Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 قواعد بسيطة لحياة صحية

10 قواعد بسيطة لحياة صحية
مشاركة 
الرابط المختصر

في أيامنا هذه نحن في حاجةٍ إلى أكثر من مجرد تفاحة لإبقاء الطبيب بعيداً عن حياتنا، فمع أساليب الحياة التي يملؤها الصخب والعادات السيئة كالنوم المتقطع، والتدخين، وارتفاع مستويات الضغط بشكلٍ كبير، أصبح من الصعب على الكثيرين الحفاظ على لياقتهم وصحتهم. ولكنَّ اتخاذ خطوات إضافية لدرء مخاطر الأمراض كالسرطان، والجلطة الدماغية، وأمراض القلب يُعَدُّ أسهل بكثير. لهذا السبب قامت "تيفاني سايزمور رويز"، الطبيبة التقويمية، وصاحبة مدونة (SizeMoreHeart.com) بإنشاء قائمة من عشر قواعد بسيطة تساعدك على الحفاظ على صحتك، وسعادتك، ولياقتك مدى الحياة.



1- تخلَّص من العادات السيئة:

حتى وإن كنت لا تدخن سوى بشكلٍ متقطع، إلَّا أنَّك بذلك تُلحِق بجسدك أضراراً غير قابلةٍ للعلاج. فوفقاً لمراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها، يتسبب شرب السجائر في خُمس الوفيات كلَّ عام في الولايات المتحدة، وبالرغم من ذلك فهو يتربع على قائمة أسباب الوفيات التي يمكن تجنبها. تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "بوصفي طبيبةً فإنَّ التدخين هو من بين الأشياء التي لا تقبل المساومة عندي على الإطلاق. إنَّه أسوأ شيءٍ يمكن أن تفعله لجسمك".

 

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للتخلص من العادات السيئة

 

2- لا تخدع نفسك:

إنَّ الأساليب التي يتبعها البعض لتسمير بشرتهم يمكن أن تكون أساليباً قاتلة. فاحتمال تطور نوعٍ قاتلٍ من سرطان الجلد عند الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تسمير البشرة يزيد بضعفين ونصف مقارنةً بالأشخاص الذين لا يستخدمون التسمير الاصطناعي. وإذا لم يكن هذا السبب كافياً لردعك عن استخدام مثل هذه الأجهزة، فاعلَم أنَّها تؤدي أيضاً إلى الظهور المبكر للتجاعيد وتعجِّل بظهور علامات الشيخوخة على جلدك. تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "ربما تعتقدين أنَّه من الجميل الحصول على بشرةٍ سمراء، ولكن دعيني أخبرك أنَّ البوتكس لن يكون قادراً على التخلص من التجاعيد التي ستظهر لاحقا، ولا من سرطان الجلد بكل تأكيد". والقاعدة نفسها تنطبق على التعرُّض للشمس، تأكَّدي بشكلٍ دائم من استعمالكِ للمراهم الواقية من الشمس لحمياتكِ من التعرض الزائد لها.

3- تناوَل الشوكولا:

هل فاجأتك هذه القاعدة؟ صدق أو لا تصدق، في إمكانك الاستمتاع بجميع الأطعمة التي تحبها ولكن باعتدال. "إنَّ الأمر الأساسي في أية حمية جيدة هو أن تسمح لنفسك بتناول أي شيء بين الحين والآخر. فإذا كنت تتناول المُثلَّجات كل يوم، فإنك لن تستلذَّ بها كما لو كنت تتناولها في نهاية الأسبوع كمكافأةٍ عن أسبوعٍ كامل من الطعام الصحي".

 

بالصور: كيف تصنع شوكولا نوتيلا الساخنة

 

4- تعرَّف على أرقامك:

إذا كنت لا تميز بين البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) فأنت بذلك تسيء إلى جسدك. حيث تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "تنصحك جمعية القلب الأمريكية بالتعرف على مستويات الكوليسترول وسكر الدم عندك والتحقق منها بانتظام لأنَّ ذلك سيساعدك على اتخاذ قراراتٍ أكثر دقة فيما يتعلق بغذائك وأهدافك".

5- تمرَّن بانتظام:

توصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم على مدار خمسة أيام في الأسبوع، فهل تمارس أنت ما يكفي من التمارين؟ هذا لا يعني أنَّه يتوجب عليك الخضوع لجلسات تمرين مُكثَّفة في النادي، فمجرد ممارستك للمشي السريع في فترة بعض الظهر سيؤثِّر إيجابياً في صحتك الجسدية والذهنية. تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "من المؤكد أنَّ مثل هذه التمارين لا يجب أن تكون مكثفة. فليس الهدف منها أن يبدو مظهرك جيداً، ولكنَّ الهدف منها هو الحفاظ على قلبك قوياً".

6- تعرف على حمضك النووي:

هل تعاني جدتك من سرطان المبيض؟ وهل يعاني والدك من سرطان القولون؟ من المفيد التعرُّف على تاريخ عائلتك وكيف من الممكن أن يؤثر هذا التاريخ في صحتك وسلامتك الشخصيتين. تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "إنَّ هذا الأمر مهمٌّ للغاية فهو من الممكن أن يغيِّر بشكلٍ كامل طريقةَ إجرائك للفحوصات. على سبيل المثال، يُجرى فحص تنظير القولون في سنِّ الخمسين، ولكن إذا كان والدك يعاني منه وهو في سن التاسعة والأربعين فهذا يعني أنَّه يجب عليك إجراء الفحص في سن التاسعة والثلاثين. لا يتعلق الأمر بالسرطانات فقط، ولكن سيساعد التعرُّفُ على تاريخ عائلتك فيما يتعلق بأمراض مثل أمراض القلب والسكري – وتدوين ذلك ضمن سجلات – طبيبَك على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بصحتك".

7- استبدل قهوتك بالشاي:

إنَّ الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة كما أنَّه يتمتع أيضاً بخصائص منحِّفة، لذا تنصحك الطبيبة "سايزمور رويز" بالبدء في ارتشاف الشاي. "أنا أشرب كأساً واحداً على الأقل كلَّ يوم، ولكنَّني أسعى فعلاً إلى أن يصبحوا اثنين. على الرغم من أنَّ الشاي بالحليب والشاي المثلج لا يحملان نفس الفائدة، إلَّا أنَّه من الجيد أن تبدأ محاولتك من خلالهما".

8- تخلَّ عن الصودا:

الصودا (والتي هي عبارة عن سعراتٍ حراريةٍ سائلة) ليست مدمِّرة للنظام الغذائي وحسب، بل وتؤثر سلباً أيضاً في صحتك. "أنا أنصح المرضى بعدم شرب الصودا بانتظام. ولا أحبِّذ أيضاً شرب الصودا دايت، ولكن إن كنت ترغب في تذوقها، فإنِّي أُفضِّل الصودا دايت. فالسعرات الحرارية وسكر الفاكهة مرتفعان بشكلٍ كبير في الصودا. النصيحة الأفضل هي استبدال مشروب الصودا ببعضٍ من الشاي الأخضر".

9- أجرِ فحوصاتك السنوية:

إنَّ فحوصات الثدي وعنق الرحم مهمة جداً بالنسبة إلى النساء من جميع الأعمار. حيث تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "لقد توفيت عشرون من المريضات اللائي كنت أعالجهن واللائي كنَّ يعانين من سرطان عنق الرحم لأنَّه لم يسبق لهنَّ أبداً إجراء الفحوصات السنوية التي تُجرى عادةً للكشف عن الأمراض النسائية. في أيامنا هذه وفي عصرنا هذا لا يوجد أبداً ما يبرر وفاة النساء بسبب سرطان عنق الرحم. كما يجب أيضاً على جميع النساء إجراء فحوصات الثدي بشكلٍ شهري (قومي بذلك في نفس الوقت من كل شهر، ويُفضَّل أن يكون ذلك بعد يومين أو ثلاثة من الدورة الشهرية)، بالإضافة إلى أخذ صورة شعاعية لمنطقة الثدي في كلِّ عام يلي سنَّ الأربعين".

10- استبدل الأبيض بالأسمر:

عندما يتعلق الأمر بالطعام فعليك بالأطعمة الملونة التي تُعَدُّ غنيةً بالمواد المغذية. هذا لا يعني أنَّه يجب عليك التخلي عن النشويات بشكلٍ كامل، لكن ما يتوجب عليك فعله فقط هو اختيار الصحي منها. حيث تقول الطبيبة "سايزمور رويز": "تجنَّب الرز الأبيض، والخبز الأبيض، والمعكرونة البيضاء وكأنَّها الطاعون" واستبدل جميع الأطعمة "البيضاء" بنظيراتها السمراء. "إنَّ الأطعمة البيضاء لا تقدم أي قيمة غذائية تقريباً، حيث يؤدي استبدال هذه النشويات بالحبوب الكاملة إلى إضافة الفيتامينات والمعادن إلى نظامك الغذائي".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 قواعد بسيطة لحياة صحية






تعليقات الموقع