Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عبد الله العثيم

السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عبد الله العثيم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

لم يأتِ نجاحه بمحض الصدفة، بل نتيجة سنواتٍ طويلةٍ من العمل والجهود المستمرَّة والمتواصلة بهدف الوصول إلى ما وصل إليه اليوم من نجاحٍ باهر، وتميّزٍ كبير في مختلف الأعمال؛ إنَّه رجل الأعمال السعودي "عبد الله العثيم"، مالك ورئيس مجلس إدارة "شركة العثيم القابضة" في المملكة العربية السعودية؛ وهو شخصية مميزة في عالم المال والأعمال، والذي استطاع أن يُكوِّن اسماً لامعاً بين رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وتمكَّن من تأسيس إمبراطوريةٍ ضخمةٍ وثروةٍ كبيرةٍ جعلته ضمن قائمة فوربس لأثرياء العرب.




من هو عبد الله العثيم؟

عبد الله العثيم

رجلُ أعمالٍ سعودي، ومالك ورئيس مجلس إدارة "شركة العثيم القابضة" في المملكة العربية السعودية، وشريكٌ ومؤسسٌ ورئيسُ مجلس إدارة العديد من الشركات، مثل شركة: "عبدالله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري"، و"أسواق عبدالله العثيم"، وغيرها.

الولادة والنشأة والتعليم:

وُلِدَ في عام 1960م في مدينة الرياض (عاصمة المملكة العربية السعودية)، وهو نجل الشيخ صالح العثيم -رحمه الله- الذي كان يُعدُّ واحداً من من أكبر رجال الأعمال في المملكة، والذي أسَّس عام 1956م واحدةً من أهمِّ المؤسسات الاقتصادية في مختلف قطاعات الأعمال، مثل الأسواق التجارية، والذهب، وغيرها.

تلقَّى عبد الله تعليمه الأساسي في مدرسة القادسية الابتدائية، ومن ثمَّ التحق بالمعهد العلمي في الرياض، وحاز على درجة البكالوريوس بتخصُّص العلوم المالية في إدارة أعمال من جامعة الملك سعود في مدينة الرياض عام 1998م.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لسيدة الأعمال اللبنانية نائلة حايك

الحياة العملية والإنجازات لعبدالله العثيم:

العثيم مول

أسَّس شركة أسواق العثيم عام 1980م، وهي امتدادٌ لمؤسَّسة العثيم التجارية التي أسَّسها والده في عام 1956م؛ وقد وسَّع نشاط المؤسسة من خلال فتح فروعٍ للبيع بالجملة والتجزئة، وتحويلها إلى شركةٍ رائدة.

افتتح في عام 1992م مستودعات كبيرة لدعم نمو الشركة، وزاد أسطول سيارات التوزيع؛ كما شَرَعَت الشركة في عام 1998م في العمل على تنويع أنشطتها، وذلك من خلال الدخول ضمن قطَّاع المجمَّعات التجارية وقطَّاع الترفيه العائلي.

حُوِّلت "أسواق عبدالله العثيم" في عام 2000م إلى شركة ذات مسؤوليةٍ محدودة، واستمرَّت الشركة في مسيرتها التطورية التصاعدية ونشاطها ونموها الذي بلغ مستوياتٍ مُرتفعة؛ ثمَّ حُوِّلت في عام 2006م إلى "شركة العثيم القابضة"، والتي تندرج تحتها شركات متعددة يشغل فيها عبد الله مناصب متعددة كالآتي:

  • مالك ورئيس مجلس إدارة "شركة العثيم القابضة" في المملكة العربية السعودية.
  • شريك ومؤسِّس ورئيس مجلس إدارة كلٍّ من "شركة عبد الله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري"، و"أسواق عبد الله العثيم" التي تختص بتجارة التجزئة بالمواد الغذائية، وتمتلك 218 فرعاً على مستوى المملكة، و"أسواق عبد الله العثيم مصر" في جمهورية مصر العربية التي افتُتِحت بمبلغٍ أوَّليٍ قدره 144 مليون ريال، وجرى افتتاح أول 15 فرعاً في سنة 2016 ضمن خطة التوسُّع في إنشاء سلاسل باسم (العثيم) في السوق المصرية.
  • شريك ومؤسِّس ورئيس مجلس إدارة كلٍّ من "شركة المركز العالمي للتسويق القابضة"، و"شركة كيول للاستثمار العقاري"، و"شركة القصيم للتنمية"، و"معهد أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير"، وشريك في "شركة سليمان العثيم للمجوهرات"، و"شركة القصيم للإعمار".

بالإضافة إلى ما سبق، يشغل العثيم عضوية مجلس إدارة كلٍّ من: "شركة الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري"، و"البنك السعودي للتسليف والإدخار"، وعضوٌ مؤسِّسٌ لمجلس إدارة "جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري".

كما شارك أيضاً في تأسيس "شركة دار الخيول للمقاولات العامة"، وتقلَّد منصب رئيس مجلس الإدارة فيها، وكان رئيساً لمجلس إدارة "غرفة  القصيم"، ورئيس "لجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي"، ونائب رئيس "لجنة أصدقاء المرضى".

أيضاً، شغل عبد الله العثيم عضوية كلٍّ من:

  • الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان".
  • "الهيئة السعودية للمدن الصناعية والمناطق التقنية".
  • الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات "وقاية".
  • مؤسَّسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".
  • "الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين".
  • "مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة".

يُعدُّ عبد الله العثيم اليوم واحداً من أكبر المستثمرين في المملكة العربية السعودية، وقد صنَّفته مجلة فوربس "Forbes" الأمريكية في عام 2015م في المركز الـ 61 ضمن أغنياء العالم العربي، بثروةٍ تُقدَّر بـ 445.47 مليون دولار؛ كما احتلَّ المرتبة الـ 18 ضمن قائمة أغنياء المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية للوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي

اختيرت شركة "أسواق عبد الله العثيم" في عام 2020م ضمن قائمة مجلة Forbes العالمية لأكبر 100 شركةٍ في الشرق الأوسط، وذلك للعام الثالث على التوالي؛ كما قد رفعت Forbes تقديرها للقيمة السوقية للشركة إلى 2.2 مليار دولار، وقيمة الأصول إلى 1.3 مليار دولار، وذلك بعدما تجاوزت إيرادات الشركة عن العام السابق 2.2 مليار دولار.

جاءت الشركة في المرتبة 93 ضمن أكبر 100 شركة في الشرق الأوسط، في مُنافسةٍ مع العديد من الكيانات والشركات الصناعية والمالية والاقتصادية الكبرى في الشرق الأوسط؛ وفي المرتبة الثالثة ضمن قطَّاع التجزئة في السعودية؛ والوحيدة ضمن قطَّاع بيع تجزئة المواد الغذائية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عبد الله العثيم