Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية للوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي

السيرة الذاتية للوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

من هي الوزيرة العربية الأصغر سناً؟ وكيف استطاعت أن تكون مثالاً مُشرِّفاً لجميع النساء العربيات عامةً، ونساء الإمارات العربية المُتحدة خاصةً؟ وكيف كانت نشأتها؟ وما تحصيلها العلمي وسيرتها الذاتية؟ وما المناصب التي شغلتها؟ وما الإنجازات التي استطاعت أن تُحقِّقها؟




الولادة والنشأة والتحصيل العلمي لريم ابراهيم الهاشمي:

الولادة والنشأة والتحصيل العلمي لريم ابراهيم الهاشمي

وُلِدت ريم إبراهيم الهاشمي في دبي - الإمارات العربية المُتحدة، وذلك في عام 1978، ودرست جميع المراحل الدراسية في الإمارات العربية المُتحدة، إلى أن حصلت على شهادة الثانوية العامَّة؛ ثمَّ سافرت إلى الولايات المُتحدة الأمريكية لإكمال دراستها الجامعية، حيث درست العلاقات الدولية واللغة الفرنسية في جامعة "تافتس" في بوسطن بولاية ماساتشوستس، وتخرَّجت منها حاصلةً على شهادة البكالوريوس في عام 1999؛ ولكن بسبب اقتناعها التامِّ بأنَّ للتعلُّم والتحصيل الدراسي والعلمي أهميةٌ بالغةٌ جداً في التطوير والتفوُّق المهني، لم تكتفي بهذا القدر فحسب، واستكملت دراستها الأكاديمية في جامعة "هارفارد" الأمريكية، وحصلت على شهادة الماجستير في عام 2002.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

مسيرة ريم الهاشمي المهنية:

مسيرة ريم الهاشمي المهنية

شغلت بعد حصولها على شهادة الماجستير، وعودتها إلى الإمارات العربية المُتحدة؛ مناصب عدة منها:

  1. عُيِّنت في المكتب التنفيذي لسمو الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، حاكم إمارة دبي.
  2. عُيِّنت في منصب نائبة سفير الإمارات العربية المُتحدة في واشنطن في الولايات المُتحدة الأمريكية.
  3. عُيِّنت في عام 2007 في السلك الدبلوماسي والقُنصلي بدرجة وزيرٍ مفوَّضٍ من الدرجة الأولى، وذلك وفق مرسومٍ أصدره صاحب السمو الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رئيس دولة الإمارات العربية المُتحدة.
  4. عُيِّنت بموافقة مجلس الوزراء في منصب مُساعدة وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بلقب سفيرة، وتُعدُّ بهذا القرار أول امرأةٍ تحصل على هذا اللقب في تاريخ الإمارات العربية المُتحدة.  
  5. بادر صاحب السمو الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" بإطلاق مؤسسة دبي العطاء في سبتمبر من العام 2007، وهي مؤسسةٌ خيريةٌ مقرُّها الإمارات العربية المُتحدة، وهدفها تأمين الفرص الجيدة لأطفال الدول النامية لتلقِّي التعليم الأساسي، وتحقيق أهداف الأمم المُتحدة الإنمائية؛ وقد تولَّت ريم الهاشمي منصب رئيسة مجلس إدارة هذه المؤسسة.
  6. شغلت منصب رئيسة مجلس الإمارات للتنافُسية، والتي تعمل على تحقيق وتفعيل التعاون بين القطاع العام والخاص في دولة الإمارات العربية المُتحدة، وذلك بهدف وضع السياسات وتنفيذ الإجراءات، لتعزيز مستوى التنافُسية، لتصبح المؤسسات والهيئات الإماراتية أكثر تنافُسيةً على مستوى العالم.
  7. عُيِّنَت في منصب وزيرة دولةٍ في حكومة دولة الإمارات العربية المُتحدة في 17 فبراير من عام 2008، وكان هذا المنصب الأكثر تأثيراً في حياتها، حيث كان عمرها آنذاك 29 عاماً فقط.
  8. عُيِّنت في منصب وزيرة دولةٍ لشؤون التعاون الدولي في فبراير من عام 2016، وقد تمكَّنت من تحقيق علاقاتٍ تعاونيةٍ ثنائيةٍ بين دولة الإمارات العربية المُتحدة، وبين العديد من المُنظمات العالمية والدول.
  9. تمكَّنت هي وفريقها العامل معها في جعل 116 دولةً تختار دبي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، وتكون بذلك دولة الإمارات العربية المُتحدة أول دولة عربيةٍ تستضيف هذا المؤتمر العالمي، حيث يُقام هذا المعرض كلَّ 5 سنوات، وتستمرُّ فعالياته لمدة 6 أشهر؛ وكان يتوجَّب عليها تأمين البُنية التحتية ووسائل النقل التي تضمن إقامة المعرض بنجاحٍ وسهولةٍ وتميُّز، بصفتها المديرة العامَّة للجنة التنفيذية للمعرض.
  10. رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنمية والإحصاء، وهو مركزٌ يختصُّ بتوفير بياناتٍ ومعلوماتٍ إحصائيةٍ حديثة، وذات جودةٍ عالية.
  11. كان لها مُساهمةٌ فعَّالةٌ في الكثير من القضايا التي كان لها تأثيراً كبيراً واستراتيجياً في العلاقات الثنائية بين كلٍّ من دولة الإمارات العربية المُتحدة والولايات المُتحدة الأمريكية؛ وتشتمل هذه القضايا على: قضايا التجارة والأمن والاقتصاد، بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية.
إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لسيدة الأعمال الإماراتية علياء عبد الله المزروعي

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها ريم الهاشمي:

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها ريم الهاشمي

  • منحتها صحيفة الإمارات اليوم جائزة "شخصية شهر نوفمبر"، وذلك تقديراً للدور الكبير الذي لعبته على المستويين المحلي والعالمي، للترويج لملف الإمارات لاستقبال معرض إكسبو الدولي 2020.
  • كرَّمها الشيخ "أحمد بن سعيد آل مكتوم" -رئيس هيئة دبي للطيران، والرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ورئيس اللجنة العُليا- لاستضافة إكسبو 2020، ومنحها جائزة "شخصية الشهر".
  • كانت ضمن قائمة مجلة أرابيان بيزنس لأقوى النساء العربيات لعام 2016.
  • نالت إعجاب ملكة بريطانيا العُظمى "الملكة إليزابيت"، التي زارتها للتعبير لها عن دعمها وإعجابها، كونها أول وأصغر سيدة عربية تتمكَّن من شغلِ منصب وزيرة.

الحياة الشخصية لريم الهاشمي:

متزوجة من السفير "سعيد الشامسي"، وهو يشغل منصب مُساعد وزير الخارجية لشؤون المُنظمات، ولديهم ثلاثة أبناء.

من الهوايات المُفضلة لديها: القراءة، ومُمارسة اليوغا.

من أقوال ريم الهاشمي:

أقوال ريم الهاشمي

  • "كانت الإمارات العربية المُتحدة دولةً صغيرةً محدودة الموارد، ولكنَّها امتلكت أحلاماً وطموحاتٍ لا حدود لها".
  • "تُتيح إكسبو للدول الفرصة للتعريف بثقافتها وابتكاراتها".
  • "تعكس المشاركات مكانة الإمارات على الساحة الدولية".
  • "يعيش الملايين في دبي تجربة تجمُّع العالم في مكانٍ واحد". 

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية للوزيرة الإماراتية ريم الهاشمي