Top


مدة القراءة:3دقيقة

قصة نجاح رائد الأعمال رونالدو مشحور مؤسس موقع سوق.كوم

قصة نجاح رائد الأعمال رونالدو مشحور مؤسس موقع سوق.كوم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يقول عرَّاب التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية "رونالدو مشحور"، والذي يعدُّ مؤسس وصاحب فكرة موقع "سوق.كوم" الذي يمكنك من خلاله شراء كل مستلزماتك وأنت جالس في منزلك: "كان عدد مستخدمي الإنترنت في عام 2006 قليل جداً؛ لذا كنَّا أمام تحدٍ لجعل عدد كبير من المستخدمين يؤمنون بالشراء عبر الإنترنت، والذي بدأ يتصاعد بعد عام 2007 و2008".




من هو رونالدو مشحور؟

رونالدو مشحور

وُلِد رونالدو مشحور في مدينة حلب السورية، وذلك بتاريخ الأول من شهر يناير من عام 1966م، ونشأ وترعرع فيها، وهو ينتمي إلى إحدى العائلات الثرية والعريقة في محافظة حلب، حيث كان والده تاجراً معروفاً.

لقد درس رونالدو جميع مراحله الدراسية في مدارس حلب، وسافر بعد حصوله على الشهادة الثانوية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة المرحلة الجامعية في جامعة نورث إيسترن بولاية بوسطن، وتخرج منها حاصلاً على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب؛ ثمَّ أكمل بعد ذلك تحصيله العلمي وحصل على شهادة الماجستير في الاتصالات الرقمية من الجامعة نفسها.

إقرأ أيضاً: قصص نجاح 3 من أكبر رجال الأعمال العرب

حياة رونالدو مشحور العملية:

رونالدو مشحور مؤسس موقع سوق.كوم

عمل مشحور بعد التخرج في شركة بوسطن الهندسية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا، كما عمل مستشاراً للأنظمة والتقنيات في شركة "EDS" في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكَّن من تحقق نجاحات متميزة ومتوالية في عمله، واستطاع أن يشغل منصب مدير شركة استشارية متخصصة في مشاريع الويب والتجارة الإلكترونية الموجَّهة إلى العالم العربي في عام 2002.

حدثت النقلة التي غيرت حياته وحياة جميع الناس الذين استفادوا من فكرته عند إنشائه أكبر سوق إلكتروني على شبكة الإنترنت في العالم العربي، وهو "سوق.كوم" (Souq.com)، والذي كان مقره الرئيس في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالمشاركة مع مجموعة جبار للإنترنت مع كلٍّ من حسام خوري وسميح طوقان. 

لم يكن تأسيس هذا الموقع وتفعيله بالأمر السهل أبداً بالنسبة إليه، فقد واجه الكثير من التحديات والصعوبات لتحقيق هذا الحلم؛ ومن المسؤوليات الكبيرة التي وقعت على عاتقه لتحقيق هذا المشروع: دراسة احتياجات العملاء في جميع بلدان الوطن العربي، ومحاولة إيجاد طريقة مناسبة لتأمين عمليات الشراء والبيع عن طريق الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى ضرورة دراسة احتياجات كل سوق من أسواق الأقطار العربية لكي يتمكَّن من توفيرها؛ الأمر الذي جعل من "سوق.كوم" أكبر موقع خدمي وأهم سوق تجارية في العالم العربي عموماً، والإمارات العربية المتحدة خصوصاً.

لقد تمكن رونالدو من تحقيق نسبة مبيعات ضخمة خلال فترة زمنية قصيرة، وحقق موقعه أرقاماً قياسية في نسب المبيعات بالنسبة إلى سوق تجاري إلكتروني على مستوى جميع البلدان العربية؛ ومن محطات نجاح وتفوُّق سوق.كوم في عالم التجارة الإلكترونية نذكر لكم:

  1. أعلن موقع سوق.كوم عن شركة "EDS" في عام 2014م، حيث باشرت عمليات البيع وانطلقت على نطاق واسع، ووصل إجمالي المبيعات إلى أكثر من 275 مليون دولار أمريكي. 
  2. أُعِيدت تجربة يوم الجمعة الأبيض في عام 2015م، واستمرت فعاليات يوم الجمعة الأبيض من 25 إلى 28 من شهر نوفمبر، وبِيع خلال هذه الأيام 600 ألف سلعة مختلفة في كلٍّ من الكويت، ومصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.
  3. استطاع سوق.كوم في فبراير من عام 2016م تحقيق أكبر صفقة تمويل في المنطقة العربية للتجارة الإلكترونية، وذلك عندما حصل على تمويل بقيمة 75 مليون دولار مع تقييم يتجاوز المليار دولار أمريكي.
  4. شارك موقع سوق.كوم في الإصدار الحصري لهواوي هونر في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة.
  5. أعلن سوق.كوم عن رغبته في بيع 30% من أسهمه للتداول، وذلك في شهر سبتمبر من عام 2016م، حيث اختار شركة غولدمان ساكس لإيجاد مشترٍ لحصته.
  6. أصبح موقع سوق.كوم أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بأكمله، حيث يزوره أكثر من 45 مليون زائر شهرياً، ويُعرَض عليه أكثر من 9.4 مليون منتج مُعدٍ وجاهز للبيع.  

كما تمكِّن رونالدو مشحور من إقناع مالك شركة أمازون "جيف بيزوس" بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشراء العلامة التجارية "سوق.كوم" بمبلغ قدره 650 مليون دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً: 7 عادات يقوم بها رجال الأعمال الناجحون

الجوائز والعضويات التي استطاع رونالدو مشحور الحصول عليها:

رونالدو مشحور مع محمد بن راشد آل مكتوم

  1. جائزة الخليج للأعمال التجارية لعام 2013م.
  2. جائزة رائد الأعمال لعام 2015م.
  3. تمكَّن من احتلال المركز الأربعين في قائمة أبرز 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات العربية المتحدة للعام 2018م.
  4. عضو المجلس الاستشاري لمجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية".
  5. نائب رئيس شركة أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ شهر مايو من عام 2019م.

حياة رونالدو مشحور الشخصية:

كان رونالدو مشحور لاعب كرة سلة في نادي الجلاء في مدينة حلب، ولا توجد معلومات أخرى إضافية عن حياته الشخصية على صفحات ومواقع الإنترنت؛ ذلك لأنَّه يفضل الحفاظ على خصوصياته، ولا يرغب في مشاركتها على الإنترنت.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قصة نجاح رائد الأعمال رونالدو مشحور مؤسس موقع سوق.كوم