لغة الجسد تلك الحركات التي تكشف ما يدور بداخل الإنسان، وحديثاً بدأ الاعتماد على لغة الجسد بشكل كامل لرصد ردة فعل الأشخاص في مختلف جوانب الحياة،  وفي ها الإطار سنسلط الضوء على بعض حركات لغة الجسد ودلالاتها.

1. العين: إن العين أكثر أعضاء جسم الإنسان يمكن أن نرصد من خلالها ردّة الفعل، فإذا اتسع بؤبؤ عين الشخص أثناء تحدثك معه فهذا يعني أنه سمع منك خبراً جديداً، وإذا فرك عينه أثناء حديثه معك فهذا يعني أنه لا يصدق ما تقوله.

2. الحواجب: إذا رفع الشخص حاجباً وأبقى الثاني في وضعه فهذا يدل على أنك قلت له شيئا غريباً أو أنه لا يصدق ما تقوله أو يراه شيء مبالغ به، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدلّ على المفاجأة قطعاً.

3. الأذنان: إذا حكّ الشخص أحد أذناه فهذا يعني أنه يريد أن يقول لك بأنه في حيرة بما تقوله، كما أنّ حك الأذنان تشير إلى الشك والريبة بما يقال.

4. الجبين: إذا رافق قطب الجبين العبوس فإن ذلك يعني أن الشخص بحالة من الحيرة والارتباك، وقد يدلّ أيضاً بأنه يرفض ما تقوله، وقد يشير قطب الجبين والنظر للأعلى إلى الشعور بالدهشة.

5. الأكتاف: هزّ الأكتاف إلى الأعلى والأسفل يدل على أن الشخص لا يعرف ما تقوله أو يجهل ما تريد أن توضّح له، وقد تشير في بعض الأحيان إلى اللامبالاة.

6. الأصابع: كثيراً ما نشاهد أشخاص ينقرون بأصابعهم على الطاولة أو الكرسي وهذه الحركة تدل على نفاذ الصبر وعدم القدرة على التحمل، كما وتشير أيضاً إلى الشعور بالغضب.

7. الأنف: إذا كان الشخص يتحدّث ويلمس أنفه مراراً فهذا يدل على أنه يختلق الأكاذيب.

8. الفم: يشير لمس الفم أيضاً إلى الكذب حيث يلجأ الأطفال لإخفاء الفم عندما يختلقون الأكاذيب، وعندما يكذب الشخص يلمس أو يحك فمه بخفة أثناء الحديث.

9. الاقدام: إذا جلس الشخص ضاماً قدميه وركبتيه فهذا يدلّ على أنه بحالة من التوتر والخوف، أما الجلوس ووضع الساقين فوق بعضهما البعض مع تحريكهما باستمرار يدل على أنه يشعر بالملل.

 

أخيراً... أصبح بإمكانك الآن أن تستفيد من لغة الجسد في حياتك المهنية والشخصية، فهي ستسهل عليك معرفة الأشخاص من حولك والتنبؤ بردة فعلهم.