Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

أعلى 10 مساجد ارتفاعاً في العالم

أعلى 10 مساجد ارتفاعاً في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدّ أيُّ مكانٍ في الإسلام يتعبَّد فيه المسلمون الله تعالى ويُؤدّون صلواتهم فيه مسجداً، بينما يسمى الموقع الذي تُمارَس فيه الصلاة في الهواء الطلق أو في مكانٍ غير رسمي مصلَّىً، ويُطلَق على المساجد التي يجتمع فيها الناس يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة اسم الجوامع.



يوجد في المساجد عادةً مكانين منفصلين لكلٍّ من الرجال والنساء ومع مرور السنوات اتّخذت المساجد أشكالاً مختلفة باختلاف الأماكن والمناطق. ويحظى الحرم المكي بمكانةً خاصةٍ في الدين الإسلامي لأنَّه المكان الذي بدأ فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسالته، بينما يُعَدُّ المسجد الأقصى الذي يقع في القدس المكان الذي عَرَج منه النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء. شهد بناء المساجد مؤخراً تطوراً كبيراً وأخذ المهندسون المعماريون يتفننون في تصميمها بأساليب تعكس روحانية المكان وعظمته. فدعنا نتعرف معاً إذاً على أكثر 10 مساجد ارتفاعاً في العالم، وكم يبلغ ارتفاع كل منها، وفي أي بلد وأيَّة مدينةٍ يوجد.

1- مسجد الحسن الثاني:

مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء أكبر مدن المغرب

يقع مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء أكبر مدن المغرب وهو أكبر مسجدٍ في إفريقيا وأحد أكبر المساجد في العالم كله. يُعَدُّ المسجد حالياً أطول مسجدٍ في العالم إذ يبلغ ارتفاع مئذنته 689 قدماً (حوالي 210 أمتار) وقد بنَتْ المسجد شركة "بويج" الفرنسية وصممه "ميشيل بينسو". انتهى بناء المسجد في عام 1993 ويعادل ارتفاع مئذنته ارتفاع بناءٍ مؤلفٍ من 60 طابقاً وله سقف قابل للفتح. تبلغ طاقة المسجد الاستيعابية القصوى 105 آلاف مصلٍّ يمكن استيعاب 25 ألفاً منهم داخل جدران المسجد بينما يمكن استيعاب الـ 80 ألفاً الآخرين في ساحته الخارجية.

2- مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز:

المسجد الأزرق أو مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز في مدينة

يقع المسجد الأزرق أو مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز في مدينة "شاه عالم" في ماليزيا، وهو أكبر مسجدٍ في ماليزيا وثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا بعد مسجد الاستقلال في العاصمة الإندونيسية جاكارتا. يُعَدُّ هذا المسجد ثاني أعلى مسجدٍ في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 460 قدماً (حوالي 140 متراً) وقد أوعز السلطان السابق عبد العزيز ببنائه في 14 شباط عام 1974 في نفس التاريخ الذي أُعلِنَتْ فيه مدينة شاه عالم عاصمةً جديدةً لولاية سيلانجور. بدأ بناء المسجد في عام 1982 وانتهى بناؤه في 11 آذار عام 1988.

3- مسجد مصلى الكبير:

مسجد مصلى أو مسجد مصلى الكبير في طهران عاصمة إيران

يقع مسجد مصلى أو مسجد مصلى الكبير في طهران عاصمة إيران وهو حالياً ثالث أعلى مسجد في العالم حيث يبلغ ارتفاع مئذنته 446 قدماً (حوالي 136 متراً). انتهى بناء المسجد في عام 2006 وهو يوفر متسعاً من المساحة لإقامة الصلوات وغيرها من الأنشطة الدينية.

4- مسجد الفاتح الكبير:

مسجد الفاتح الكبير في المنامة عاصمة البحرين

يقع مسجد الفاتح الكبير في المنامة عاصمة البحرين وهو رابع أعلى مسجد في العالم حيث يبلغ ارتفاع مئذنته 427 قدماً (130 متراً تقريباً) ويغطي مساحة 68965 قدماً مربعاً (حوالي 6500 متراً مربعاً). يتسع المسجد لحوالي 7 آلاف مصلي وقد سُمِّي باسم ملك البحرين الأول أحمد الفاتح الذي هو الجد الأكبر لعائلة آل خليفة الحاكمة في البحرين. أمر الشيخ عيسى سلمان آل خليفة ببناء المسجد عام 1987 وانتهى بناؤه في عام 1988.

إقرأ أيضاً: أغرب المساجد في العالم

5- مسجد بوترا:

مسجد بوترا

يقع مسجد بوترا في مدينة بوتراجايا في ماليزيا وهو خامس أعلى مسجد في العالم. بدأ بناء المسجد في عام 1997 واكتمل البناء في عام 1999 حيث يبلغ ارتفاعه 380 قدماً (حوالي 116 متراً) عن سطح الأرض. يوجد أمام المسجد ساحة ضخمة فيها ساريات تحمل أعلام الدولة ويتألف من ثلاثة أقسام: قاعة صلاة، وساحة (أو صحن المسجد)، وغرف فيها مرافق تعليمية مختلفة، ويتسع لـ 15 ألف مصلي.

6- مسجد الشيخ زايد:

مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي

يقع مسجد الشيخ زايد في مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بدأ بناؤه في تشرين الثاني عام 1966 وانتهى عام 2008. تبلغ السِعة القصوى للمسجد حوالي 50 ألف شخص وقد افتُتِحَتْ قاعات الصلاة الداخلية فيه أول مرةٍ عام 2007 لأداء صلاة عيد الفطر وبقيَتْ مفتوحةً منذ ذلك الحين. يُعَدُّ مسجد الشيخ زايد سادس أعلى مسجدٍ في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 115 متراً عن سطح الأرض.

7- مسجد مركز جاكرتا الإسلامي:

مسجد مركز جاكرتا الإسلامي

يقع مسجد مركز جاكارتا الإسلامي في مدينة جاكرتا عاصمة إندونيسيا داخل مُجمَّعٍ يُدعى "مركز جاكارتا الإسلامي" يضم مرافق تعليميةً وتجارية. انتهى بناء المسجد في عام 2002 وهو يُعَدُّ سابع أعلى مسجدٍ في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 114 متراً.

8- مسجد الشيخ إبراهيم الإبراهيم:

مسجد الشيخ إبراهيم الإبراهيم في مدينة كاراكاس عاصمة فنزويلا

يقع مسجد الشيخ إبراهيم الإبراهيم في مدينة كاراكاس عاصمة فنزويلا وهو ثاني أكبر مسجد في أمريكا اللاتينية ويتسع لحوالي 3500 مصلٍّ. اكتمل بناء المسجد عام 1989. وتُعَدُّ مئذنته التي يبلغ ارتفاعها 113 متراً ثامن أعلى مئذنة في العالم وأعلى مئذنة في الأمريكيتين.

إقرأ أيضاً: بالصور: 10 مساجد عائمة يجب أن تتعرف عليها

9- المسجد النبوي الشريف:

المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

يقع المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وقد بُني في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. شَهِد المسجد العديد من أعمال التوسعة بدأَتْ في عهد الخلفاء الراشدين واستمرَّتْ في عهد كلٍّ من الدولة الأموية، والعباسية، والعثمانية، وكانت آخر توسعة له وأكبرها في عام 1994. يبلغ ارتفاع المسجد النبوي الشريف 114 متراً عن سطح الأرض وبذلك يكون تاسع أعلى مسجد في العالم.

10- مسجد النور:

مسجد النور في القاهرة عاصمة مصر

يقع مسجد النور في القاهرة عاصمة مصر، يضم المسجد معهداً شرعياً يستقبل الطلاب من جميع أنحاء العالم، ومدرسة للمكفوفين، ومعهداً للفتيات اليتيمات، ومدرسة للأيتام، وقاعة تحت الأرض للمناسبات والاجتماعات. يحتل المسجد المرتبة العاشرة في العالم من حيث الارتفاع حيث يبلغ ارتفاع مئذنته 111.9 متراً عن سطح الأرض.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أعلى 10 مساجد ارتفاعاً في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع