الأفكار السوداوية هي التي تتّسم بالسلبية مثل التفكير في الموت والانتحار، وأفكار لوم الذات وإحبط النفس، والأفكار التي تركز على التشاؤم وقلّة الحظ والفشل، وسيطرة مثل هذا النوع من الأفكار على حياة الإنسان تجعله يعيش في دوامة من الحزن والألم إلى ما لا نهاية، ومن أجل ذلك وضع الخبراء بعض الطرق التي تساعد الشخص على التخلص من الأفكار السوداوية بشكل نهائي، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف عليها.


محتويات المقالة

    أولاً: اكتب كل الأفكار السوداوية على ورقة

    اكتب كل الأفكار السوداوية التي تفكر بها على ورقة ثم احضر ورقة ثانية وقم بكتابة عكس الأفكار التي كتبتها على الورقة الأولى، مثلاً أنا شخص فاشل عكسها أنا شخص ناجح، ثمّ مزّق الورقة الأولى واحتفظ بالورقة الثانية وقم بتعليقها في كل مكان حتى تردد الأفكار الواردة بها بشكل مستمر، سيؤثر هذا على عقلك الباطن وستنجح في تبني الأفكار الإيجابية والتخلص من السوداوية.

    ثانياً: كن قنوعاً وراضياً بما لديك

    كثرة التذكر والشكوى تزيد وضعك سوءاً لا بل تتسب بالمزيد من الإحباط والفشل، لذا كن قنوعاً بما منحك إياه الله من نعم وارضى بما كتبه لك، وبدلاً من قضاء وقتك في مقارنة نفسك بالآخرين وحسدهم على ما لديهم اعمل واجتهد وثابر لتحسين ظروف حياتك وتذكر دائماً أنك أفضل حالاً من غيرك، تفكيرك على هذا النحو سيساعدك في التخلص من الأفكار السوداوية بشكل نهائي.

     

    اقرأ أيضاً: كيف نصل إلى مشاعر الرضا والسعادة في الحياة

     

    ثالثاً: خالط الناس الإيجابيين فقط

    يتأثر الإنسان بأفكار من حوله فإذا كان محاطاً بأشخاص سلبيين فعلى الغالب أنّ أفكاره ستصبح مثلهم، لذا حاول أن تتجنّبهم قدر الإمكان واختلط مع الناس الإيجابيين الذين ينشرون الفرح والسعادة أينما حلوا، ستتأثر بهم وستتطبع بطباعهم، كما أنّهم سيقفون إلى جانبك وسيدعمونك إلى أن تتخلّص من الصعاب التي تعيشها لتتمكن في النهاية من التخلص من الأفكار السوداوية.

     

    اقرأ أيضاً: 5 صفات أساسيّة يتميّز بها الشخص الإيجابي عن غيرهِ

     

    رابعاً: ركّز على نقاط القوة التي تمتلكها

    لكل إنسان نقاط ضعف ونقاط قوة وبدلاً من التركيز على الأشياء التي تفتقدها ركّز على ما تمتلكه من مواهب وإبداعات وقدرات مميزة، سيعزّز هذا ثقتك بنفسك وستشعر بالفخر والرضا، وكل ذلك سيساعد على استجماع قواك من جديد والبدء في العمل حتى تحقق النجاحات التي تتمناها لتتمكن في النهاية من التخلص من الأفكار السوداوية.

     

    اقرأ أيضاً: كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟

     

    خامساً: تعامل مع الأمور بمرونة وانفتاح

    تضخيم الأمور الصغيرة يتسبب في تحوليها إلى مشاكل معقدة من الصعب حلها لذا توقف عن التضخيم وتعامل مع الأمور بمرونة وانفتاح سيساعد هذا على مواجهة المشاكل الصغيرة والكبيرة على حد سواء، ومعالجتها بالشكل الصحيح، والتوصل إلى قرارات صائبة، لتتمكّن في الآخر من التخلّص من الأفكار السوداوية التي تمنعك من التفكير بشكل سليم.

    سادساً: قوّي الجانب الإيماني بداخلك

    البعد عن الله يرهق النفس البشرية ويجعلها محطمة يائسة لا حول لها ولا قوة فيقع الإنسان ضحية للأفكار السوداوية، لذا من المهم جداً أن تقوّي الجانب الإيماني بداخلك من خلال الصلاة، والصيام، والذكاة، وتلاوة القرآن، والتسبيح، والتصدق على الفقراء، ومساعدة المحتاجين، وفعل الخير، والتحلّي بالصفات الحميدة، والتوكّل على الله في كل شيء، هذه الأمور ستجعلك شخصاً مؤمناً ومحباً للحياة لتنجح في النهاية من التخلص من كل الأفكار السوداوية.

     

    اقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح

     

    إذا كانت الأفكار السوداوية تسيطر على حياتك استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستخلصك منها بشكل نهائي، واستبدلها بأفكار أكثر إيجابية لتتمكن من العيش بصورة طبيعية كباقي البشر.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة