Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تعرف على أشهر المعالم الإسلاميّة في العالم

تعرف على أشهر المعالم الإسلاميّة في العالم
مشاركة 
21 فبراير 2019

يمتلئ العالم بالكثير من المعالم الإسلاميّة التاريخيّة القديمة التي كانت ولا زالت شاهدًا مهمًا على حضارةٍ عريقة امتدت منذ ملايين السنين، وهذهِ المعالم لا يقتصر وجودها في الشرق الأوسط إنّما في مختلف دول أوروبا أيضًا، فيما يلي سنتعرف معًا على مجموعةٍ من أشهر المعالم الإسلاميّة المنتشرة في العالم.


أولًا: الجامع الأموي في دمشق

الجامع الأموي في دمشق

جامع بني أمية الكبير، ويعرف اختصارًا بالجامع الأموي، وهو المسجد الذي أمر الوليد بن عبد الملك بتشييده في دمشق، ويُعد رابع أشهر المساجد الإسلامية، كما يُعد واحدًا من أفخم المساجد الإسلامية، وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم.

بدأ بناء الجامع الأموي في عام 705 على يد الوليد بن عبد الملك، وقد حشد له صناعًا من الفرس والهنود، وأوفد امبراطور بيزنطة مئة فنان يوناني للمشاركة في التزيين، ونال قسطًا وافرًا من المدح والوصف لا سيّما من الرحالة والمؤرخين والأدباء الذين مرّوا بدمشق عبر العصور، وأطروا بشكل خاص على زينة سقف المسجد وجدرانه الفسيفسائية الملونة، والرخام المستعمل في البناء، إلا أنّ أغلبها طُمس بناءً على فتاوى بعدم جوزاها حتى أعيد اكتشافها وترميمها عام 1928، وقد وصفها المؤرخ فيليب حتي بأنها تمثل الصناعة الأهلية السورية وليس الفن اليوناني أو البيزنطي.

معلومات مهمة عن الجامع الأموي:

بُني الجامع الأموي قبل الميلاد بـ 1200 عام، وكان معبدًا للإله الرعد والخصب والمطر، وأقاموا بهِ الرومان خلال عهدهم معبد الإله جوبيتر، وبعد اعتناق روما للمسيحيّة أقيم بالمنطقة الشماليّة منهُ معبد يوحنا المعمدان.

بعد دخول الإسلام دمشق قاموا بقسم الكنيسة إلى قسمين، الغربي للمسيحين، والشرقي للمسلمين، حتّى تولى الخلاقة الأمويّة الوليد بن عبد الملك، الذي أمر ببناء أفضل مسجد منفرد بروعتهِ وزينتهِ، كما وافق المسيحيون على بيع القسم الخاص بهم للمسلمين، مقابل نيلهم كنيسة حنانيا وعلى بعض الحقوق الأخرى.

يتوسط موقع المسجد الأموي مدينة دمشق القديمة، ولهُ أربعة أبواب هي الكلاسة من الشمال، وباب البريد من الغرب، وباب الزيادة بالجنوب، وباب جيرون من الشرق، ويقع بداخل الحرم صحن يحيطهُ من الجوانب الثلاثة أعمدة وأروقة شامخة ومرتفعة.

يوجد بهِ قبر النبي يحيى عليهِ السلام، والمحراب الكبير، وهما من أجمل المعالم الدينيّة الإسلاميّة بمدينة دمشق، ويوجد بهِ مقام البطل صلاح الدّين الأيوبي، ويُعتبر المسجد الأموي أول جامع يدخلهُ باباوات روما، وقام بزيارتهِ البابا يوحنا بولس الثاني خلال زيارتهِ لدمشق سنة 2001.

يوجد في الجامع الأموي أربعة أبواب داخليّة هي باب مقصورة الخطابة، وهو الباب الذي يؤدي لمقصورة الخطابة داخل الحرم، باب البرادة، باب الخضراء، وباب العهد البيزنطي.

ثانيًا: المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم ومن أكثرها قدسيةً للمسلمين، وأوّل القبلتين في الإسلام، والذي يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين، وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.

لا يُعرف بشكلٍ دقيق متى بُني المسجد الأقصى لأول مرة، ولكن ورد في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم بأنّ بناءهُ كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا، وقد اختلف المؤرخون في مسألة الباني الأول للمسجد الأقصى فمنهم من قال بأنّهم الملائكة، أو النبي آدم أبو البشر، أو ابنهُ شيث، أو سام بن نوح، أو النبي إبراهيم، وقد رجّح الباحث عبد الله معروف بأنّ آدم عليهِ السلام هو من بني المسجد الأقصى البناء الأول، وقد مرّ على المسجد الأقص عصور وأقوام مختلفة مثل:

  • الكنعانيون، الذين يُعتبرون أوّل من سكن القدس وبنوها وسموها أور سليم.
  • سيدنا ابراهيم عليهِ السلام، الذي عمّر المسجد الاقصى، وجاء بعدهُ ابنهُ اسحق، وبعدهُ يعقوب.
  • الفراعنة الذين مكثوا فيها لسنواتٍ عديدة.
  • النبي داوود عليهِ السلام الذي فتحها مع بني اسرائيل سنة995 قبل الميلاد، ووسّع المدينة وعمّر المسجد الأقصى.
  • سليمان عليهِ السلام ابن داوود عليهِ السلام، الذي عمّر المسجد الأقصى من جديد، ولذلك فإنّ اليهود يزعمون بأنّ لهم هيكل سليمان تحت المسجد الأقصى.
  • البابليون، الذين طردوا اليهود من المسجد الأقصى وأحرقوا هيكلهم.
  • الفرس الذين أعادوا اليهود وسمحوا لهم بإعادة بناء الهيكل.
  • عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيثُ كان المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى لمدة 16 شهر، قبل أن تتحوّل إلى الكعبة المشرّفة.

أشهر معالم المسجد الأقصى:

  • الجامع القبلي، ويقع في جنوب المسجد الأقصى وتعلوه قبة رصاصيّة.
  • المصلى المرواني، ويقع في أسفل الزاويّة الجنوبية الشرقيّة للمسجد.
  • مصلى الأقصى القديم، ويقع تحت الجامع القبلي، وهو عبارة عن ممر يتكون من رواقين باتجاه الجنوب.
  • مسجد قبة الصخرة، وهو بناء مثمّن الأضلاع له أربعة أبواب في داخلهِ ثمينة أخرى تقوم على دعامات وأعمدة اسطوانيّة، وفي داخلها دائرة تتوسط الصخرة المشرفة.
  • مسجد المغاربة، الذي يقع في الزاوية الجنوبيّة الغربية من المسجد الأقصى جنوب حائط البراق.
  • جامع النساء، ويقع داخل المسجد الأقصى، ويمتد بجانب الحائط الجنوبي بدءًا من الجدار الغربي للجامع وحتّى الحائط الغربي للمسجد.
  • القباب، وهي قبة الصخرة، وقبة السلسلة، وقبة النحوية، وقبة الأرواح، وقبة النبي سليمان، وقبة النبي الخضر، وقبة المعراج، وقبة الميزان، وقبة يوسف آغا، وقبة النبي موسى، وقبة النبي، وقبة يوسف، وقبة عشاق النبي، وقبة الشيخ الخليلي، وقبة النبي عيس.
  • المآذن، مئذنة باب المغاربة، ومئذنة باب الغوانمة، ومئذنة باب السلسلة، ومئذنة باب الأسباط.
  • أبواب المسجد الأقصى، باب الأسباط، وباب العتم، وباب الغوانمة، باب الحديد، وباب الطهرة، والسكينة، وباب المغاربة، وباب الرحمة، وغيرها من الأبواب.
  • الأورقة وهو الرواق الشمالي، والرواق الغربي.

ثالثًا: الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة

الكعبة المشرّفة هي قبلة المسلمين في صلواتهم، وحولها يطوفون أثناء أداء فريضة الحج، كما أنها أوّل بيت يوضع في الأرض وفق المُعتقد الإسلامي، ولا يُمكن ذكر المسجد الحرام دون ذكر الكعبة، إذ يبدأ تاريخ المسجد بتاريخ بناء الكعبة المشرّفة، ويعتقد المسلمون أنّ من بنى الكعبة أول مرة هم الملائكة قبل آدم، ومن مسمياتها أيضاً البيت الحرام، وسميت بذلك لأنّ الله حرم القتال بها، ويعتبرها المسلمون أقدس مكان على وجه الأرض.

يعتقدُ المسلمون أيضاً أنّ الله تعالى أمر النبي إبراهيم برفع قواعد الكعبة، وساعده ابنه إسماعيل في بنائها، ولمّا اكتمل بناؤهما أمر الله إبراهيم أن يؤذّن في الناس بأن يزوروها ويحجوا إليها.

تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريبًا على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مربعة الشكل، ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترًا، ويبلغ طول ضلعها الذي به بابها اثنا عشر مترًا، وكذلك يكون الذي يقابله، وأما الضلع الذي به الميزاب والذي يقابله، فطولهما عشرة أمتار، ولم تكن كذلك في عهد إسماعيل بل كان ارتفاعها تسعة أذرع، وكانت من غير سقف، ولها باب ملتصق بالأرض، حتى جاء تبع فصنع لها سقفًا، ثم جاء من بعده عبد المطلب بن هاشم وصنع لها بابًا من حديد وحلاّه بالذهب، وقد كان بذلك أوّل من حلّى الكعبة بالذهب.

مكوّنات الكعبة المشرفة:

  • مقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام.
  • الحجر الأسود.
  • حجر اسماعيل.
  • كسوة الكعبة.

أسماء الكعبة في القرآن الكريم:

الكعبة:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ).

البيت:

(وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ).

البيت العتيق:

(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

المسجد الحرام:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

البيت المحرم:

(رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ).

أول بيت:

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ).

رابعًا: مسجد سليمان القانوني، أو جامع السليمانيّة

جامع السليمانيّة

مسجد سليمان القانوني أو جامع السليمانية، يقعُ المسجد في قلب مجموعة تتكوّن من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وضريح المهندس المعماري سنان، ويمد المجموعة بكاملها نظام تموين بالمياه، وقد بُني المسجد من قبل المهندس سِنان أغا، والمسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون ملاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في الأبنية النصرانية أو الإسلامية، ولقد أتاح السلطان سليمان القانوني وقتها ميزانيّةً ضخمة جدًا لبنائهِ، مما سمح باستخدام المواد المعماريّة والإنشائيّة والعمل على أدق التفاصيل وأصعبها لإكمال التصميم على أفضل وجه، ليُصبح اليوم من أكبر المعالم السياحيّة الإسلاميّة في العالم.

ويبلغ ارتفاع القبة التي تتربّع على أربعة أرجل في جامع السليمانيّة 53 متر، وقطرها 27 متر ونصف، وتدعم نصف قبتين أخرتين هذه القبة الكبيرة، كما  وهو الحال في متحف آيا صوفيا، وتحتوي على 32 نافذة وتوجد مأذنة في كل زاويّة من زوايا المسجد الأربعة وتحتوي إثنتان منها على 3 شرفات بطول 76 متر ولهما شرفتان بطول56 متر أيضًا.

ولقد شُيّد مسجد سليمان القانوني في إسطنبول بطريقةٍ يتم من خلالها تصريف الدخان الأسود الذي يصدر من المصابيح التي كانت تستخدم في وقتها، حيثُ يتجمع الدخان الأسود الذي يتجمع في المصابيح الزيتيّة في نقطة واحدة في الغرفة الواقعة فوق بوابة الجامع، وهذا الدخان كان يُستخدم في إنتاج الحبر للخطاطين أيّام الدولة العثمانيّة.

كما ويوجد في هذا المسجد الكبير مكان مخصص لوضوء المصلين في الجامع على شكل مستطيل في محيط الجامع، ويحتوي كذلك على مقبرة من جهة القبلة تحتوي على قبر  السلطان سليمان القانوني وزوجتهِ.

موقع المسجد:

يقع المسجد على تلة مرتفعة يظهر منها مضيق البوسفور والقرن الذهبي، ويقع المسجد بجانب السوق المصري بالقرب من سوق جراند بازار في منطقة أمينونو.

كانت هذهِ مجموعةً من أشهر المعالم الإسلاميّة المنتشرة في العالم، والتي كانت ولا زالت تحظى بإعجاب الملايين من السياح في العالم، وذلك لقيمتها التاريخيّة والدينيّة الكبيرة والعظيمة.

المصادر:

  1. الجامع الأموي
  2. ويكيبيديا
  3. من أول من بنى الكعبة 
  4. مسجد سليمان القانوني
  5. معلومات عن مسجد السليمانية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرف على أشهر المعالم الإسلاميّة في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع