هل تعلمين أنّكِ ترتكبين بحق بشرتك أخطاء كثيرة دون قصد، فعلى الرغم من عنايتك الدائمة بها وحرصك على استخدام أغلى الكريمات المغذية لكن هذه الأخطاء تجعل بشرتك خالية من النضارة والحيوية وكأنك في عمر 60 وربما أكثر، ولأننا نريد أن تحافظي على سحرك وجمالك سأعرفك عزيزتي على هذه الأخطاء لكي تحاولي أن تتجنبيها.

أولاً: استخدام المناديل لتنظيف البشرة

على الرغم من سهولة وسرعة استخدام المناديل لتنظيف البشرة لكن مع ذلك فقد تتسبّب في العديد من الأضرار على صحة البشرة فهي تحتوي على عناصر كيميائية تُهيّج البشرة وتحسسها، كما أنّ الكحول الموجود بها يجعل البشرة جافة متشققة وهذا ما يسرّع عملية شيخوخة البشرة ومن أجل ذلك يوصى بتجنب استخدامها.

ثانياً: لمس البشرة أثناء ممارسة الرياضة

تقوم معظم السيدات بمسح العرق عن الوجه أثناء ممارسة التمارين الرياضية متجاهلين حقيقة أنّ اليد تحتوي على البكتيريا والأوساخ التي تنتقل إلى المسام وهذا ما يجعل البشرة أكثر عرضة لحساسية، بدلاً من استخدام يديكِ قومي باستخدام منشفة نظيفة ولطيفة على الوجه.

ثالثاً: عدم شرب المياه بشكل كافي

هناك الكثير من السيدات لا يأخذن أهمية شرب المياه بكميات كافية على محمل الجد وهذا ما يتسبّب في جفاف البشرة وتشققها فتتسرّع عملية شيخوخة الجلد، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء إلى ضرورة شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً إضافة للسوائل الطبيعة الأخرى.

رابعاً: التعرّض للشمس دون تطبيق واقي شمسي

معظم الناس يضعون الواقي الشمسي في فصل الصيف ويتجاهلون تطبيقه في الشتاء وهذا ما يجعل بشرتهم عرضة لظهور الكلف والتجاعيد لأن الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من أشعة الشمس تقوم بتكسير الكولوجين المسؤول عن مرونة البشرة فيتسبب ذلك في شيخوخة الجلد، ولكي تتجنبين هذا ضعي الواقي الشمسي طوال فصول السنة.

خامساً: إتباع حميات غذائية قاسية

يتّبع البعض حميات غذائية قاسية لخسارة الوزن بسرعة فيمتنعون عن تناول الطعام المُغذّي وهذا ما يتسبب في الإصابة بفقر الدم ونقص الفيتامينات والمعادن وكل ذلك يؤثر على صحة البشرة ونضارتها لتصبح باهتة وشاحبة، ومن أجل ذلك احرصي على اتباع حميات غذائية متوازنة تحت إشراف الطبيب المختص.

سادساً: غسل الوجه بالصابون

غسل الوجه بالصابون يتسبّب في التخلص من المادة الدهنية الموجودة في البشرة فتفقد رطوبتها الطبيعية ويصبح الجلد أرق وأكثر جافاً، والجفاف يُسبّب ظهور الخطوط الرفيعة فتتحول هذه الخطوط إلى تجاعيد ولذلك يجب التوقف عن استخدام الصابون والاعتماد على الغسول المخصّص للوجه فهو يُنظّف البشرة ويمحنها الرطوبة الكاملة.

 

الأخطاء الست السابقة تلحق الضرر ببشرتك لذا حاولي عزيزتي أن تتجنبي القيام بها حتى تبقى بشرتك شابة ونضرة، وأخيراً إذا كان لديك عزيزتي عادات أخرى تلحق الأذية بالبشرة شاركينا بها.