Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

قصص نجاح 3 من أكبر رجال الأعمال العرب

قصص نجاح 3 من أكبر رجال الأعمال العرب
مشاركة 
28 مايو 2019

يزخر عالمنا العربي بالكثير من الرجال الناجحين الذين تمكّنوا بسبب إصرارهم وعملهم الدؤوب في الوصول إلى أعلى قمة من قمم النجاح والتألق والتفوق العالمي ليُصبحوا من أكبر رجال الأعمال في الوطن العربي والعالم، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مقتطفات من قصص نجاح ثلاثة من أشهر وأكبر رجال الأعمال العرب.



أولًا: رجل الأعمال جوزيف صفرا

من هو جوزيف صفرا:

يُعتبر جوزيف صفرا من أكبر رجال الأعمال العرب وأكثرهم ثروةً على الإطلاق، حيث احتلّ المرتبة 37 كأغنى رجال الأعمال في العالم عام 2017، وهو يُدير مجموعة صفرا التي تعتبر من أكبر وأهم الإمبراطوريات المصرفيّة والاستثماريّة في البرازيل والعالم.

نبذة عن نشأة جوزيف صفرا:

ولد جوزيف صفرا في سوريا وبالتحديد في مدينة حلب سنة 1939، لعائلة لبنانيّة تعمل في المجال المصرفي الذي نشأة مع ظهور تجارة القوافل بين بيروت وحلب وإسكندرونة واسطنبول، ثُم انتقل وترعرع في العاصفة اللبنانيّة بيروت، لينتقل بعدها إلى البرازيل سنة 1952، مع عائلتهِ التي بدأت بالعمل في مجال تمويل الأصول  والصرافة، وكان جوزيف يبلغ 13 من عمرهِ.

إنجازات جوزيف صفرا:

خلال سنة 1955 نجح يعقوب صفرا بمشاركة أولاده أدموند وجوزيف ومويسيس من إحراز نجاحٍ كبير في مجال الصرافة، وبعد فترة قصيرة ترك الأبن الأكبر أدموند أسرته وسافر إلى نيويورك ليعمل هناك بشكلٍ منفرد بالعمل المصرفي، وأسس شركة صرافة بإسمهِ، حقق من خلالها أرباحًا كبيرة.

أما جوزيف ومويسيس استطاعوا بمساعدة والدهم من تأسيس بنك صفرا في البرازيل، وهو عبارة عن مصرف يُقدم كامل الخدمات التجاريّة، ويعمل في مجال القطاع المالي، والذي أصبح في الستينيات من أكبر البنوك في البرازيل، وكان الجهد الأكبر في تحقيق هذا النجاح يعودُ لجوزيف صفرا الذي يتميّز بامتلاكهِ لفطنة كبيرة بالأعمال التجارية والمهارات التي ساعدته فيما بعد على تحويل هذا البنك لأكبر البنوك ليس فقط في البرازيل وإنّما في كل بنوك قارة أمريكا الجنوبيّة، وعمل جوزيف على استغلال هذا النجاح ليفتتح فروع لهذا البنك في جميع أنحاء أوروبا، وأمريكا الشماليّة والجنوبيّة.

قام جوزيف بشراء الأسهم المتبقيّة من مجموعة صفرا من شقيقه مويسيس، وفي سنة 2012 حصل على حق ملكيّة بنك ساراسين الذي يُعتبر من أكبر البنوك في سويسرا، وذلك مقابل 2 مليار دولار، وبعدها دمج بين بنك ساراسين السويسري، ومصرف آخر في جزر الباهامس، مع ممتلكاتهِ المصرفيّة في أوروبا، لينتهي هذا الدمج تحت بنك واحد أطلق عليهِ إسم جاي صفرا ساراسين، كما وامتلك جوزيف مجموعات عقارية ضخمة في أميركيا.

كما ويمتلك جوزيف صفرا 50% من شركة تشيكيتا براندس إنترناشيونال وهي عبارة عن ناطجة سحاب تقع في العاصمة البريطانية لندن تحمل إسم غركين.

ومن أكثر الأشياء التي كانت تتميز بها شركات صفرا أنّها كانت تقدم خدماتها لعملائها بسريّةٍ تامة، وهذا ما جعلها من المؤسسات الماليّة الأكثر احترامًا في العالم.

حياته الشخصيّة:

تزوج جوزيف صفرا من فيكي صفرا وأنجب منها 4 أولاد هم يعقوب، ألبرتو، ديفيد، الذين يعملون على إدارة أعماله والمصارف التي يمتلكها، ولديه أيضًا إبنة تدعى إسثير.

أشهر أقوال جوزيف صفرا:

  1. كل الطموحات قانونية باستثناء تلك التي تتغذى على المآسي.
  2. الصورة الكاريكاتوريّة تضع وجه مزحة على جسد الحقيقة.


اقرأ أيضاً:
قصص نجاح ملهمة لأشهر رجال الأعمال


ثانيًا: رجل الأعمال ناصر الخرافي

من هو ناصر الخرافي:

تعتبر عائلة الخرافي من أرباب عالم المال والأعمال في دولة الكويت بشكلٍ خاص ودول الخليج بشكلٍ عام، حيث أنّ هذهِ العائلة لعبت دورًا فعّالًا في الاقتصاد العالمي من خلال إقامة العديد من المشاريع والشركات في أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، وتتمتع عائلة الخرافي بتاريخ عريق في مجال المال والأعمال.

أمّا بالنسبة لناصر الخرافي فهو من تولى إدارة هذهِ المشاريع بعد وفاة الوالد المؤسس محمد عبد المحسن الخرافي.

ولادة ونشأة ناصر الخرافي:

ولد ناصر الخرافي سنة 1944 في دولة الكويت، وبعد ولادتهِ بفترةٍ قصيرة جدًا قرر والده الانتقال مع عائلتهِ للعيش في مدينة مومباي الهندية، حيثُ أن معظم تجاراتهِ كانت متركزة هناك، وهناك تعلم ناصر في مدارس الهند  الخاصة، وأكمل دراستهُ في مصر ثُمّ بريطانيا، وحصل على دبلوم في التجارة وإدارة الأعمال من جامعة ليفربول سنة 1962.

أهم إنجازات ناصر الخرافي:

استلم ناصر الخرافي إدارة مجموعات شركات الخرافي التي تعتبر من أكبر الشركات في العالم العربي، والتي تعمل في مجال الأشغال الهندسيّة والكهربائيّة، وبعد فترةٍ ليست بطويلة تحوّل نشاط هذهِ الشركات بإدارة ناصر الخرافي إلى العمل في مجالاتٍ عديدة ومتنوعة مثل: شركة الأغذية الكويتيّة أمريكانا، ويمبي، تي جي أي، فرايديز، بيتزا هت، سينت سيتامون، ومجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائيّة والوطنيّة.

كما ويحتل الخرافي مناصب عديدة غير مهمة إدارتهِ للمؤسسات الضخمة التي أنشأها، فهو رئيس مجلس إدارة الشركة المصريّة الكويتيّة القابضة، وعضو في بنك الكويت الوطني، ورئيس مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتيّة، ويحتل منصب المدير التنفيذي لشركة صناعات الألمنيوم.

وفي سنة 2008 مُنح الخرافي جائزة شخصيّة العام، وذلك تقديرًا لإنجازاتهِ العديدة في مجال الأعمال، واشتهرت شركة ناصر الخرافي بتعدد المجالات التي عملت فيها من مجالات السياحة والفنادق والطيران والمطارات، وتقنية المعلومات والغاز والأسمدة والزجاج.

بالإضافة إلى أنّ هذهِ الشركة العملاقة كانت تنفذ العديد من المشاريع الكبيرة في الشرق الأوسط كفندق شيراتون حلب، فندق بلودان الكبير، وفندق الفور سيزون دمشق، وبلغت استثمارات الشركة في مصر أكثر من 38 مليار جينيه وذلك من خلال مشاريع مثل بورت غالب الذي يضم فنادق ضخمة وميناء دولي على البحر الأحمر يقوم باستقبال اليخوت الكبيرة، بالإضافة لمشروع استثمار بحيرة قارون التي تعمل على استخلاص الأملاح.

الحياة الشخصيّة لناصر الخرافي:

تزوج ناصر الخرافي من السيدة فوزية سيد على سيد سليمان الرفاعي، ولديه خمسة أبناء هم مرزوق، بدر، فيصل، هبة، وهتاف. وتوفي ناصر الخرافي في 17 نيسان سنة 2011، في القاهرة وذلك على أثر نوبة قلبيّة حادة.

أشهر أقوال ناصر الخرافي:

  1. أحلم بتحقيق التكامل الإقتصادي العربي والسوق العربيّة المشتركة.
  2. نحنُ لا نتوانى أبدًا عن أي عملٍ خيري، وهو أمرٌ لا نحب أن نتحدث فيهِ أو عنهُ، لأنّ هدفنا الأساسي هو تقديم المساعدة لمن يحتاجها دون أي غرض آخر.
  3. أنا أهوى القراءة في كل المجالات، وأحب السفر أيضًا، وإن كانت تلك الهوايات كلها تتقاطع مع العمل، فإنّ العمل نفسهُ هو هواية من أهم هواياتي.


اقرأ أيضاً:
10 علماء عرب معاصرين قدّموا إنجازات عظيمة

 

ثالثًا: رجل الأعمال الوليد بن طلال

من هو الوليد بن طلال:

يُعتبر الوليد بن طلال واحدًا من أكبر وأهم المستثمرين في العالم، وهو مؤسس شركة المملكة القابضة وأحد أعضاء مجلس إدارتها، كما وهو واحد من أعضاء العائلة الماكلة في السعوديّة وأغنى رجل في الشرق الأورسط.

ولادة ونشأة الوليد بن طلال:

ولد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود في الرياض وبالتحديد في 7 آذار من سنة 1955، وهو الابن الأول للأمير طلال بن عبد العزيز، وجدّه لوالدهِ هو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وجدهُ لأمهِ هو رياض الصلح، رئيس أول حكومة مستقلة في لبنان وأحد رجال الدولة البارزين.

درس الوليد بن طلال تخصص إدارة الأعمال وتخرج من كلية منلو في كاليفورنيا، وأكمل تعليمه بعدها في جامعة سيراكيوز ليحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعيّة.

إنجازات الوليد بن طلال:

بعد حصول الوليد على تخصص الأعمال سنة 1979، بدأ بتأسيس العديد من المشاريع تحت مظلة مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات، التي تحقق نموًا سريعًا وذلك بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتيّة والمشاريع العقارية المهمة، وتنوعت أعمال هذه المؤسسة حيث أصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات عديدة، وفي سنة 1996 تمّ تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تعمل على إدارة استثمارات متنوعة في مجالات عديدة مثل البنوك المحليّة والعالميّة، الإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائيّة، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائيّة، وصناعة الإلكترونيات ومعدات الكمبيوتر وإنتاج برامجهِ، وكل مجالات الإنترنت، والتجارة الإلكترونيّة، بالإضالة لقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، وتصنيع السيارات، والمعدات الثقيلة، كما ويمتلك الوليد بن طلال مؤسسة خيريّة بإسم مؤسسة الوليد بن طلال الخيريّة والإنسانيّة، وتنطوي تحت هذهِ التسميّة ثلاث مؤسسات في المملكة العربيّة السعودية، ولبنان وأخرى تشكل كل أنحاء العالم.

ويجدر بالذكر بأنّ الوليد بن طلال عمل في مجال الإعلام وشركات الفن، ويمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني.

الحياة الشخصية للوليد بن طلال:

تزوّج الأمير الوليد بن طلال من كل من الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز، والأميرة إيمان بنت ناصر بن عبد الله السديري، والأميرة خلود مليح العنزي، والأميرة مها بنت راشد آل سعيد التميمي، والأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي، والأميرة أميرة بن عيدان بن نايف الطويل.

وانفصل عن ثلاث من زوجاتهِ، ولديهِ ابنان من الأميرة دلال، هما الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال، والأمير خالد بن الوليد بن طلال.

أشهر أقوال الوليد بن طلال:

  1. إن أردتَ القيام بشيئ ما، فإمّا أن أقوم بهِ بشكل مبهر أو لا أقوم به.
  2. كل دولة تتطور وتتقدّم بسرعتها الخاصة.
  3. الأخلاق مهمة كثيرًا بالنسبة لي.


اقرأ أيضاً:
قصة نجاح الوليد بن طلال

 

كانت هذهِ مقتطفات من قصص نجاح وحياة ثلاثة من أكبر رجال الأعمال في الوطن العربي، وهم جوزيف صفرا، ناصر الخرافي، والوليد بن طلال.

 

المصادر:

  1. معلومات لا تعرفها عن ناصر الخرافي
  2. من هو جوزيف صفرا.. البنكي الأغنى في العالم؟
  3. نبذة عن ناصر الخرافي
  4. قصص نجاح اغنى 5 رجال اعمال عرب   
  5. الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصص نجاح 3 من أكبر رجال الأعمال العرب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع