Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

حقوق وواجبات المعلم والطالب في المدرسة

حقوق وواجبات المعلم والطالب في المدرسة
مشاركة 
الرابط المختصر

لكي تنجح في بناء مؤسسة تعليميّة ناجحة يجب أن تضع مجموعةً من الحقوق والواجبات التي تخص كل من المعلمين والطلاب، والتي يجب على كلا الطرفين أن يلتزموا بها ليصلوا إلى أعلى درجات النجاح ويصلوا كذلك بمدرستهم ومؤسستهم التعليميّة إلى القِمة، فما هي حقوق وواجبات كل من المعلم والتلاميذ؟ هذا ما سنتعرفُ عليه معاً من خلال السطور التاليّة.



أولاً: ماهي حقوق المعلم؟

  1. تأهيل المعلّم وتدريبهِ بشكلٍ جيّد على المناهج الدراسيّة الجديدة.
  2. تدريب المعلم على التقنيات الحديثة المُستخدمة في التدريس.
  3. الاهتمام بالمعلم وتقديم الرعاية اللازمة والضروريّة لهُ.
  4. توفير المستلزمات الضرورية التي تخدم العملية التعليمية وتسهل عملية التدريس من قبل المعلم وتعينه عليها من وسائل تقنية حديثة أو صف دراسي صالح لإعطاء الدروس وغيرها من الأمور الأخرى..
  5. تشجيع المعلم على تجربة الأشياء الجديدة التي تخدم عملية التعليم وتطور منها.
  6. تدوين وتوثيق كل الإنجازات المميزة التي قام بها المعلم في المؤسسة التربوية التي يعمل بها.
  7. احترام المعلم أمام طلابه وتقديره وعدم توجيه أي ملاحظة لهُ أمامهم.
  8. توفير بيئة مناسبة ومريحة للمعلم في عمله تشعره بالرضا والسعادة.
  9. تحديد القوانين والأعراف التي واجب تباعها من قبل إدارة المدرسة بشكلٍ دقيق، حتى يستطيع المعلم تحديد حقوقه ومعرفة واجباته.
  10. الاهتمام بمشاكل المعلم والاستماع لهُ بشكلٍ دائم.
  11. عدم تعامل الإدارة مع المعلم بعنفٍ وتعالي.
  12. تقديم الحوافز المادية والمعنوية لهُ، وتنبيه الطلاب إلى ضرورة الإنصات لهُ واحترامه.
إقرأ أيضاً: 10 صفات أساسيّة يتميز بها المُعلم الناجح

ثانيّاً: ماهي واجبات المعلم؟

  1. الابتعاد عن كل الأمور التي تخل بشرف المهنة.
  2. الالتزام بالقوانين التي تفرضها المؤسسة التعليميّة.
  3. التزام المعلم بدوره التعليمي والتربوي في نفس الوقت.
  4. التعامل مع الطلاب بشكلٍ حضاري، والابتعاد عن استخدام اسلوب التعنيف أو الضرب.
  5. على المعلم بناء علاقة إيجابية بينه وبين طلابه قائمة على المحبة والاحترام والتعاون المشترك بينه وبينهم للقيام بالعملية التعليمية على أكمل وجه.
  6. تعزيز المفاهيم السليمة والإيجابيّة في نفوس الطلاب، والاستماع إليهم وتوجيه النصائح لهم.
  7. على المعلم الاهتمام بطلابه ودعمهم من الناحية النفسيّة والمعنويّة، من خلال الاستماع إليهم وتقديم النصائح لهم وإرشادهم للصواب، وكذلك عليه أن يحاورهم بأسلوب محترم وواعي.
  8. تنمية قدرات الطلاب ومواهبهم ومساعدتهم على الإبداع، واختيار الطرق الأسهل لضمان وصول المعلومة بشكلٍ صحيح إلى أذهانهم. 
  9. يجب على المعلم الحرص على تحضير الدروس بشكلٍ جيد قبل توجيهها إلى الطلاب جيداً حتى يكون مستعداً للإجابة على الأسئلة التي تدور في ذهن الطلاب، وشرح المواد العلمية للطلاب بشكل مبسط وسهل ومفهوم، وتقديم معلومات صحيحة للطلاب.
  10. يجب على المعلم أن يعتمد على الأساليب والوسائل التعليمية التي تناسب جميع الطلاب، واختيار هذه الوسائل بناء على معايير دقيقة أهمها أن تكون مناسبة لعمر الطلاب، ومستوى تفكيرهم، لجذب انتباههم، وعدم إشعارهم بالملل، أو الرغبة في مغادرة الحصة الدراسية.
  11. على المعلم العمل على تعزيز روح التعاون بين الطلاب، من خلال القيام بأنشطة معينة أو تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة معينة، وتحفيز الطلاب على المشاركة في الأنشطة الدراسية من خلال المسابقات، ومنح درجات عالية لمن يجيب على الأسئلة التي يطرحها.
  12. مراقبة أحوال الطلاب وتقويم سلوكهم في حال وجود أي مشكلة أو خلل والتواصل مع الأهالي في حال اضطر الامر لذلك.
  13. يجب على المعلم أن يتحلى بالصبر أثناء تعليم الطلاب وإفهامهم، من خلال عدم التذمر من إعادة الشرح للطالب إذا طُلِبَ منه ذلك، وعدم إظهار انزعاجه في حال تعبير أحد الطلاب عن عدم فهمه، وعدم توجيه الكلمات والأوصاف الجارحة (أنت لا تفهم، أنت غبي أو بليد) والتي قد تؤدي لتدميرهم وإحباط معنوياتهم وتضعف تحصيلهم الدراسي.
  14. يجب على المعلم التعامل مع الطلاب بعدل وعدم التمييز فيما بينهم بالميل لطالب أو عدد من الطلاب على حساب الطلبة الأخرى والمساواة بينهم جميعاً.
إقرأ أيضاً: 8 طرق تساعد المعلم على أداء مهنته بنجاح

ثالثاً: ماهي حقوق الطالب؟

  1. عدم التفريق بين التلاميذ في الصف أو المدرسة لما له من أثر على نفسية وتفاعل الطلاب مع المعلم.
  2. عدم التمييز العنصري بين التلاميذ لأسباب متعلقة باللون، الجنس، أو الدين.
  3. السماح للطالب بالتعبير عن أفكارهِ ومشاعره بكل حريّةٍ
  4. الحصول على مواد تعليميّة جيدة، من خلال تأمين مناهج حديثة للطلاب تنمي قدراتهم ومواهبهم وتحسن من جودة العملية التعليمية.
  5. تمتع الطلاب بالحق الكامل في توفير فرص التعلم لهم، من خلال تعلم أشياء جديدة وتطوير أسلوب التعلم الخاص بهم الذي يختلف عن الآخرين. كتوفير فرص تتيح لهم المشاركة في مشاريع الفصل، والواجبات التي تساعدهم على توسيع معارفهم.. وغيرها من الأمور التي تساعد الطلاب على شعورهم بأنهم جزء من الوحدة الدراسية التي يدرسون فيها.
  6. تأمين جو صحي ونظيف للطالب في المدرسة، وذلك من حيث الصفوف نظافتها وحجمها وسلامة مقاعد الدراسة والتدفئة الجيّدة والإضاءة وغيرها من الأمور، ونظافة دورات المياه، وتوافر إجراءات السّلامة العامّة كوجود مطفأة حريق وسلالم الحريق وغيرها من الأمور الهامة واللازمة لضمان أمان الطالب.
  7. يجب أن تصان كرامة الطالب بشكلٍ دائم وألّا يتعرّض لأي نوع من الإهانة أو التعنيف من خلال تأمين سلامته في المدرسة (فالسلامة هي مصدر قلق ولكل طالب الحق في أن يكون في بيئة آمنة). لذلك يجب ألا يكون هناك أي تحرش بدني أو عقلي، إضافة لذلك يجب أن تكون الفصول الدراسية خالية من النزاعات والمعارك الجسدية بين الطلاب. وعليه يجب تزويد الطلاب بجلسات الإرشاد والتدريب حتى يتمكنوا من التعامل مع مثل هذه الحالات في المدرسة..
  8. السماح لهُ بالمشاركة بالأنشطة المميزة التي تقوم بها المدرسة لتنمية مهارات القيادة والمشاركة ضمن الفريق، سواء أكانت ترفيهية أو أكاديمية. حيث أن هذه الأنشطة ستنمي مقدرات الطالب المعرفية والمهارات العملية فهناك الأنشطة الرياضيّة، والأنشطة الاجتماعيّة أو الرحلات التعليميّة والترفيهيّة خارج المدرسة إضافة للأنشطة الفنيّة والتي تساهم في الكشف عن مواهب الطلاب وتنمي المهارات التحفيزية والمهارات الشخصية والقدرة المنطقية والإدراكية وغيرها.

رابعاً: ماهي واجبات التلميذ؟

  1. يجب على الطالب أن يكون منضبطاً من خلال الالتزام بالحضور اليومي إلى المدرسة في الوقت المحدد والانصراف في الوقت المحدد عن المدرسة (الحضور باكراً للاصطفاف الصباحي للمدرسة، حضور الحصص بانتظام)، والالتزام باللباس المدرسي المحدد من قبل إدارة المدرسة.
  2. يجب على الطالب الالتزام بأساليب الاستئذان المعروفة تحت إشراف المعلم وإدارة المدرسة من خلال تقديم عذر مسبق في حال اضطر إلى الغياب لأسباب مرضيّة أو أي أسباب أخرى).
  3. التزام الطالب بالآداب العامة أثناء تعاملهِ مع زملائه ومعلميه وذلك بتوافر الاحترام المتبادل بينه وبينهم، وتحمله مسؤولية التصرف بطريقة منضبطة لا تؤدي إلى تعطيل أو تشتيت أو التدخل بأي شكل من الأشكال في عملية التعليم والتعلم.
  4. من واجبات الطلاب الحفاظ على ممتلكات المدرسة والأثاث الموجود فيها (من خلال الحفاظ على المقاعد المدرسية وعدم تكسيرها أو الكتابة عليها أو على جدران المدرسة وغيرها من الأمور).
  5. يجب على الطلاب الحفاظ على نظافة المدرسة والصف وعدم رمي النفايات على الأرض، كما أنه من الضروري محافظة الطالب على نظافته الشخصية أيضاً.
  6. يجب أن يستمع الطلاب إلى إرشادات معلميهم وأن يلتزموا بالإضافة إلى المنهج الدراسي بأداء جميع الواجبات المدرسية والواجبات المنزلية في الوقت المناسبة، وبحضور الامتحانات الرسميّة.
  7. تنفيذ كل التعليمات والقوانين الخاصة التي تفرضها إدارة المدرسة.
  8. التعامل مع زملاء المدرسة بكل احترامٍ ومودة.

خامساً: حقوق المعلم على الطالب

للمعلم مجموعة من الحقوق الاساسية على طلابه يأتي على رأسها احترام المعلم واحترام مكانته وتقديره وتقدير جهوده والاعتراف بفضله على الطلاب بكونه مانح العلم والثقافة وجزء من العملية التربوية للطالبـ، وكونه ذو دور فعال وأساسي في إيصال الطالب لمستقبله الذي يرغب به.

كما أنّ هناك من الحقوق الأساسية التي يجب على الطالب الالتزام بها اتجاه معلمه بشكل مخصوص منها:

  • حق المعلم على الطالب بأن يتواضع له طلابه ويوقروه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والوقار وتواضعوا لمن تعلمون منه).
  • من حق المعلم على الطلاب أن يستمعوا إليه، والابتعاد عن مقاطعته.
  • من حق المعلم على الطالب أن يتحاور الطالب مع معلمه ويناقشه بأسلوب راقٍ ومحترم، وبنبرة منخفضة متواضعة، وعدم مجادلته، وألا يشيح بنظره وهو يحدثه بل ينظُر إليه بوجهه.
  • حقه المعلم على الطالب بأن يصبر أثناء تعليمه، وجاء في القرآن الكريم أن الخـضر لما خاطب النبي موسى حينما كان يعلمه فقال له: (أنك لن تستطيع معـي صبراً) سورة الكهف. وأجابه سيدنا موسى (ستجدني أن شاء الله صابراً ولا أعصي لك أمراً).
  • من حق المعلم على الطالب أن يأمره وينهاه ويطيعه الطالب وذلك فيما يتعلق بالعملية التعليمية والواجبات الدراسية والتوجيهات بالصف.
  • من حق المعلم على الطالب أن يحبه ويحترمه وهي أخلاق يجب أن يتمتع بها كل طالب اتجاه معلمه.
  • من حق المعلم على الطالب أن يستمع له الطالب ويصغي لما يقوله. فقد قيل: (إذا جلست إلى عالم فكن على أن تسمع احرص منك علـى أن تقول. وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن القول).
  • من حقوق المعلم على الطالب الاعتراف بفضل المعلم على الطالب وتقديره التقدير الذي يستحقه والتأدب معه وتعظيم مكانته.

ويلعب الاهل دوراً كبيراً في ذلك، حيث يجب عليهم تعزيز مكانة المعلم وأهميته وضرورة احترامه من قبل أولادهم، والتواصل معه للعمل معه على حل أي مشكلة تتعلق بأولادهم والتعاون التام معه واحترامه أمام أولادهم وزرع حبه فـي نفوسهم كحبهم لأهلهم فهو الشمعة التي تحترق لتضيء الدرب لبناء الجيل الذي يبني المجتمع ويكون جزء منه.

ويبقى قول الشاعر أحمد شوقي في المعلم خير دليـل لوجوب احترامه وتقدير مكانته في الحياة حيث قال:

"قم للمعلم وفه التبجيلا...كاد المعلم أن يكون رسولا".

وبذلك كانت هذه هي أهم الحقوق والواجبات التي يجب على كل من التلاميذ والمعلمين أن يلتزموا بها، وذلك لينجحوا في تحقيق التعاون التام فيما بينهم وإيصال الطالب للنجاح والتفوق الدراسي والمعلم لتأدية دوره على اكمل وجه في جو يسوده الاحترام والمحبة والانتظام بعيداً عن أي خلاف أو مشكلة من شأنها أن تعكر صفو العملية التعليمية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: حقوق وواجبات المعلم والطالب في المدرسة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع