Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتعلم مهارة التصرف بحزم مع الناس

كيف تتعلم مهارة التصرف بحزم مع الناس
مشاركة 
الرابط المختصر

تفرض علينا بعض المواقف أن نتصرف بحزم شديد أحياناً لكن وللأسف بعض الناس يعتقدون أن الحزم هو عدم إظهار الاحترام للآخرين والتصرف بتعالي وتكبّر وهذا ما يوقعهم بمشاكل كبيرة، فالحزم هو أحد أهم المهارات الاجتماعية ويتمثّل في الدفاع عن حقوقك الشخصية والتعبير عن أفكارك ومشاعرك بحرية بعيداً عن العدوانية والوقاحة، ولأننا نريدك أن تتعلم مهارة التصرف بحزم سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك على تحقيق هذا.



أولاً: حدّد كيف تريد أن يعاملك الناس

قبل كل شيء يجب أن تُفكّر كيف تريد أن يعاملك الناس من حولك وحدّد ما هي التصرّفات التي لا تستطيع أن تتقبّلها، عندها يمكنك أن تتصرف على أساس ما تريده بالفعل وستجد أنّ الناس قد استجابت معك وأصبحت تحترمك وتقدرك دون أن تطلب منهم هذا.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتكسب الاحترام في العمل

ثانياً: تعرّف مسبقاً على ما تنوي فعله

إذا كنت تريد أن تتعلّم مهارة الحزم دون أن تُقلّل من احترام الناس يجب تتعرّف مسبقاً على السلوكيات التي ستتبعها في حال تعرّضت لموقف مزعج، مثلاً إذا كان صديقك يفرط في المزاح معك فكّر مسبقاً كيف ستتعامل مع الموضوع، يمكنك أن تخبره بأن مزاحه يزعجك لكي يتفهّم الأمر ولا يزعجك بعد الآن.

ثالثاً: أخبرهم عن احتياجاتك بصراحة

من الطبيعي أن يكون لديك احتياجات معينة تريدها من الناس لذا اطلبها بحزم بعيداً عن العدوانية أو أسلوب الأمر وحاول أن تشرح لهم لماذا أنت تحتاج هذه الأمور، سيساعدك هذا في الدفاع عن نفسك وسيعاملك الناس باحترام ومودة.

رابعاً: حافظ على صراحتك دائماً

الناس الذين يستخدمون الكلام المعسول ويطيلون في شرح الأمور غالباً ما يوصفون بالنفاق والكذب، وأنت كشخص يريد أن يكون حازم في تعامله مع الناس يجب أن تكون صريحاً وواضحاً في كلامك، أفعالك، تصرفات، آرائك، حاول أن  تظهر للجميع مدى وعيك وقوتك، سيساعدك هذا في الحصول على ما تريده دون جدال.

خامساً: اعتذر عند الخطأ فقط

الاعتذار يدل على الاحترام وحسن الخلق والنبل لكن احذر من أن تعتذر عن تصرفات لم ترتكبها أو أخطاء لم تقم بها، فإذا كنت تريد أن تتعلّم مهارة الحزم يجب أن تمتلك الشجاعة في الدفاع عن حقوقك كاملة وأن تطالب باحتياجاتك، وعندما تُخطئ اعترف بأخطائك واسعَ لتصحيحها مباشرة.

سادساً: انتبه لحركات جسدك

حركات الجسد تعبر عن الأفكار التي نريد أن نوصلها للآخرين لذا يجب أن تنتبه جيداً لكل حركة تقوم بها ولكي تحسن إظهار الحزم لمن حولك حافظ على التواصل البصري مع محدثك، اجلس بشكل مستقيم، امشي بخطوات ثابتة، تحدّث بنبرة واضحة، حافظ على رباطة جأشك.

سابعاً: قدّم بعض التنازلات

عندما نقول لك تنازل عن بعض الأمور لا نقصد بأن تتخلى عن حقوقك، لكن عندما يقدم الطرف الآخر التنازلات في سبيل إصلاح العلاقة معك من غير اللائق أن تتشبث برأيك أو أن تجبره على الرضوخ لأحكامك لذا حاول أن  تقدر تنازلاته وأظهر له امتنانك وقم بالتنازل أنت أيضاً.

ثامناً: اختر الوقت المناسب للنقاش

عندما تشعر بالتعب أو الجوع تكون أكثر انفعالاً  لذا من غير الجيد أن تدخل في نقاشات في هذا الوقت فقد ترتكب أخطاء تندم عليها فيما بعد، لذلك ننصحك بأن تؤجل النقاش حتى تهدأ أعصابك ولا تنسى أن تلتزم بالآداب العامة وبحسن الخلق خلال النقاش، سيعطي هذا انطباعاً بأنك شخص حازم وحكيم.

إقرأ أيضاً: الجدل والنقاش والحوار

إذا كنت تريد أن تتعلّم مهارة التصرف بحزم مع الناس بعيداً عن الوقاحة استعن بالطرق السابقة فهي ستجعلك شخص حازم، وأخيراً إذا كان لديك طرق أخرى لتعلّم هذه المهارة شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتعلم مهارة التصرف بحزم مع الناس






تعليقات الموقع