Top


مدة القراءة:4دقيقة

دعاء المظلوم

دعاء المظلوم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُروَى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): "ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".




لذا سنقدم لكم أعزاءنا القرَّاء في هذا المقال عدداً من الأدعية التي يمكن لكلِّ مظلوم أن يدعو بها.

ادعية للمظلوم:

1- اللهمَّ إليك أشكو ضعف قوتي، وقلَّة حيلتي، وهَوَانِي على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى مَن تَكِلُنِي، إلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي، أو إلى قريبٍ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي. اللهمَّ إن لم يَكُن بِكَ غَضَبٌ عَلَيَّ، فلا أُبَالِي؛ غير أنَّ عافيتك أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أَشْرَقَت له الظلمات، وصَلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تُنزِلَ بي غضبك أو تُحِلَّ عليَّ سخطك، لك العُتبَى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلَّا بك.

2- اللهمَّ إنِّي أستغيث بك بعدما خذلني كلُّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنِّي كلُّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أُغلِقت الأبواب المرجوة. اللهمَّ إنَّك تعلم ما حَلَّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

3- يا رب، اللهمَّ إنِّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا ومستودعنا، وتعلم متقلبنا ومثوانا، وتعلم سرنا وعلانيتنا، وتَطَّلِعُ على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، عِلْمُكَ بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيءٌ من أمورنا، ولا يستتر دونك حالٌ من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرزٌ يحرزنا، ولا هارب يفوتك منَّا.

4- اللهمَّ أرغم أنفه، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلَّا قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلَّا فرقتها، ولا قائمة علو إلَّا وضعتها، ولا ركناً إلَّا وهنته، ولا سبباً إلَّا قطعته.

5- يا رب، ها أنا ذا أسيرٌ سجين في يدي الظالم، مغلوب ومبغيٌّ عليَّ ومظلوم، قد قلَّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليَّ المذاهب إلَّا إليك، وانسدَّت عليَّ الجهات إلَّا جهتك، والتبست عليَّ أموري في دفع مكروهه عني، واشتبهت عليَّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، واستشرت نصيحتي فأشارت علي بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يرشدني إلَّا إليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنَّه لا فرج إلَّا عندك، ولا خلاص لي إلَّا بك، أنجز وعدك في نصرتي وإجابة دعائي، فإنَّك قلت وقولك الحق الذي لا يُرَدُّ ولا يُبدَّل.

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

حكم الظلم في الإسلام:

1- عن جابر بن عبد الله، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "اتقوا الظلم، فإنَّ الظلم ظلمات يوم القيامة؛ واتقوا الشح، فإنَّ الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم".

2- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "الظلم ثلاثة، فظلمٌ لا يَغْفِرُهُ الله، وظلم يغفره الله، وظلم لا يتركه الله: فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك، وقال (3) { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }، وأما الظلم الذي يغفره الله فظلم العباد لأنفسهم فيما بينهم وبين ربهم، وأما الظلم الذي لا يتركه فظلم العباد بعضهم بعضاً، حتى يدين لبعضهم من بعض".

3- عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم- قال: "من أعان على خصومة بظلم، أو يعين على ظلم، لم يزل في سخط الله حتى يُنزَع".

4- قال الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن الله عز وجل: "يا عبادي، إنِّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً؛ فلا تظالموا".

5- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً؛ كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإنَّ ذلك نصره".

6- عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "من نصر قومه على غير الحق فهو كالبعير الذي ردى، فهو ينزع بذنبه".

7- عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "منْ أعانَ ظالمًا ليدحضَ بباطلهِ حقًّا، فقدْ برئتْ منهُ ذمةُ اللهِ و رسولِهِ".

8- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ".

إقرأ أيضاً: دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم

آيات قرآنية عن الظلم والمظلوم:

كما هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تحذر من الظلم وتبيِّن سوء عاقبة الظالمين، ونذكر لكم منها:

1- {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)}. [سورة إبراهيم، الآيتان: (42، 43)].

2- {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40)}. [سورة الشورى، الآية: 40].

3- {وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42)}. [سورة الشورى، الآيتان: (41، 42)].

4- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117)}. [سورة هود، الآية: 117].

5- {فَيَوْمَئِذٍ لَّا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57)}. [سورة الروم، الآية: 57].

شاهد: دعاء المظلوم

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء المظلوم