Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم

دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم
مشاركة 
16 سبتمبر 2010

الزواج أو العلاقة الزوجيّة هي علاقة مُقدّسة ورابط يجمع بين الرجل والمرأة مدى الحياة، وهذهِ العلاقة يجب أن تتكلّل بالحب، والإخلاص، والمودة، والصدق، بعيدًا عن أشكال الكذب والنفاق، فيما يلي سنُسلّط الضوء على دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم وأهم النصائح التي على الزوجة أن تتقيّد بها لتحافظ على زوجها وعلاقاتها الزوجيّة مدى الحياة.



أولاً: دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم

لاتيأسي من رحمة الله تعالى... لاتفرطي في الدعاء... فوالله أنّ الدعاء يفعل الأعاجيب بفضل من ربّ العالمين.

قولي في الثلث الأخير من الليل بخشوع وخضوع لربّ الرحمات:

اللّهم يافارج الغمّ ياكاشف الهمّ... اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً ياسامع كل شكوى... ياكاشف كل بلوى... أدعوك إلهي دعاء من اشتدّت به فاقته ضعفت قوّته وقلّت حيلته، دعاء الملهوف، المكروب، الذي لايجد لكشف مابه إلا أنت.

لا إله الا أنت الرحمن الرحيم، يا أرحم الراحمين... يا أرحم الراحمين... يا أرحم الراحمين... اكشف عني مانزل بي من الظلم، ياربّ العالمين فإنّك على كل شئ قدير، ياالله... يا الله... يا الله

اللهم ياحيّ يامحيّ ياكافي ياكريم... ياكريم... ياكريم... أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة والعوض الصالح في الزوج والأهل والجسد والمال والذرية، إنّك على كل شئ قدير.

اللّهم ارحمني برحمتك، واكشف عنّي مانزل بي من شرّ وظلم وضرّ، وأخلفني خلاصاً جميلاً، عاجلاً، عاجلاً، عاجلاً... غير آجل.

سبحان الله وهو العلي العظيم وأحمده حمداً لايحصى عدده، ولا اله الا الله قائماً بالقسط، اللهم خلقتني ولم أكن شيئاً فلك الحمد، اللهم اجعلني لا أحب تعجيل ما أخرته لي، ولا تأخير ماعجّلته لي، وأسألك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمت منه... وما لم أعلم.

  • "لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين" 3 مرّات
  • "ياحي ياقيوم برحمتك استغيث" 3 مرّات
  • "يالطيف" 3 مرّات
  • "ياودود" 3 مرّات

ياذا العرش المجيد... يافعّال لما تريد... أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك... وبرحمتك التي وسعت كل شئ

يامغيث... يامغيث... يامغيث...

أغثني... أغثني... أغثني برحمتك

وحنّن عليّ قلب زوجي

ربِّ أني مغلوب فأنتصر

أنت حسبي ووكيلي، اللّهم اجعلني ممّا جعلت لهم قدم صدق لديك، اللّهم إن كانت عظمت ذنوبي وآثامي وخطاياي وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي فأنّي أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك وأتوسل بك وأتوكل عليك وأتوجه إليك أن تغفر لي وترحمني وتقضي حاجتي وتفرج عني كربتي وما همّني من ظلم زوجي.

اللهم بحق قولك: (أدعوني أستجب لكم)... (آمن يجيب المضطر إذا دعاه) (ليس لها من دون الله كاشفه) (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو)...

اللّهم أنّي أدعوك بما حوته هذه الآيات وبما وضعته فيها أسالك أن تقضي حاجتي وأن تُسخّر لي قلب زوجي كما تحبّ وترضى.

اللهم اجعل قلبه مُعلّق بحبّ الله ورسوله ثم حبّي، اللهم اجعله قره عين لي، اللّهم اجعله هيّنا، ليّنا، مرفوع ذكره في السماء والأرض، اللهم أغنه من فضلك، اللّهم ارحمه بترك المعاصي ابداً ما أبقيته، اللّهم الزمه حفظ كتابك كما ترغب وأن تشرح صدره وتصلح باطنه وظاهره، اللّهم سخّر له الفتوحات والارزاق في كل وقت وساعه ويسّر له كل أمر خير وحنّن قلبه علي.

اللّهم أعطني خيره واكفيني شرّه واملأ قلبه بالرأفة والرحمة لي ولاّبناءي، اللّهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان وأنت أرحم الراحمين.

ياكريم... ياكريم... ياكريم... قد قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم ووعدت ووعدك الصدق (ادعوني استجب لكم)، وقد دعوتك يا الله... يا الله... يا الله فأسالك ياالله لاتردني خائبة... ولا محرومة... اللهم استجب دعوتي بحولك وقوّتك ياذا القوة المتين المتين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم آمين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ثانياً: دعاء تسخير الزوج الظالم

(يا ربّ العالمين يا من سخّرت الريح لنبينا سليمان، وسخّرت الحوت لنبينا يونس، وسخّرت الملك الكريم جبريل عليه السلام لنبينا محمد، أدعوك يا رب إن تسخر زوجي لي، اللّهم جنّبني شرور زوجي، واجعله قرة عين لي ولأبنائي، واجعلني له قرة عين، اللهم ردّه لي رداً جميلاً، اللهم إني اسألك باسمك الأعظم الذي لا يُسأل به سواك أن تبعد عني وعن زوجي كلّ ما يزعج خواطرنا، اللهم يا مؤلّف القلوب ألّف قلبي وقلبه على المودة والرحمة، اللهم كما سخّرت لموسى البحر سخّر لي زوجي، اللهم اجعله لا يرى مني إلا كل جميل، واستر عنه القبيح منى، واجعله لا يرى عيوبي، اللهم سخرني له وسخره لي، اللهم أنزِل علينا من بركاتك ورحماتك، اللّهم سخّر لي زوجي قرّة عيني كما سخّرت العبد للسيد، اللهم أبعد عنه كيد النساء من كل شكل وصوب كما بعدت كيد امرأة العزيز عن يوسف، اللهم اجعل حبّي في قلبه كحبّ أم المؤمنين عائشة في قلب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلني أجمل نساء العالمين في عينيه، واجعلني يا ربّي خير سكن له، واجعله خير سكن لي، اللهم ارزقنا بالمودة والرحمة فيما بيننا، اللهم أبعد عنا من أراد بنا الهم والغم والحزن، واصرف عنا شر الإنس والجن يا رب العالمين، اللهم إني أسألك باسمك الودود أن تقر عيني قي زوجي كما أقريت عين أم موسى برؤية ابنها، واحفظ لي زوجي يا رب كما حفظت موسى في اليم، اللهم اجعله خير سند لي وخير شريك لي كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً لأنك بنا عليماً بصيراً خبيراً، اللهم إني أسألك بلطفك أن تريني منه اللطف واللين، واسألك بنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تجعله سندي وقوتي في حاجتي يا أرحم الراحمين، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين).

ثالثاً: صفات الزوج الظالم ونصائح مهمة للتعامل معه

صفات الزوج الظالم:

  1. افتقاده لأي نوع من العطف والحنان أثناء التعامل مع الزوجة.
  2. شعورهِ بالمتعة والراحة عندما يتعامل بظلم مع زوجتهِ أو حتّى أطفالهِ.
  3. التلذذ باحتقار الزوجة، أو التعامل معها بعنف وشدة.
  4. أجبار الزوجة على الخضوع لأوامرهِ والانصياع لها.

نصائح مهمة للتعامل مع الزوج الظالم:

  1. على الزوجة أن تتحلّى بهدوء الأعصاب، وعدم الانفعال أمام زوجها.
  2. الاستعداد النفسي للتعامل مع قساوتهِ بطريقةٍ لا تسيئ للزوجة.
  3. عدم إثارة غضبهِ والتعامل معهُ بهدوء، والابتعاد عن الدخول معهُ بأي نقاش أو جدال.
  4. الإصغاء له عندما يتحدّث، وعدم إظهار عدم الاهتمام بحديثهِ.
  5. عدم السماح لقسوة الزوج بأن تؤثر على ثقة الزوجة بنفسها، وبكل الإمكانات التي تتميّز بها.
  6. العناية بالزوج وإظهار المحبّة له، وبأنّهُ يعني الأمان والراحة بالنسبة للزوجة والمنزل لأنّ هذه الطريقة تُخفّف كثيرًا من ظلم الزوج وقسوته.
  7. التخلّي عن بعض الصفات التي لا يُحبها الزوج، وذلك لكي تحافظ الزوجة على حياتها الزوجيّة وتحميها من الدمار.
  8. التحلّي بصفة الصبر، والتوجه بالدعاء لرب العالمين، لكي يُخفف من صفات الزوج السيئة وظلمهِ، و تشجيع الزوج على قراءة القرآن والاستماع له بشكلٍ دائم، وذلك لأنّ القرآن يُساعدُ على تهدئة الروح والتخفيف من مشاعر الظلم والقسوة.
  9. عدم السماح لظلم الزوج بأن يؤثر سلبًا على الصحة النفسيّة للزوجة، وذلك عن طريق مواظبتها على ممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة اليوميّة.
إقرئي أيضاً: 5 نصائح مهمّة للتعامل مع الزوج في لحظات غضبهِ

رابعاً: نصائح لتقوية مشاعر الحب مع الزوج

1- التعبير عن المشاعر:

عادةً ما يغرق كل من الزوج والزوجة بمشاغل الحياة وهمومها اليوميّة، وهذا ما يُساهم في بثّ البرودة داخل المنزل والحياة الزوجيّة، ويجعلها مملّة وخالية من التجديد والدفئ، لهذا على الزوجة أن تواظب بين الحين والآخر في التعبير عن مشاعر الحب الكبير الذي تكنهُ لزوجها.

إقرئي أيضاً: لكل زوجة: كيف تتعاملين بذكاء مع زوجكِ

2- التحلّي بالصدق والصراحة:

على الزوجة أن تتعامل مع زوجها بكل صدق وصراحة، وأن تبتعد عن أشكال الكذب والنفاق الذي يُدمر العلاقة الزوجية ويتسبب في تراجعها إلى الوراء وفشلها مع الأيّام.

3- استعادة ذكريات الخطوبة:

بعد مرور عدة سنوات على الزواج، يشعر الزوج والزوجة بشيئ من الروتين الممل، الذي يضعف العلاقة الزوجيّة، لهذا يجب على الزوجة هنا أن تعمل على تذكير زوجها ببعض الذكريات والقصص والمغامرات الجميلة التي سبق وعاشوها فترة الخطوبة وما قبل الارتباط، وأن تعمل كذلك على ممارسة بعض النشاطات المميزة التي سبق ومارستها مع زوجها قبل الزواج، كتجديد بعد الرحلات القديمة، وتكرار بعض العبارات التي كانت تقولها أيام الخطوبة.

إقرئي أيضاً: أهمية فترة الخطوبة وطرق تقوية العلاقة مع الشريك

4- الابتعاد عن توجيه الأسئلة الروتينيّة:

يجب على الزوجة أن تبتعد عن توجيه أي نوع من الأسئلة الروتينيّة التي تسبب الغضب لزوجها، كأن تقول لهُ كيف كان يومك، كيف كان عملك، هل تريد تناول الطعام، وأن تستبدل هذهِ الأسئلة بأسئلة تسمح لفتح أبواب للحوار اللطيف، كأن تقول له ما هي الأشياء الجميلة التي حصلت معك في اليوم، وما هي الأطعمة التي ترغب بتناولها في اليوم.

5- تقديم الهدايا:

تلعب الهدية دورًا أساسيًا في تعزيز وتجديد العلاقة الزوجيّة وبث المحبة داخل قلب كل من الزوجين، وبشكلٍ خاص قلب الزوج، لهذا على الزوجة أن تعمل على تقديم الهدايا البسيطة لزوجها بين كل حينٍ وآخر، وحتّى في حال عدم وجود مناسبة معينة.

6- التعرّف على اهتمامات الزوج:

لتنجح الزوجة في تقوية علاقتها مع زوجها مدى الحياة وتحميها من الإصابة بالضعف، عليها أن تتعرّف على كل اهتمامات زوجها، والأشياء التي يحبها، وذلك لكي تتشاركها معهُ، كأن تتعرّف على هواياتهُ، الألعاب التي يحب ممارستها، والأفلام التي يجب متابعتها.

إقرئي أيضاً: تعرَّفي على أسرار السعادة الزوجية

7- عدم الانشغال عنه:

إنّ الانشغال عن الزوج وعدم الاهتمام بهِ هو من أكثر الاشياء التي تدمّر العلاقة الزوجيّة وتصيبها بالملل، لهذا على الزوجة ألّا تنشغل عن زوجها على الإطلاق، وأن توضّح له بأنّهُ أساس المنزل ولا تستطيع العيش بدونه أو الاستغناء عنه.

8- الذهاب معه في نزهاتٍ جميلة:

بين الحين والآخر على الزوجة أن تعمل وتخطط للذهاب في نزهاتٍ جميلة مع زوجها بشكلٍ منفرد دون اصطحاب الأطفال، ويُفضّل أن تكون هذهِ النزهات بسيطة وغير مكلفة كالمشي في الطبيعة، ركوب الدراجات معًا، السباحة، تناول الطعام في الهواء الطلق، التخييم في الغابات، الذهاب إلى السينما، وتسلق الجبال.

9- مساعدتهِ أثناء ارتداء ملابسهِ:

عادةً ما يعشق الرجل تقدير زوجتهِ له ولرجولتهِ، لهذا على الزوجة أن تكسب قلب زوجها وتوطّد علاقتها الزوجية معه، عن طريق القيام ببعض الخطوات البسيطة كمساعدتهِ على ارتداء ملابسهِ قبل الذهاب إلى العمل أو الخروج إلى أي مناسبة، ومساعدتهِ كذلك على تصفيف شعرهِ واختيار العطور المناسبة له.

خامساً: نصائح وأساليب لتقوية العلاقة الحميمة مع الزوج

1- التدليك:

يُساعد التدليك على تعزيز العلاقة الجنسيّة بين الزوجين، وتسريع عملية استرخاء الجسم، للدخول بعلاقة زوجية حميمة رائعة وإثارة لا حدود لها، لهذا يجب على الزوجة أن تتبع بين كل فترةٍ وأخرى هذهِ الطريقة لجذب زوجها وإثارته بشكلٍ لا يوصف، ولا بد من اتباع بعض الخطوات الضرورية خلال عمليّة التدليك، كأن تقوم بإطفاء الأنوار واستخدام ضوء الشموع فقط، واستخدام بعض الزيوت العطرية التي تبعث روائح مثيرة في الجو، بالإضافة لتشغيل الموسيقى التي تساعد على التهييج الجنسي للرجل.

2- تبادل الطعام أثناء ممارسة الجنس:

يُعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الجميلة لتقوية لعلاقة الحميمة وبثّ الرومانسيّة خلالها لإبعادها عن الروتين الممل، وتقوم على إدخال الزوجة لبعض الأنواع من الأطعمة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وبشكلٍ خاص الفراولة، عصير الأناناس، قطع الفراولة الطازجة، وبعض الأنواع من الحلويات الخفيفة والمكسرات التي تعزز الرغبة الجنسيّة لدى الرجل.

إقرئي أيضاً: سبع نصائح لعلاقة زوجية حميمية أفضل

3- تبادل همسات الحب:

يُمكن للزوجة أن تتبادل بعض همسات الحب مع زوجها خلال ممارسة العلاقة الحميمة، هذهِ الهمسات التي تساعد على إثارة الزوج، وبث الرومانسيّة والتشويق في قلبهِ، لنجاح العمليّة الجنسيّة والاتصال الجنسي، كأن تقول له بصوتٍ خافت أعشقك، أحبك، أنت حياتي، أنت عمري، أنا أشتاق لك، أنت رَجُلي، وغيرها من العبارات الدافئة.

4- المحافظة على النظافة الدائمة:

لتتكلّل العلاقة الجنسية بالنجاح والإثارة، على الزوجة أن تحرص في المحافظة على نظافتها الشخصيّة، كنظافة الأعضاء التناسليّة، ونظافة الفم للحفاظ على روائح نفس جميلة، بالإضالة لاستخدام أجمل أنواع العطور التي تثير الرغبة الجنسيّة داخل الرجل.

إقرئي أيضاً: كيف تحافظين على أنوثتكِ أمام زوجك مدى الحياة

5- المُداعبة:

يجب على الزوجة أن تتبع أسلوب المداعبة اللطيفة مع زوجها قبل البدأ بالعلاقة الجنسيّة، كأن تقوم بتقبيله من جسده، وملامستهِ بشكلٍ لطيف لتُثير أحاسيسه ومشاعره، ولتولد الحب الكبير في قلبهِ خلال ممارسة العلاقة الجنسيّة.

6- الرقص:

لا شيئ من الممكن أن يُعزز من المشاعر الجنسيّة لدى الرجل ويُسبب له الإثارة أكثر من الرقص، لهذا على الزوجة أن ترتدي بعض الملابس المثيرة، وتتراقص أما زوجها باستخدام بعض الأنواع من الموسيقى التي يحبها.

7- تجنّب الروتين خلال العلاقة الحميمة:

إنّ الروتين يؤثر سلبًا على سلامة العلاقة الحميمة ونجاحها، لهذا على الزوجة أن تُدخل بين الحين والآخر بعض الأشياء الجديد على علاقتها الزوجية وبالتحديد خلال ممارسة الجنس مع زوجها، كأن تمارس الجنس معه في غرفة الجلوس، أو أن تحجز غرفة في فندق معين لليلةٍ واحدة معه، لتمارس بعض الطقوس التي لا تسطيع أن تمارسها في المنزل بوجود الأطفال بشكلٍ خاص.

إقرئي أيضاً: 8 أنشطة بين الزوجين لتجديد العلاقة الحميمة

8- اختيار الملابس المثيرة:

يجب على الزوجة أن تواظب على اختيار الملابس الداخليّة المثيرة التي تجعل الزوج يشعر بالانجذاب الجنسي نحوها، وأن تختار الألوان التي تثير رغبة زوجها الجنسيّة.

سادساً: نصائح لتجعلي زوجك يشتاق لكِ

1- إرسال الرسائل المُغرية له:

خلال ساعات عمل الزوج خارج المنزل، على الزوجة أن تحرص على إرسال بعض الرسائل العاطفية المغرية لهُ، وذلك لأنّ هذهِ الرسائل تساهمُ في إثارة أشواق الزوج، ودفعهِ لكي يشتاق بشكلٍ جنوني لزوجتهِ.

2- إرسال الأزهار الجميلة له:

إنّ إرسال الزوجة لبعض الزهور الجميلة لزوجها في مكان عملهِ، يُثيرُ في داخلهِ مشاعر مليئة بالحب والحنان والاشتياق الذي لا يستطيع أن يُقاومه، مما يدفعه للذهاب إلى المنزل بشكلٍ سريع بعد العمل للجلوس مع زوجتهِ.

إقرئي أيضاً: 6 أمور تدل على سعادة زوجكِ في حياته معكِ

3- إرسال الرسائل له:

إنّ الحياة الزوجيّة بحاجةٍ إلى تجديد يومي وممارسات بعيدة عن المألوف، وذلك لكي يشعر الزوج بالحب الدائم والاشتياق الشديد لزوجتهِ، لهذا على الزوجة أن تحرص على إرسال أو وضع بعض الرسائل الورقيّة التي تحتوي على عبارات حب وأشواق ووضعها في حقيبتهِ الخاصة، أو ملابسهِ.

4- تحضير المفاجآت:

إنّ المفاجآت الجديدة تُثير الكثير من المشاعر الجميلة داخل قلب الرجل اتجاه زوجتهِ، لهذا على الزوجة أن تحرص على تحضير المفاجآت الجميلة والغريبة لزوجها، كتنظيم الحفلات المسليّة، تحضير الاطباق اللذيذة التي يُحبها، وتحضير الأجواء الرومانسيّة في المنزل أو خارجهِ.

سابعاً: نصائح لعلاقة زوجيّة سعيدة وناجحة

1- عدم الانزعاج من تكرار المشاكل:

يجب على الزوجة ألّا تنزعج من تكرار المشاكل العائليّة، وأن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنّ هذهِ المشاكل طبيعيّة وتحدث في كل منزل، ولا تدل على الإطلاق بأنّ العلاقة الزوجية ضعيفة وغير ناجحة، وبأنّها ستنتهي طالما أنها تحلّت بالصبر.

2- التواصل مع الزوج بشكلٍ جيد:

في حال كانت الزوجة ترغب بالحوار مع زوجها بموضوع مهم، عليها أن تختار الوقت المناسب الذي يكون بهِ الزوج بحالةٍ نفسيةٍ جيدة، وأن تحرص على اختيار العبارات المناسبة التي تضمن نقاشًا إيجابي.

إقرأ أيضاً: كيف تتعاملين مع زوجك البخيل عاطفياً بذكاء؟

3- احترام الحياة المستقلة:

على الزوجة أن تحترم الحياة المستقلة لزوحها، كأن لا تشعر بالغيرة أو الانزعاج في حال ذهب الزوج مع أصدقائهِ في نزهات، أو في حال كان يحب قضاء وقت بسيط من إجازاتهِ في ممارسة الهوايات التي تشعرهُ بالمتعة.

4- الاحترام المتبادل:

إنّ الاحترام المتبادل بين الزوجين هو أساس نجاح العلاقة الزوجيّة واستمرارها الأبدي، لهذا على المرأة أن تبدأ هذهِ الخطوة لكي تجبر زوجها على احترامها كذلك، كأن تتكلّم معه بصوتٍ منخفض، وأن تبتعد عن استخدام الكلمات التي تسيئ لأنوثتها ونظرة زوجها لها.

إقرئي أيضاً: 6 أخطاء يقع بها المتزوجون حديثاً فاحذرها!

5- الصدق:

يجب على الزوجة أن تتعامل مع زوجها بكل صدقٍ وأن تبتعد عن اللجوء لاستخدام الكذب لأي سببٍ من الأسباب، وذلك لأنّ الكذب يهدم الثقة ويُدمرها بين الزوج وزوجتهِ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: دعاء لمن ابتليت بزوج ظالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع