Top
مدة القراءة: 0 دقيقة

كيف تتخلّص من الكوابيس المرعبة؟

كيف تتخلّص من الكوابيس المرعبة؟
مشاركة 
13 اغسطس 2018

يأمل كل الناس قضاء ليلة مريحة وهانئة لكن وللأسف كثيرة هي المرّات التي نحلم بها أنّنا ملاحقين من حيوان شرس، أو أنّ قوى الشر تريد أن تقتلنا، أو أننا محاطون بالنار، أو أننا نغرق في البحر، وهذا ما يتسبب في شعورنا بالخوف الشديد والهلع أثناء النوم ويمتد هذا الشعور حتى بعد الاستيقاظ، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الكوابيس المرعبة.


أولاً: لا تضخّم حجم مخاوفك من الكوابيس المرعبة

يجب أن تعلم بأنك لست الوحيد الذي يعاني من الأحلام المرعبة والكوابيس فهناك من 2% إلى 8% من تعداد الأشخاص البالغين يعانون منها بصورة متكررة، لذا لا تضخّم مخاوفك ولا تشغل بالك بها فما يحدث معك أمر طبيعي، هذه الطريقة بالتفكير ستساعد على تخليصك من الكوابيس المرعبة.

ثانياً: تعرّف على الأسباب التي تقف وراء الكوابيس المرعبة

هناك أسباب كثيرة تقف وراء الحلم بالكوابيس المرعبة أبرزها سوء الحالة النفسية، والتعرض للصدمات العاطفية، وفقدان شخص عزيز، والإصابة بالاكتئاب الحاد، عندما تتعرّف على الأسباب ستنجح في إيجاد حلول لها وهذا ما سيساعد على تحسين حالتك المزاجية والتخلص من الكوابيس المرعبة.

ثالثاً: تجنّب تناول الطعام قبل النوم

يؤكّد علماء علم النفس أنّ تناول وجبة عشاء دسمة من العوامل الأساسية للحلم بكوابيس مرعبة لأن الطعام يُسرِّع الأيض ويرسل إشارات للدماغ ليصبح أكثر نشاطاً كما لو أنك في حالة يقظة، لذا من الأفضل أن تتناول وجبة عشاء خفيفة قبل النوم بثلاث ساعات، كما يجب أن تكون الوجبة خالية تماماً من السكريات.

رابعاً: مارس رياضة اليوغا يومياً

كثرة الأعمال المطلوب تنفيذها وكثرة المسؤوليات تضع الشخص تحت ضغوطات نفسية وجسدية كبيرة وهذا ما يزيد من احتمال مشاهدة الكوابيس المرعبة خلال النوم، لذا احرص على التخفيف من حجم هذه الضغوطات من خلال ممارسة اليوغا يومياً لمدة نصف ساعة فهي تساعد على تهدئة الأعصاب وتصفية الذهن لتحصل في النهاية على نوم مريح وهادئ.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

خامساً: استحم قبل النوم بنصف ساعة

من الطرق التي تساعد على التخلص من الكوابيس المرعبة إراحة الجسد من كل التشنّجات والتقلّصات ويتم ذلك بالاستحمام بالمياه الدافئة والزيوت العطرية، أضف إلى حوض الاستحمام بضعة قطرات من زيت اللافندر وزيت النعاع واستلقِ لمدة نصف ساعة كاملة، سيشعرك هذا بالراحة والسكينة وبالتالي ستتمكن من النوم براحة دون كوابيس.

سادساً: توقّف عن تناول بعض الأدوية

إنّ الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية مضادات الاكتئاب أو التوقف المفاجئ عن تناولها يؤثر على الحالة النفسية للشخص ما يتسبب في الأحلام المزعجة و الكوابيس، استشر الطبيب فيما يخص هذا الموضوع وأخبره عن أحلامك فقد يصف لك دواء بديل خالي من أي آثار، كما أنّه سيتابع حالتك النفسية لتتمكّن من استعادة صحتك وعافيتك. 

سابعاً: أمّن بيئة مريحة للنوم

في الكثير من الأحيان يكون سبب الحلم بالكوابيس النوم على وسادة أو فراش غير مريح أو ارتداء ملابس ضيقة تعيق حركة الجسم أثناء النوم لذلك من المهم أن تنام في غرفة هادئة، وعلى سرير مريح ووسادة طرية، وأن ترتدي الملابس القطنية الفضفاضة، وأن تضبط درجة حرارة الغرفة بشكل معتدل، سيساعد هذا على الاستغراق في النوم المريح والعميق.

 

اقرأ أيضاً: تخلّص من هذه العادات لتنعم بنوم مريح وهادئ

 

إذا كانت الكوابيس المرعبة ترادوك بصورة متكررة ما عليك عزيزي إلا أن تتبع الطرق السابقة فهي ستخلصك منها بشكل نهائي لتستغرق بالنوم المريح والهادئ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلّص من الكوابيس المرعبة؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع