Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

العنف المدرسي – أشكاله – أهم الإجراءات للحد منه

العنف المدرسي – أشكاله – أهم الإجراءات للحد منه
مشاركة 
الرابط المختصر

في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة العنف في المدارس وتحولت لمشكلة حقيقة يصعب السيطرة عليها في ظل غياب الجهات الرقابية للمؤسسات التعليمية، ونظراً لخطورة ظاهرة العنف المدرسي سنتحدث فيما يلي عنها بشكل مفصل.



أشكال العنف المدرسي:

  1. العنف الجسدي: في العنف الجسدي يتم استخدام القوة الجسدية لضرب التلميذ أو يتم استخدام أداة لتنفيذ العقاب وإلحاق الضرر في جسده، ويعتبر العنف الجسدي من أكثر أشكال العنف انتشاراً وهناك أمثلة كثيرة على العنف الجسدي الضرب بالأيدي أو الأدوات، اللطم، الرفس أو الركل بالأرجل، الدفع، الخنق، الحرق أو الكي بالنار.
  2. العنف النفسي: يتمثّل العنف النفسي كل الإساءات اللفظية التي يستخدمها المعلم في حق الطلاب مثل السخرية والاستهزاء، قمع حرية الرأي وفرض الآراء بالقوة، توجيه الكلمات البذيئة للطلاب وطردهم من الحصة الدراسية وإشعاره بأنه أقل شأناً من زملاءه، كل هذه الأمور تنطوي تحت العنف النفسي.
  3. العنف التواصلي: في مجتمعاتنا العربي يسود طرق التدريس التقليدية هذه الطرق التقليدية تمنع التلميذ من التواصل والحوار مع معلميه، وهذا ما يمنع التلميذ من التعبير عن آرائه وأفكاره كل هذا ينطوي تحت العنف التواصلي، هذا الشكل من أشكال العنف لا يد للمعلم بها لأنّه يتبع النظم المتبعة في المؤسسة التعليمية ولا يمكنه أن يغيرها بإرادته.
  4. التحرّش الجنسي: للأسف أصبح التحرش الجنسي في المدارس منتشراً جداً ويتمثل التحرش الجنسي في كشف الأعضاء التناسلية، إزالة الملابس، لمس الأعضاء التناسلية، التلصص على التلميذ أثناء خلع ملابسه، تعريضه لصور جنسية وأفلام إباحية، الاغتصاب، اجباره على لفظ كلمات جنسية.
إقرأ أيضاً: عندما يَتنمّر المعلّمون!

إجراءات للحد من ظاهرة العنف المدرسي:

  • إخضاع المعلمين لدورات تأهيلية قبل البدء في ممارسة التعليم والحرص على إطلاع المعلم على آخر التطورات فيما يخص المهارات التعليمية.
  • الحرص على إجراء تعديلات في المناهج الدراسية لتصبح أكثر سهولة، واستخدام طرق جديدة لإيصال المعلومات.
  • توفير عدة أخصائيين في كل مدرسة ويفضل أن يتواجد أخصائي نفسي وآخر اجتماعي، سيساعد الأخصائي في علاج المشاكل التي يتعرض لها الطلاب.
  • وضع قوانين تضبط العملية التعلمية، وتجريم كل معلم يستخدم أي نوع من أنواع العنف ووضع عقاب قاسي لكل من يمارس التحرش الجنسي.
  • يجب أن تعتمد المؤسسات والجهات التعليمية على المدراء فهم خير من يراقب سير العملية التعليمية ولذلك يجب اختيار المدراء الأكفاء.
  • تأسيس رقابة مركزية تشرف على سير العملية التربوية عن كثب وبشكل مباشر.

عزيزي القارئ... العنف المدرسي من أكثر الظواهر خطورة على مجتمعاتنا ولا بد من أن تتضافر الجهود لمعالجة هذا العنف حتى ننشأ جيل ناجح قادر على تحقيق النجاح والتقدم لمجتمع.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: العنف المدرسي – أشكاله – أهم الإجراءات للحد منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع