعاس والكسل.

3- هناك أنواع معينة من الأطعمة تتسبب في الشعور بالنعاس والخمول مثلا الموز يتسبب في ارتخاء العضلات، المشروبات العشبية كاليانسون والبابونج والنعناع تهدئ الأعصاب وترخي الجسم، كما أنّ هضم البروتينات مثل السبانخ، والبيض، والجبن، وفول الصويا، والأسماك يتطلب وقتاً طويل ما يؤدي إلى الدخول بحالة من الخمول الجسدي.

4- شرب كميات كبيرة من المياه قبل تناول الطعام يعيق عملية الهضم ويتسبّب في الإمساك، كما أنّ شرب المياه والمعدة ممتلئة بالطعام يُشعِر بالثقل وهذا ما يجعل الشخص يشعر بالكسل والخمول.

أهم الطرق لاستعادة النشاط بعد تناول الطعام:

أولاً: المشي في الهواء الطلق

بعد تناول وجبة الطعام بنصف ساعة يفضل أن تمشي ببطء في الهواء الطلق، سيساعد هذا على تسريع عملية الهضم وستتزود بالأوكسجين النقي الذي ينشط أعضاء جسمك وهذا ما يشعرك بالنشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها

 

ثانياً: تناول الطعام الصحي

بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات والسكريات تناول الأطعمة الصحية مثل الأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والخضروات، والفاكهة، واعتمد بشكل أساسي على العصائر الطبيعية لتشعر بالنشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

ثالثاً: امضغ العلكة بعد الطعام

أظهرت الدراسات العلمية أنّ مضغ العلكة بعد تناول الطعام يسرّع عملية هضم الطعام وهذا ما يحمي من التعرض للتخمة التي تتسبب في الشعور بالكسل والخمول، كما أنّ نكهة النعناع المضافة لمعظم أنواع العلكة تبعث على الانتعاش.

رابعاً: اشرب كوب من الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على زيادة عملية التمثيل الغذائي ويسرّع عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم، كما أنّ الكافيين الموجود به يبعث على الشعور بالنشاط والحيوية بدلاً من الكسل والخمول، لذا احرص على شربه بعد تناول الطعام مباشرة.

خامساً: اغسل وجهك بالمياه الباردة

عندما تشعر بالكسل وبرغبة ملحة في النوم انهض وقم بغسل وجهك ويديك وقدميك بالمياه الباردة، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية في جسمك وبالتالي استعادة نشاطك من جديد.

سادساً: تناول قطعة من الشوكولا

تعتبر الشوكولا الداكنة أحد المنشطات الطبيعية الخفيفة فهي تحتوي على نسبة معقولة من الكافيين الذي يعمل على إنتاج الطاقة داخل أنسجة الجسم والعضلات، ومن أجل ذلك يمكن تناول قطعة صغيرة من الشوكولا بعد تناول الطعام للشعور ببعض النشاط.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية ستحصل عليها عند تناول الشوكولا

 

قد يكون الشعور بالكسل والخمول بعد تناول الطعام حالة طبيعية لكن لا بد من اتباع الطرق التي قدمناها لك عزيزي حتى تستعيد نشاطك وحيويتك من جديد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تستعيد نشاطك بعد تناول الطعام؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع