Top


مدة القراءة:3دقيقة

الشاكرا الأولى شاكرا الجذر (مولادهارا)

الشاكرا الأولى شاكرا الجذر (مولادهارا)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

ترمز الشاكرات إلى مراكز الطاقة الموجودة في الجسد، والتي تمتد على طول العمود الفقري وفقاً للثقافة الهندية القديمة؛ وتُعدُّ شاكرا الجذر -التي يُطلَق عليها (مولاداهارا) في اللغة السنسكريتية- واحدة من الشاكرات السبعة الموجودة في جسم الإنسان، وهي الشاكرا الأولى، ويُرمَز إليها باللون الأحمر، ورمزها زهرة اللوتس ذات الأربع بتلات.




تقع شاكرا الجذر في أسفل العمود الفقري في مركز الجهاز التناسلي (قاع الحوض)، وتضمُّ الفقرات الثلاث السفلية من العمود الفقري، وهي -بحسب الثقافة الهندية القديمة مسؤولة عن شعورك بالأمان والسلامة طوال رحلتك على الأرض.

تتكوَّن كلمة مولاداهارا (Muladhara) من كلمتين في اللغة السنسكريتية: الأولى هي "مولا" (mula) التي تعني "الجذر"، والثانية "داهارا" (dhara) التي تعني "الدعم" أو "الأساس" ليصبح معنى المصطلح: "دعامة الجذر".

تُعدُّ هذه أولى شاكرات المادة (أي الشاكرات المتعلقة بالجسد)، وهي أساس فتح الشاكرات التي تعلوها؛ ولتبسيط الأمر، تخيل أنَّك تضع الأساس لمنزل ستعيش فيه لفترة طويلة، ألن يوفر الأساس المتين الذي يرتكز على تربة صلبة وسليمة الثبات والاستقرار الذي تحتاج إليه لإنشاء منزل آمن لسنوات قادمة؟

ينطبق الشيء نفسه على شاكرا الجذر وبقية الشاكرات، إذ تُعدُّ شاكرا الجذر الأساس الذي سيُمكِّنك من الاستقرار في حياتك؛ فهي تتعلق باحتياجاتك الأساسية كالطعام والشراب والمأوى والسلامة، بالإضافة إلى احتياجاتك العاطفية كالشعور بالأمان وعدم الخوف؛ وعندما تُلبَّى هذه الاحتياجات، تشعر بالأمان والثقة، ويقلُّ الشعور بالقلق يوماً بعد يوم.

سواء كنت تشعر بالأمان الآن أم لا، يعود ذلك إلى طفولتك وما تلقيته في مراحلك الأولى؛ فوفقاً لنظرية عالم النفس "إريك إريكسون" (Erik Erickson) حول مراحل التطور النفسي والمجتمعي، ستجد أنَّ المرحلة الأولى (وهي "الثقة مقابل عدم الثقة") ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور شاكرا الجذر. 

عندما كنتَ رضيعاً، تلقيتَ ما تحتاجه من رعاية للبقاء على قيد الحياة والشعور بالاستقرار، ممَّا جعلك تشعر بالأمان في هذا العالم، وأنَّه مكان يمكن الوثوق فيه لتوفير احتياجاتك الأساسية؛ ولكن إذا امتنع مقدمو الرعاية عن منحك ما تحتاج إليه، أو إذا كان هذا العطاء متأخراً أو غير متسق، فقد تجد نفسك تعاني من انسداد شاكرا الجذر.

شاهد بالفيديو: الشاكرات السبع وتأثيرها في جسم الإنسان

انعدام التوازن في شاكرا الجذر:

إذا كنت تواجه اضطرابات القلق أو الهلع أو الكوابيس، فهذه أعراض نفسية تدل على عدم توازن شاكرا الجذر؛ كما قد تظهر أعراض جسدية أيضاً تتمثل في مشكلات القولون، أو المثانة، أو خلل عملية التخلص من الفضلات، أو مشكلات أسفل الظهر أو الساق أو القدمين، وقد تحدث مشكلات في البروستات عند الرجال؛ كما تُعدُّ اضطرابات الأكل علامة على عدم توازن شاكرا الجذر، مثل الأكل بشراهة أو انعدام الشهية.

إقرأ أيضاً: 5 دلائل تنذر بأنّ الشّاكرات لديك تفتقد إلى التوازن

كيف تحقق التوازن في شاكرا الجذر؟

هناك العديد من الأمور التي تساعدك على تحقيق التوازن في شاكرا الجذر، وأهمها التأمل.

قد لا تتمكَّن دوماً من الوثوق بأنَّ العالم سيمنحك ما تحتاج إليه للبقاء على قيد الحياة، ولكن سيمنحك التواصل بذاتك العليا والثقة في قوة أعلى منك -قدرة الله عز وجل- ما تحتاجه لتشعر بالأمان؛ كما سيمنحك الانسجام مع الطاقة الكونية الشعور بالسلام والاستقرار.

بالنظر إلى الحيوانات في الغابة، سنجد أنَّها لا تملك أي فكرة عن أين ومتى ستعثر على الطعام، ولكنَّها تثق بطريقةٍ ما في الطبيعة لتوفير الغذاء لها.

جرب هذا: تُعدُّ حاسة الشم الحاسة التي تتوافق مع شاكرا الجذر؛ لذا ركز على أنفك في أثناء التأمل لمساعدتك على موازنة شاكرا الجذر، وإبراز الصفات التي تحتاجها لموازنتها.

الأسانا، والأصوات، والألوان، والأحجار الكريمة لشاكرا الجذر:

تتضمن الطرائق الأخرى لفتح الشاكرات المسدودة ممارسة اليوجا، والمانترا، وارتداء الملابس، وتناول الأطعمة ذات اللون المتعلق بالشاكرا كاللون الأحمر في شاكرا الجذر، واستخدام الأحجار الكريمة لوضعها فوق الشاكرا المسدودة.

إليك وضعيات الجسم في أثناء ممارسة اليوغا (أو ما يُدعَى "الأسانا") التي تساعدك على فتح شاكرا الجذر (مولادهارا): 

1. وضعية تخفيف الرياح (Pavanamuktasana): الركبة على الصدر

وضعية تخفيف الرياح (Pavanamuktasana)، الركبة على الصدر

2. وضعية جانو سيرسانا (Janu Sirsansana): من الرأس إلى الركبة

وضعية جانو سيرسانا (Janu Sirsansana)، من الرأس إلى الركبة

3. وضعية انثناء اللوتس، بادماسانا (Padmasana):

وضعية انثناء اللوتس، بادماسانا (Padmasana)

4. وضعية القرفصاء، مالاسانا (Malasana):

وضعية القرفصاء، مالاسانا (Malasana)

كما يمكن للنساء ممارسة تمرين كيجل، كما في الصور التالية:

تمرين كيجل

ويمكن لكلٍّ من الرجال والنساء ممارسة اليوجا بوضعية باندها (Bandha)، حيث تقفل أو تُقلِّص مناطق معينة من جسمك لمساعدتك في جلب طاقة وقوة شديدة إلى منطقة الشاكرا الأولى.

وضعية باندها (Bandha)

قد يساعد ترديد الأصوات والنغمات أيضاً على إعادة التوازن؛ إذ تخلق الأصوات ذبذبات في الجسم، وتساعد هذه الذبذبات الخلايا على العمل معاً في تناغم متزامن؛ وصوت مركز شاكرا الجذر هو حرف "اللام" (وفقاً للطريقة الهندية للمتأملين بالمانترا).

إقرأ أيضاً: أيقظ إبداعك الكامن في شاكرا العَجُز (سفاديستانا)

وأخيراً، يمكن أن تساعد الألوان والأحجار الكريمة في موازنة الشاكرا؛ حيث إنَّ: 

يمكنك وضع الأحجار الكريمة على منطقة الشاكرا في أثناء الاستلقاء لمساعدتك في فتحها وإعادة توازنها كما أسلفنا الذكر.

إخلاء مسؤولية: الآراء والمسائل المطروحة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء النجاح نت. ويقع أي خلل في المعلومات المنشورة على عاتق المصدر الأصلي.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الشاكرا الأولى شاكرا الجذر (مولادهارا)