Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتخلص من الأفكار السلبية بشكل نهائي؟

كيف تتخلص من الأفكار السلبية بشكل نهائي؟
مشاركة 
31 اكتوبر 2017

يؤكد خبراء علم النفس أنّ الأفكار هي المحرك الأساسي للإنسان فإذا امتلك الإنسان أفكار إيجابية عاش حياته بسعادة وهناء أما إذا كانت أفكاره سلبية عاش حياته بحزن وسيتعرّض للفشل مراراً وتكراراً، فإذا كانت الأفكار السلبية تسيطر على حياتك عزيزي تابع قراءة المقال لتتعرّف على أهم الطرق التي تساعدك على التخلص منها بشكل نهائي.


أولاً: قم بمراقبة ما يدور في ذهنك

يتوالد في ذهن الإنسان حوالي 60 ألف فكرة يومياً وهذا ما يجعلنا أمام كم هائل من الأفكار السلبية ولكي تنجح في مواجهتها قم بمراقبتها، فإذا وجدت أن الفكرة إيجابية اسمح لها بالمرور ولا بأس من التفكير بها أما إذا وجدت أن الفكرة سلبية توقف مباشرة عن التفكير بها ولا تسمح لها بأن تشغلك، سيساعدك هذا على إيقاف تدفق الأفكار السلبية لعقلك الباطن.

ثانياً: اشغل نفسك بالأشياء الإيجابية

بدلاً من التفكير بالأشياء المحزنة التي حدثت معك فكر بالأشياء الإيجابية التي تشعرك بالسعادة والبهجة، مثلاً حاول أن تسترجع ذكريات حفلة تخرجك من الجامعة، أو ذكريات حفلة عيد ميلادك الثلاثين، أو ذكريات حفلة زفافك استرجعها بكل تفاصيلها، ستشعر بأن المشاعر السلبية قد تلاشت وأن البهجة عادت لتملأ روحك وكيانك من جديد.

ثالثاً: تطلّع إلى المستقبل

إذا كنت تعيش على أطلال الماضي بكل ما يحويه من تجارب فاشلة وصدمات عاطفية وآلام وأحزان حان الوقت لكي تنفض الغبار عن نفسك وأن تنهض لتعيش حاضرك ولتخطّط لمستقبلك، فالماضي ذهب إلى غير رجعة وأمامك حاضر موعود فإذا أحسنت استغلاله ستنجح في تحقيق الإنجازات وبذلك ستضمن بناء مستقبل زاهر.

رابعاً: حفّز نفسك بنفسك

التحفيز عملية تشجيعية تنبع من داخل النفس البشرية وأنت كشخص يطمح في التخلص من الأفكار السلبية عليك أن تحفّز نفسك بنفسك دون أن تعتمد على أحد، مثلاً ردّد عبارة أنا أستطيع، أنا ناجح، أنا قوي، أنا ذكي، أنا واثق من نفسي، أنا أمتلك مهارات مميزة هذه التحفيز سيمدك بطاقة إيجابية كبيرة.

خامساً: إملأ وقت فرافك

الشخص الذي لا يجد ما يفعله غالباً ما تراه مُتخبطاً حائراً فتكثُر الأفكار السلبيّة في رأسه ولذلك يشدّد الخبراء على ضرورة ملئ وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد، كأن تقوم مثلاً بممارسة هواياتك المفضّلة أو تعلّم لغات أو حرفة جديدة، كما يمكنك أن تمارس الرياضة في وقت فرافك فهي ستجعلك أكثر إيجابية.

سادساً: جالس أصدقائك الإيجابيين

الإنسان بفطرته يتأثر بالناس المحيطين به ولذلك يجب أن تجلس مع أصدقائك الإيجابيين حتى تتأثر بأفكارهم وطريقة تعاملهم مع المشاكل وكيف أنهم يشعرون بالتفاؤل على الرغم من الصعوبات المحيطة بهم، فضلاً على أنّهم سيقدمون لك الدعم الكامل حتى تتخلّص من أفكارك السلبية.

سابعاً: اقرأ كتب التنمية البشرية

من الضروري أن تُخصّص جزء من وقتك لقراءة الكتب التي تتناول مواضيع التنمية البشرية فهي ستقدم لك كل ما تحتاج من الدعم لكي تحدد أهدافك المستقبلية، وكيف تغير نظرتك للأشياء، وكيف تجد أن التفاؤل والأمل والصبر هم أدواتك لتحقيق النجاح في الحياة.

ثامناً: ابتعد عن كل ما يوّلد الأفكار السلبية

أخبار الحروب، والكوارث، والحوادث، والجرائم، والمسلسلات والأفلام التراجيدية، تجعلك أكثر حزناً وإحباطاً وهذا ما يسهّل على الأفكار السلبية التسلل إلى داخل عقلك لذا ابتعد عنها بشكل نهائي وحاول أن تستمع وتشاهد كل ما يجعلك تشعر بالراحة والسلام الداخلي.

 

الأفكار السلبية تقف أمام أحلامك وتجعلك أسيراً لأحزانك لذا حان الوقت لكي تستعين عزيزي بالطرق السابقة فهي ستخلصك منها بشكل نهائي وإلى الأبد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع