Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

شروط الحج وفوائدهِ

شروط الحج وفوائدهِ
مشاركة 
13 اغسطس 2018

يُعدّ الحج واحداً من أهم الفرائض والعبادات التي يُقبل بها المسلم إلى الله سبحانهُ وتعالى مرةً واحدة في حياته لتطهير نفسه من كل الذنوب والخطايا التي ارتكبها عن طريق التوجه إلى الله بالصلاة والدعاء الصادق والمخلص، فيما يلي سنسلّط الضوء على شروط الحج، وأهم فوائده.



أولاً: أهم شروط الحج

1- الإسلام:

لقد شرع الله سبحانهُ وتعالى فريضة الحج على كل إنسانٍ مسلم، لهذا فهي لا تجب على الشخص الكافر والمشرك، حيث قال الله في آياتهِ الكريمة (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُم اللَّهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ حَكيمٌ).

 

اقرأ أيضاً: أهمية أركان الإسلام الخمسة في حياة المسلمين

 

2- العقل:

إنّ الحج لا يجب إلّا على المسلم العاقل، ولا يجب على الإنسان المجنون أو الذي يُعاني من تخلفٍ عقلي، وذلك لأنّ فريضة الحج تحتاج إلى القصد والنيّة.

3- البلوغ:

لا يجب الحج على الإنسان حتّى يبلغ سن البلوغ، وإن قام بأداء الحج قبل أن يبلغ يتقبل الله منهُ، ولكن لا يُحتسب من حجة الإسلام التي فُرضت على كل مسلم بالغ وعاقل.

4- الحرية:

لا يجب الحج على الإنسان المملوك والذي ينشغل خلال الحج بخدمة سيدهِ، ولا يملك التصرف بأمرهِ.

5- الاستطاعة بالمال والبدن:

يجب الحج فقط على من كان مستطيعاً ببدنهِ ومالهِ من غير أن يكون عليهِ ديون أو نفقات معيشيّة أساسيّة من مأكل، ملبس، مشرب، ومن كان مستطيعاُ بالمال دون البدن يجوز له أن يُنيب عنه من يقدر.

6- المُحرم للمرأة:

يجب الحج على المرأة عندما يكون معها زوجها أو مُحرم لها، وألّا تكون معتدة من طلاق أو وفاة، وذلك لأنّ المرأة في مرحلة العدة لا يجوز أن تخرج من منزلها، وهذا الشرط خاص بالنساء دون الرجال.

 

اقرأ أيضاً: الحج والمرأة: أهم الفتاوي الخاصة بالمرأة في الحج

 

ثانياً: أهم فوائد الحج

  • يعتبر الحج ركنٌ أساس من أركان الإسلام التي لا يتم إلّا بها، وهذا ما يُشير إلى أهمية أداء هذهِ الفريضة بالنسبة لله سبحانه وتعالى لنيل رضاه ومغفرتهِ.
  • الحج هو نوعٌ من أنواع الجهاد في سبيل الله، حيث قال الرسول الكريم في حديثهِ الشريف: (جهاد الكبير، والصغير، والضعيف، والمرأة الحجُّ والعمرة).
  • الحج فيهِ تعظيم لرب العالمين ولشعائر الإسلام، وذلك عن طريق أداء الحاج لمناسك الحج جميعها كالتلبية، الطواف ببيت الله الحرام، السعي بالصفا والمروة، الوقوف بعرفة، المبيت بمزدلفة، ورمي الجمرات، وكل هذا يدل على تعظيم الله وتقديسهِ.
  • الحج هو فرصة مناسبة لاجتماع المسلمين من كل أنحاء العالم في صعيدٍ واحد بين مكة وعرفة، ليتبادلوا المودة والمحبة والرحمة والتعارف فيما بينهم، بعيداً عن كل الحواجز والعوائق.
  • الحج هو بابٌ لتحصيل المنافع للناس، كتبادل المصالح التجاريّة وغيرها من الأعمال المباركة، حيثُ قال الله تعالى في آياتهِ الكريمة ( ليشهدوا منافع لهم).
  • الحج هو فرصة لاتحاد المسلمين في زيٍ واحد، وفي نفس المكان والزمان والأعمال والهيئات، حيثُ يتوجه الجميع فقط إلى الله تعالى بالتسبيح والتهليل والتكبير، يرجون رحمة الله ومغفرتهُ.

 

وأخيراً نتمنى من الله أن ينعم عليك بالحج لبيتهِ الكريم، لتنال رضاه ومغفرتهِ، ولتستمتع بأداء طقوس الحج الرائعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: شروط الحج وفوائدهِ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع