Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيفية قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة

كيفية قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-04-2020 الكاتب: م. احمد ناصر الخطيب

بالتمرين على القراءة السريعة والتعليم المتسارع وتدريب الذاكرة صار بالإمكان أن يقرأ المرء بـ 5 – 10 مرات أسرع من المعتاد. هل بإمكان دماغنا الذي لا نستخدم من سعته المعلوماتية سوى نسبة 5 - 7 بالمائة فقط أن يبدأ بالعمل بشكل أنشط؟




نعم بالامكان، وذلك إذا ما كان الشخص قادراً على العمل بالوسائل الحديثة للمعلومات، والخطوات الأولى على هذا المسار بدأ العمل فيها: القراءة السريعة والتعليم المتسارع وتدريب الذاكرة. والعديد من السروس أصبح يقرأ بـ 5 – 10 مرات أسرع من السابق.

وقدرة سفيتلانا ارخيبوفا تلميذة الصف العاشر في المدرسة رقم 865 في موسكو التي بإمكانها خلال دقيقتين معرفة محتويات كتاب من 45 صفحة تم أدراجها في كتاب غينيس العالمي، إنّ سرعة القراءة لدى هذه التلميذة عند تسجيلها الرقم القياسي العالمي بلغت 60 ألف حرف في الدقيقة بينما تبلغ لدى القارئ العادي 550 حرفاً، فالوصول إلى نتيجة كهذه ممكن بفضل طريقة القراءة السريعة التي ابتكرها عالم النفس الروسي اوليغ اندرييف. 

إقرأ أيضاً: 9 طرق فعّالة للتدرّب على القراءة السريعة

وسر هذه الطريقة هو في تجاوز النواقص العادية، ففي البداية يجب أن نتعلّم عدم العودة بعيوننا ناحية ما قرأناه وكذلك عدم الهمس لأن ذلك يبطئ القراءة أيضاً، ولقد وضع العالم المعادلة الأفضل لتلقي المعلومات، وبواسطتها يبدو المقروء وكأنّه ينتشر في الوعي "ضمن خطوط" ويمكن تذكّره بسهولة.

ومن المدهش للوهلة الأولى أنّ المادة عندما تقرأ بسرعة يتم استيعابها بشكل أفضل، وهنا بالذات قيمة ناو - هاو التي تعود للعالم الروسي. 

إنّ هذا الأمر هو نتيجة طبيعية جداً يوضح المبتكر، وذلك لأن القدرة على الإدراك تنمو بفضل تنشيط الفكر. بالطبع ليست الحداثة هنا مقتصرة على كيفية تجاوز النواقص في عملية القراءة. فبرنامج التعليم "دومينانت - 2000" يحل بعض المسائل الأخرى أيضاً: تنمية الانتباه والتفكير والحدس.

يقول اوليغ اندرييف الذي درس بعمق برامج القراءة السريعة كافة الموجودة حالياً في العالم "ليس لبرنامجنا مثيل آخر". والكتاب الذي وضعه تمت ترجمته الى اللغات الإنكليزية والألمانية والفرنسية.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات تساعدك على إتقان فن القراءة السريعة

ويندهش الأختصاصيون الأجانب من وجود برنامج فريد كهذا في موسكو. فهذا البرنامج بفعاليته يتفوق على طرق القراءة الدينامية الأميركية التي هي بإمكان القليلين، ولإنها تعتبر نخبوية فإنّ سعرها يصل إلى 900 دولار عن 10 أيام تعليم، في المرتبة الثانية من التعليم، حسب طريقة اندرييف، تبدأ عملية تدريب الذاكرة ورفع مستوى القراءة السريعة إلى حدود 10 الاف حرف في الدقيقة، وبتنفيذه تمارين بسيطة باستطاعة الشخص لأن يعيد تحويل الوعي لديه وأن يتوصل إلى نتائج عالية.

أمّا المرتبة الثالثة فهي قراءة 20 ألف حرف في الدقيقة. وبسرعة كثيفة كهذه من الممكن فهم محتويات صفحة كاملة خلال ثانية واحدة. ويحصل الطلاب في فرع المراسلة التابع لاندرييف وكذلك سكان المدن أو القرى الأخرى والبعيدة عبر البريد على كاسيتات أو أسطوانات تحمل دروساً لمدة 20 دقيقة. 

شاهد بالفديو: كيف تدرب نفسك على القراءة السريعة؟

ويعمل هؤلاء بشكل مستقل متوصلين إلى نتائج باهرة أفضل بكثير في بعض الأحيان من نتائج "التلاميذ في الصفوف الفعلية". فإنّ مركز القراءة السريعة في موسكو مشهور جداً في أوساط التلامذة والطلاب وخاصة بسبب الطرق الفريدة المعتمدة للإعداد للإمتحانات وتقديمها. فتلاميذ اندرييف يفدون إلى الإمتحانات بروحية سعيدة ويحصلون على درجات امتياز فقط. ومن بين الحضور الدائم للصفوف التعليمية عدد غير قليل من العاملين في مجال المهن الإبداعية إذ إنّ هذه الصفوف تنمّي الفكر الخيالي وتساعد على التمكن من الاحاسيس والامزجة.

وكل الطرق المعتمدة هي طرق أصيلة وأصلية: تمارين ومقالات وحتى موسيقى يقوم بتأليفها معلمو المدارس بمساعدة ملحن محترف، أمّا الغرف فمملوءة "بالهواء الجبلي" الذي تنفثه ثريات تشيجيفسكي، ولقد حصلت المدرسة على رخصة مبيع ناو - هاو محمية من 30 براءة اختراع لإعداد أساتذة ومنحهم شهادات اختصاص، وأساتذة المدرسة المذكورة يعملون منذ عدة سنوات على تعليم موظفي الإدارة الرئاسية والحكومة ونواب الجمعية الفدرالية الروسية.

 

المرجع: موسكو - من غالينا ريجوفا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية قراءة كتاب خلال دقيقة واحدة