Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيفية تنظيف أغراض السوبر ماركت بعد التسوق أثناء تفشي فيروس كورونا

كيفية تنظيف أغراض السوبر ماركت بعد التسوق أثناء تفشي فيروس كورونا
مشاركة 
الرابط المختصر

أرغم فيروس الكوفيد-19 الكثير من الناس على البقاء في منازلهم، وعدم الخروج إلَّا للقيام بالأنشطة الأساسية مثل: التماس الرعاية الطبية، أو ممارسة الرياضة، أو المشي مع حيواناتهم، أو الشراء من البقالة. يمكنك التقليل من خطر التعرُّض إلى الإصابة بفيروس كوفيد-19 كلَّما غادرت منزلك، وذلك عن طريق اتخاذ الاحتياطات مثل: التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين جيداً ومراراً.




ينطوي التسوّق في متاجر البقالة على مخاطر إضافية، ليس فقط لأنَّك ستكون قريباً من أشخاصٍ آخرين؛ ولكن ربَّما لأنَّ العديد من المنتجات التي سوف تشتريها تكون قد لُمِست من قبل الآخرين، وربَّما تعرَّضت إلى رذاذ عُطاسهم أو سُعالهم؛ لكن هذا لا يعني أنَّك يجب أن تتخلَّى عن الذهاب إلى السوبرماركت -لأنَّه ليس خياراً ممكناً لمعظمنا- ولكن يمكنك اتخاذ بعض تدابير العناية الإضافية عند حمل البَقَالَة؛ وذلك لتجنُّب نقل الفيروس إلى أشخاصٍ آخرين ونشره على الأسطح في منزلك.

ما مدى خطورة البقالة؟

تقول "شارلوت بيكر" (Charlotte Baker)، أستاذٌ مساعدٌ في علم الأوبئة في جامعة فرجينيا - ماريلاند للطب البيطري: "إنَّ الخطر الأكبر الذي تواجهه في السوبرماركت هو التواصل الوثيق مع شخصٍ آخر مصابٍ بالفيروس؛ لهذا السبب من الهام أن تبقى بعيداً دائماً مسافة 6 أقدامٍ (1.8 متر) على الأقل عن الأشخاص الآخرين. لا تخشَ من مطالبة الآخرين بالابتعاد إذا كانوا قريبين جداً منك، أو انتظر بضع لحظاتٍ للحصول على شيءٍ ما إذا كان الآخرون قريبون من المادة التي تريدها".

رغم أنَّ حجم الدور الذي تلعبه السلع والمواد الغذائية المعلَّبة في نقل الفيروس الذي يسبب كوفيد-19 ليس جلياً، إلَّا أنَّ منظمة الصحة العالمية تقول: "بالإضافة إلى الاتصال القريب بين شخصٍ وآخر، يمكن للناس التقاط الفيروس عن طريق لمس الأسطح الملوثة ومن ثمَّ لمس أعينهم أو أنوفهم أو أفواههم".

قد تشكِّل بعض الأسطح خطراً أكبر من غيرها، حيث وجدت دراسةٌ حديثةٌ نُشِرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية (New England of Medicine) أنَّه يمكن أن يتواجد فيروس كورونا المستجد على الأسطح البلاستيكية والفولاذية المقاومة للصدأ لمدةٍ تصل إلى 72 ساعة، تليهم الأسطح الكرتونية لمدةٍ تصل إلى 24 ساعة.

تقول بيكر: "عندما تكون في السوبر ماركت، فيجب عليك أن تفترض أنَّ شخصاً مصاباً بالفيروس قد لمس كلُّ الأسطح في كلِّ مكان، وينطبق هذا على السلع والأغذية المعبأة؛ لذا المس المواد التي تنوي شراءها فقط، وامسح مقابض عربة أو سلة التسوق بمناديل معقمة، واغسل يديك أو استخدم معقم اليدين عندما تنتهي. إنَّ العديد من الأشخاص يقلِّلون من خطر تعرُّضهم المحتمل إلى الإصابة بالفيروس عن طريق الاستعانة بخدمة التوصيل إلى المنزل، لذا بات منتجو الغذاء المحليين يقدِّمون هذه الخدمات".

وتابعت بيكر قائلة: "تسمح بعض أسواق المزارعين للعملاء بطلب الأطعمة مسبقاً، بحيث تُعبَّأ بالفعل عندما تأتي لاستلامها، وبالتالي تساهم في تقليل الوقت الذي تُضطر لقضائه بالقرب من الآخرين، وفي تقليل كمية المواد التي يمكن أن تلمسها".

إقرأ أيضاً: 13 طريقة تحميك من فيروس كورونا عند مغادرة المنزل

تنظيف بقالتك في المنزل:

مهما كانت الطريقة التي تجلب بها بقالتك (الخضراوات والفواكه وغيرهما)، ستحتاج إلى التعامل معها بحرصٍ عندما تُحضِرُها إلى المنزل؛ لأنَّ هذا سوف يقلِّل من فرص انتقال الفيروس إلى أشخاصٍ آخرين أو انتشاره على الأسطح في منزلك. تقول الدكتورة "إليزابيث ال. أندريس" (Elizabeth L. Andress)، أستاذ الأغذية والتغذية في جامعة جورجيا: "يجب أن تغسل يديك بعد تفريغ البقالة وترتيبها، وإذا كنت قلقاً بشأن التلوث المحتمل الآتي من بقالتك، فيمكنك اتخاذ إجراءاتٍ إضافيةً لحماية نفسك. قد يختار بعض الناس مسح أو غسل العلب وصناديق الطعام قبل تخزينها، وذلك من أجل تقليل احتمالات احتوائها على الفيروس". وتتابع أندريس مقترحةً أن تغسل أيّ طاولاتٍ أو أسطحٍ أخرى قد تلامست مع البقالة أو مع أكياس البقالة، ومن ثمَّ غسلُ يديكَ ثانيةً.

تقدِّم "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" نصائح لتنظيف وتطهير منزلك في فترة انتشار الجائحة، بما في ذلك المنظفات التي تكافح فيروس كورونا المستجد بشكلٍ أفضل من غيرها، وفي حال كنت تستخدم أكياساً قماشية، اغسلها بصابون الغسيل في الغسالة، وجفِّفها جيداً قبل إعادة استخدامها.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 10 خطوات للوقاية من فيروس كورونا

يشبه تنظيف الطعام القيام بجراحة:

إذا كنت أنت -أو أيّ شخصٍ في منزلك- معرَّضٌ جداً إلى خطر الإصابة بالأمراض التي يسبِّبها فيروس كوفيد-19، فقد ترغب باعتماد "تقنية تعقيمٍ" معدَّلةٍ أوصى بها الدكتور "جيفري فان وينجن" (Jeffrey VanWingen)، حيث يقول أنَّ أحد الخيارات هو ترك بقالتك في مرآبك أو على الشرفة لمدة 72 ساعةً على الأقل، بحيث يصبح الفيروس غير نشط. قد يكون هذا غير ممكنٍ لكثير من الناس: لذلك يقترح عليهم تعقيمها.

يُعدُّ إنشاء موقع تنظيفٍ لتجنُّب تلوث طعامك أو الأسطح الأخرى في منزلك، جزءاً رئيساً من طريقة "فان وينجن"، وتنطوي طريقته بعد ذلك على مسح جميع العبوات بمطّهرٍ قبل ترتيب البقالة؛ كما يمكنك التخلُّص من المغلِّفات ونقل الطعام إلى كيسٍ أو وعاءٍ آخر نظيف. بالنسبة إلى الفواكه والخضروات، يقترح "فان وينجن" فركها لمدة 20 ثانيةً على الأقل بالماء والصابون.

تحذِّر الدكتورة "إليزابيث ال. أندريس" من أنَّ إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية لا تنصح باستخدام الصابون عند تنظيف السلع بسبب خطر ابتلاعه؛ إذاً، وفي حال اخترت استخدام الصابون والماء لتنظيف الفواكه والخضروات، فعليكَ غسلها جيداً بالماء النظيف قبل تخزينها.

يمكن لاتخاذ هذه الاحتياطات مع بقالتك أن يساعد في تقليل فرصة تعرُّضك إلى الإصابة بفيروس كوفيد-19؛ وإذا كنت قد أُصِبت بالمرض، فسوف تحتاج إلى اتخاذ مزيدٍ من التدابير الوقائية من أجل حماية أسرتك، تقول أندريس: "إذا تأكَّدتْ إصابة أحد أفراد أسرتك بفيروس كوفيد-19، وظهرت عليه أعراض المرض، أو في حال كان بانتظار نتائج الاختبار؛ فيجب اتخاذ إجراءات تنظيفٍ وتطهير إضافيةٍ في جميع أنحاء المنزل".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية تنظيف أغراض السوبر ماركت بعد التسوق أثناء تفشي فيروس كورونا






تعليقات الموقع