Top


مدة القراءة:3دقيقة

سلبيات وإيجابيات قرض التمويل العقاري

سلبيات وإيجابيات قرض التمويل العقاري
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:12-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يعد المنزل عادةً أكبر استثمار منفرد يقوم به أي شخص على الإطلاق؛ وذلك بسبب التكلفة العالية له، وعموماً يمكن أن يكون شراء عقار أكبرَ القرارات المالية التي يتخذها الشخص في حياته.




وهنا قد يجد العديد من الأشخاص أنفسهم متوجهين إلى التقديم على قرض عقاري؛ حيث يمكن أن يُتاح هذا النوع من القروض للأفراد والمستثمرين على حد سواء؛ فإذا كنت تريد الحصول على منزل للسكن وليس لديك القدر الكافي من الأموال التي تخولك للدفع مباشرة لمالِك هذا المنزل أو قطعة الأرض التي توَد شراءها، فمن الممكن الحصول على قرض تمويل عقاري من الجهات المختصة؛ كي تتمكن من الحصول على المال اللازم لإتمام عملية الشراء.

ولمزيد من الشرح حول هذا الموضوع سنعرض لكم ما يلي:

  1. مفهوم قرض التمويل العقاري.
  2. إيجابيات قرض التمويل العقاري.
  3. سلبيات قرض التمويل العقاري.
إقرأ أيضاً: 3 نصائح للتخطيط المالي حينما يكون المستقبل مجهولاً

مفهوم قرض التمويل العقاري:

قرض التمويل العقاري قرضٌ يُمكِّنك من شراء عقار بغرض السكن، أو لأغراض استثمارية أو تجارية؛ فهو الطريقة التي تتيح للمستثمرين تأمين رأس المال من مصدر خارجي من أجل شراء أو تجديد عقار.

ويُسدَّد قرض التمويل العقاري على أقساط شهرية للمموِّل، والذي يتضمن عادة مبلغ الفائدة وجزءاً من المبلغ الأصلي للقرض.

يهدف نظام قرض التمويل العقاري إلى توفير مسكن مناسب للمنتفِع بنظام دفع ميسَّر يتناسب مع معدل دخله.

إيجابيات قرض التمويل العقاري:

يجب عليك عند التفكير في فكرة الحصول على قرض تمويل عقاري، أن تتعرف إلى المزايا التي ستكسبها من هذه الخطوة، كي تتأكد ما إذا كانت بالفعل خطوةً مناسبةً لك أم لا. وعليك أن تعلم أنَّ قروض التمويل العقاري لها إيجابيات عديدة، منها:

  1. الحفاظ على قيمة النقود في المستقبل: إنَّ شراء أصل ذا قيمة مرتفعة (العقار) بسعر اليوم، ودفع قيمة هذا الأصل في المستقبل باستخدام عملة تنخفض قيمتها، استثمارٌ رابح.
  2. بعض التكاليف قد تكون معفاة من الضرائب.
  3. العقارات في كثير من الأحيان تزداد قيمتها: عادة ما ترتفع قيمة العقار؛ فالفرق بين ثمن الشراء وثمن البيع سيكون مكسب للمستثمر.
  4. امتلاك العقارات يمكِّنك من بناء حقوق ملكية خاصة بك: وهي إحدى مزايا الاستثمار في العقارات؛ وحقوق الملكية تعنى الفرق بين ثمن شراء العقار والثمن الحالي للعقار، وهي الفرق بين القيمة السوقية للعقار ومبلغ قرض التمويل العقاري؛ أي الأموال التي ستحصل عليها بعد سداد قرض التمويل العقاري إذا كنت ترغب في بيع المنزل.
إقرأ أيضاً: 13 أمر يُمكنك تحقيقه بأموالك قبل سن الأربعين

سلبيات قرض التمويل العقاري:

يجب عليك قبل التفكير في فكرة الحصول على قرض تمويل عقاري، أن تتعرف إلى المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها هذه الخطوة؛ حتى تتمكن من تحديد ما إذا كانت بالفعل خطوةً مناسبةً لك أم لا. وعليك أن تعلم أنَّ قروض التمويل العقاري لها سمعة غير جيِّدة من حيث:

  1. إنَّها عالية المخاطر إذا فشلتَ في مواكبة سداد الأقساط.
  2. أسعار الفائدة قد تتغير: عندما لا تأخذ قرض تمويل عقاري بسعر فائدة ثابت سوف تتغير قيمة الأقساط كلما تغيَّر سعر الفائدة في البنك خلال مدة القرض.
  3. سوء فهم سياسة قرض التمويل العقاري الخاص بك: فعليك أن تكون على علم بجميع التكاليف المصاحبة للقرض؛ مثل: تكاليف تقييم وتثمين العقار، وتكاليف تسجيل العقار، وتكاليف السمسرة، والمحاماة، وغيرها.
  4. الظروف الطارئة: ستظل مسؤولاً عن دفع قسط القرض الشهري في الموعد المحدد حتى إذا مرضت أو فقدت وظيفتك.
  5. الخوف من انخفاض قيمة العقار -الخوف من الفقاعات العقارية- والخوف من انهيار سوق العقارات.

أصبح الآن في إمكانك الإقدام على هذه الخطوة بكل ثقة واطمئنان، وبُتَّ مدركاً لكل المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع لتتمكَّن من تحقيق حلمك بامتلاك منزلك الخاص أو مقر شركتك الخاصة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:سلبيات وإيجابيات قرض التمويل العقاري