التدخين من أكثر العادات السيئة شيوعاً حيث هناك أكثر من مليار مُدخّن حول العالم، وللأسف في السنوات الأخيرة ارتفعت أعداد المدخنين في صفوف المراهقين والأطفال وهذا ما تسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة أبرزها السرطان، وأمراض القلب، والزهايمر، والعقم والضعف الجنسي، ممّا دفع الخبراء إلى وضع بعض الخطوات التي تساعد المدخن على التوقف عن التدخين بشكل نهائي، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الخطوات.

أولاً: تعرّف على أضرار التدخين

أهم ما يجب أن تقوم به في البداية أن تتعرّف على الأضرار التي يحدثها التدخين على الصحة حيث يؤكد الأطباء أنّ التبغ يتسبّب في الشيخوخة المبكرة، الإصابة بالأورام الخبيثة، التعرض للسكتات القلبية والدماغية، تراجع القدرات العقلية والتعرض للنسيان، كل هذه الأمور ستشكل بداخلك دافع قوي للتوقف عن التدخين بشكل نهائي.

ثانياً: اطلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك

اطلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك عائلتك، أصدقائك، زملائك في العمل وأخبرهم بأنك ستتوقف عن التدخين واشرح لهم بأنك قد تصاب خلال الفترات القادمة بحالة توتر وعصبية زائدة نتيجة انسحاب النيكوتين من جسمك، بالتأكيد سيستوعبون الوضع وسيؤمنون لك أجواء مريحة لتتجاوز هذه المرحلة بسلام لتتمكن في النهاية من التوقف عن التدخين بشكل نهائي.

ثالثاً: حدّد أكثر الأوقات التي تتذكر بها التدخين

للتدخين طقوسه الخاصة عند المدخنين فالبعض يحب أن يدخن أثناء شرب القهوة والشاي، والبعض الآخر أثناء اللعب بألعاب الفيديو أو خلال مشاهدة التلفاز، قم بتحديد أكثر الأوقات التي تتذكر بها التدخين وعندما تتعرف عليها قم بتجنبها تماماً خلال الفترة الأولى ومارس أنشطة أخرى تعوضك عنها كممارسة الرياضة، أو اليوغا، أو الخروج في نزهة.

رابعاً: استعن ببعض الأدوية المعالجة

من الخطوات الهامة التي يمكن أن تعتمد عليها خلال فترة التوقف عن التدخين الأدوية المعالجة مثل لصقات النيكوتين، ولبان النيكوتين، وأقراص الحلوى، وبخاخات النيكوتين، وأجهزة استنشاق النيكوتين، والحبوب التي توضع تحت اللسان، تأخذ هذه العلاجات بكميات قليلة لحين يعتاد الجسم تدريجياً على  خلوه من مادة النيكوتين.

خامساً: استخدم تطبيقات الهاتف الذكي

يتوافر العشرات من التطبيقات في الهواتف الذكية التي تساعد المدخن عن الإقلاع عن التدخين أهمها  LIVESTRONG MyQuit Coach  Dare to Quit Smoking لأجهزة آبل  - وQuit Smoking لأجهزة آندرويد وQuitSTART المتوفر لأجهزة آبل وآندرويد ، استخدم هذه التطبيقات فهي ستقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات مساعدة للتوقف عن التدخين.

سادساً: تخلّص من مقتنيات المتعلقة بالتدخين

هذه الخطوة في غاية الأهمية حيث أهم ما يجب أن تقوم به هو التخلص من كل المقتنيات التي تقوي الرغبة في التدخين، مثل علب السجائر، والولاعات، وطفاية السجائر، تخلص منها سواء أكانت هذه الأغراض موجودة في العمل أو في السيارة أو في المنزل، سيُخفّف هذا من رغبتك في شرب السجائر ومع الوقت ستنجح في التوقف عن إدمان التدخين نهائياً.

سابعاً: اتّبع نمط حياة صحي

اتّخذ القرار بتبني نمط حياة صحي فهذا الأمر سيدعم خطواتك في التوقف عن التدخين نهائياً، مثلاً أكثر من شرب المياه، أكثر من تناول الخضروات والفاكهة والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة، مارس الرياضة يومياً، تأمل في الطبيعة، حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ، تجنب مصادر التوتر، هذه الأمور ستجعلك بوضع جسدي ونفسي مساعد للتوقف عن التدخين.

 

يعتبر التدخين المسبب الرئيسي للكثير من الأمراض الخطيرة والتوقف عنه يضمن سلامتك الصحية، لذا استعن عزيزي بالخطوات السابقة حتى تتوقف عنه بشكل نهائي وإلى الأبد.