Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 قواعد لآداب تعامل الطفل مع الآخرين

8 قواعد لآداب تعامل الطفل مع الآخرين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تعليم الأطفال لايقتصر على الأحرف والأرقام، بل هناك علم يجب علينا العناية به وتعليمه لهم منذ نعومة أظافرهم، علم أدب التعامل وحسن التصرف مع الآخرين، هو من أهم العلوم الأخلاقية والسلوكية في حياتنا. ولذلك يجب علينا نحن الآباء والأمهات التعرف أكثر على هذا العلم واكتسابه لنقله إلى أطفالنا.




آداب التعامل مع الآخرين للأطفال:

1- الطلب والشكر:

هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب الشيء، وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان، والأفضل منها "من فضلك" التي تحول صيغة الأمر إلى طلب وتتضمن معنى الاختيار بل وإنها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب ممتع في أدائه.

2- الألقاب:

الطفل الصغير لايبالي بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تأديبية تسبق أسماؤهم لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه، ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لابدّ من تعليمه كيف ينادي الآخرين باستخدام ألقاب تأديبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.

3- آداب المائدة:

آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة، وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط هو تعليمهم عدم إصدار الأصوات العالية على مائدة الطعام أو التحرك كثيراً، مع الأخذ بالاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن فإن الطفل لايطيق احتمال الانتظار لهذه الفترة ويمكن قيامه آنذاك.

4- الخصوصية:

لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار، لا بد وأن تحترم خصوصياتهم في ما يلي:

  • لا تقتحم مناقشاتهم.
  • لا تنصت إلى مكالماتهم التليفونية.
  • لا تتلصص عليهم.
  • لا تفتش في متعلقاتهم.
  • انقر الباب واستأذن قبل الدخول عليهم.

ولا تتعجب من هذه النصائح لأنّ تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.

5- المقاطعة:

الأطفال مشهورون بمقاطعة الحديث، وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له.

6- اللعب:

من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمو أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:

  • روح التعاون.
  • الاحترام للآخرين.
  • الطيبة.
  • عدم الأنانية وحب الذات.

ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم. 

7- المصافحة بالأيدي:

لابد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم، وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر. ومع كبرهم يجب شرح القواعد الشرعية للابنة بعدم جواز مصافحة الرجال الأجانب، وللابن بعدم مصافحة المرأة الأجنبية عنه.

8- تربية في الداخل والخارج:

جميع الآداب السابقة لا تقتصر على المنزل وإنما في كل مكان وفي كل شيء. للأباء، والأجداد، والأصدقاء، وفي المحادثة وعند الطعام، وعند الذهاب للمدرسة أو النادي.

 

تذكروا: تصرفات الأطفال ما هي إلا مرآة وتقليد لتصرفات الكبار، وردود أفعالهم تجاه المشاكل هي تقليد لردود أفعالنا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 قواعد لآداب تعامل الطفل مع الآخرين