Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أخطاء يقع فيها الحجاج في يوم عرفة

أخطاء يقع فيها الحجاج في يوم عرفة
مشاركة 
الرابط المختصر

يقف الحُجّاج في التاسع من شهر ذي الحجة على صعيد عرفات للقيام بأهم ركن من أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفة، وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تمّ حجّه» ولذلك يجب على الحجاج أن يتجنبوا ارتكاب الأخطاء بهذا اليوم الفضيل حتى لا يفسد حجهم، ولأننا نريد أن تؤدي هذا الركن بالشكل الصحيح سنُعرّفك فيما يلي على أهم الأخطاء التي يقع فيها الحجاج في يوم عرفة.




1- الوقوف خارج حدود صعيد عرفة

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الحج الوقوف خارج حدود صعيد عرفة تجنباً للإزدحام حيث يحاولون أن يكونون قريبين من الطرق الرئيسية حتى لا يعلقوا بزحمة السير عند العودة إلى مزدلفة وهذا ما يجعلهم يخالفون هذا الركن فلا يحتسب حجهم لأنّ  الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، ولا يصح الحج إلا به.

2- الخروج من صعيد عرفة قبل غروب الشمس

في التاسع من شهر ذي الحجة يتوافد في هذا اليوم الحجاج إلى صعيد عرفة من طلوع شمس هذا اليوم حتى غروبها ومن يخرج صعيد عرفة قبل غروب الشمس فسد حجّه، كما أنّ الانصراف من عرفة قبل الغروب هو عمل أهل الجاهلية وبذلك يكون الحاج قد خالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- عدم التوجّه للقبلة أثناء الدعاء

للأسف بعض الحجاج لا يستقبلون القبلة في الدعاء وهذا ما يُفسِد حجهم، ولذلك يجب أن يستثمروا هذا اليوم الفضيل ويكثروا من الدعاء والذكر مع الالتزام بسنة رسول الله بضرورة التوجه إلى القبلة أثناء الدعاء.

إقرأ أيضاً: شروط قبول الدُعاء وآدابهِ

4- التجمّع حول الصخرات

من الأخطاء الشائعة التي ترتكب في يوم عرفة التجمّع حول الصخرات الموجودة في جبل الرحمة التي وقف عندها الرسول صلى الله عليه وسلم معتقدين أن هذه سنة نبوية وقد ورد عن رسول الله (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف) رواه مسلم، وبذلك نصل إلى أنّه من غير الضروري التجمع حول الصخرات.

5- عدم الإكثار من الدعاء

بعض الحجاج ينشغلون ببعض الأعمال الخيرية كتوزيع الطعام والشراب وهذا أمر جيد لكن بالمقابل يجب استثمار هذا اليوم في الدعاء والتهليل لكسب مرضاة الله ورحمته، حيث يقول رسول الله في حديثه الشريف: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

6- أداء صلاة المغرب والعشاء في عرفة

السّنة النبوية تقول بأنّه يجب على الحاج أن يصلي صلاة المغرب والعشاء بعد الوصول إلى مزدلفة، أو أثناء الطريق إلى مزدلفة لمن خاف خروج الوقت قبل الوصول إليها، لكن نتيجة الازدحام يقوم البعض بأداء صلاة المغرب والعشاء في عرفة وهذا ما يعتبر أمراً مخالفاً للسّنة النبوية.

 

إذا كنت تنوي عزيزي أداء فريضة الحج هذا العام احرص على تجنّب الأخطاء السابقة حتى تؤدي مناسك الحج بما يرضي الله سبحانه وتعالى ورسوله.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: أخطاء يقع فيها الحجاج في يوم عرفة






تعليقات الموقع