Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

خمسة خطوات تساعدك كي تزيد ثقتك بنفسك

خمسة خطوات تساعدك كي تزيد ثقتك بنفسك
مشاركة 
الرابط المختصر

يسعى معظم الناس لاكتساب ثقتهم بنفسهم كي يستطيعوا إنجاز مهماتهم وتحقيق أحلامهم بكل سهولة، فالثقة بالنفس هي أساس وبداية الطريق الصحيح، فكيف يمكن زيادة مستوى الثقة بالنفس؟ وكيف يمكن اجتياز المصاعب دون فقد ثقة الإنسان بنفسه؟ إليك أهم العوامل لتعزيز ثقتك بنفسك.



1- الأصدقاء:

من أهم العوامل التى تساعد الفرد على زيادة ثقته بنفسه هم أصدقاؤه، ولانقصد بهذا توجيه الأصدقاء عبارات محفزة للانسان ولكن نقصد الأصدقاء الذين يساعدون الفرد على اجتياز مهام حياته والتغلب على صعابه واستغلال أوقاته في كل ما هو مفيد ومثمر، فيجب على الانسان الابتعاد عن الأصدقاء الذبن يعملون على تبديد الوقت واهداره، فكلما كان الأصدقاء افضل، كلما استطاع الانسان أن ينجز أولوياته في الحياة وزادت ثقته بنفسه.

2- عباراتك لنفسك:

إنّ العبارات التي يوجهها الانسان لنفسه عليها عامل كبير في زيادة الثقة بالنفس، فمثلاً إذا فشل الانسان في اجتياز أمر معين في حياته كالحصول على درجات مرتفعة في الامتحان أو الحصول على مكانة معينة فى العمل نجد أن الفرد يبدأ في توجيه عبارات الأسف والتدمير الذاتي، كأن يقول: أنا أصبحت فاشل، لن أحاول مرة أخرى، إلى غير ذلك من العبارات، إن مثل هذا الحديث النفسي يؤثر بشكل غير مباشر على إيجابية الإنسان وإرادته، فيجب عليك توجيه عبارات التحدي لنفسك كأن تقول أنا قادر على انجاز كل شئ، لقد فشلت مرة ولن أفشل مرة أخرى، سأبدأ التحدي... وهكذا. فكلما كان حديثك لنفسك فيه عبارات تحدي للذات، كلما كان ذلك أفضل لثقتك بنفسك وزيادة إرادتك الشخصية.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثِّر كلماتك في نجاحك؟ 

3-  حافظ على مظهرك:

إنّ شكل الانسان ومظهره يزيد إلى حد كبير من ثقته بنفسه، فعليك دائماً ارتداء ملابس أنيقة والاهتمام بنظافتك الداخلية والخارجية، فكلما اهتم الانسان بمظهره أمام الآخرين وأمام نفسه ازدادت ثقته بنفسه وفي كلامه وأفعاله إلى حد كبير، ولكن إذا أهمل الانسان ذاته ومظهره أمام الآخرين يبدأ بطريقة تلقائية بالتذبذب وعدم الثقة بالنفس. 

4- اقرأ الكتب:

اذا كنت ترغب في زيادة ثقتك بنفسك حاول قراءة المزيد من الكتب وخصوصاً الكتب التي تعمل على تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس. فلا شك أن للكتب أثر فعال في كبح دوافعنا الداخلية البدائية وغير المتطورة فلا تقرأ أي كتب مثل القصص والروايات ولكن اختر الكتب المميزة التي تساعدك على تطوير نفسك الى الأفضل، كما أن الكتب تعمل على زيادة معلومات وخبرات الانسان، وكلما زادت معلومات وخبرات وثقافة الانسان كلما زاد معها ثقته بنفسه. 

إقرأ أيضاً: 12 سبب يدفعك إلى قراءة الكتب

5-  اسعى للتغيير المستمر:

لايوجد شخص على هذه الارض كاملاً وفيه جميع الصفات الجيدة، فالكمال لله وحده، ولكن هذا لا يعني أنه كلما اكتشف الانسان عيب في ذاته أو أخبره الكثير من الأشخاص أنه يوجد فيه عيب معين كالعصبية أو السرعة في اتخاذ القرارات أو غيرها من العيوب وجب حينها على الفرد العمل على تغيير نفسه والتخلص من هذه الصفة بسرعة. وهذا ما يسمى التطوير الذاتي للفرد، اي كلما اكتشفت عيب في نفسك اعمل على تطوير ذاتك بالتخلص من هذا العيب فهذا يكسبك المزيد من الثقة بالنفس والعزيمة والارادة.

 

معظم الناجحين في حياتهم لم يحققوا نجاحاتهم لولا توّفر الثقة بأنفسهم، لذلك من الواجب علينا أن نكون واثقو الخطوة في حياتنا معتزين بأنفسنا متطلعين نحو النجاح في كل شيء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: خمسة خطوات تساعدك كي تزيد ثقتك بنفسك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع