Top

أحدث المقالات

10 أمور تجعلك تحب ذاتك أكثر

إنَّ المعنى الحقيقي لحُبّ الذات هو احترام الشخص لنفسهِ وتقبّلها مهما كانت، ويُعدّ أيضاً انعكاساً حقيقياً لشخصيته، وتعبيراً عمّا يمرُّ بهِ من خلال .. المزيد..

كيف تتوقف عن اجترار الأفكار؟

ربما لم تسمع من قبل بمصطلح "اجترار الأفكار" لكنَّك على الأرجح وقعت ضحية هذه العادة السيئة. يعود أصل كلمة (Rumination) باللغة الإنكليزية، التي تعني "اجترار" .. المزيد..

أهم 5 صفات للشخصية الإيجابية

هل تريد أن تكون ناجحاً وتحقق أهدافك؟ وهل تريد أن تكون سعيداً وإيجابياً؟ يمكنك الوصول إلى ما تريد عندما تكون إيجابياً وتتمتع بصفاتٍ مميزة. في الأسطر .. المزيد..

9 طرق لتزيد الإيجابية في حياتك

إنَّ الإيجابية أكثر من مجرد اتخاذ موقفٍ إيجابيٍّ متفائل؛ إذ تشتمل على مجموعةٍ كاملةٍ من المشاعر التي تشعرك بالرضا في عقلك وقلبك، والتي تتخذ أشكالاً .. المزيد..

الاستجابات الأربع للأخبار الجيّدة حسب غابل Gabel

من الطبيعي أن نرغب في مشاركة أخبارنا السعيدة وأن نأمل أن يكون أصدقاؤنا أو عائلتنا أو زملائنا سعداء بسماع أخبارنا، حيث نحصل في معظم الحالات على .. المزيد..

هل من الممكن أن يؤثر التفكير الإيجابي سلباً على نجاحك؟

دائماً ما يُطالبنا خبراء التنمية البشرية بأن نفكر تفكيراً إيجابياً؛ ذلك لأنَّ مفتاح النجاح هو الإيمان بقدراتنا؛ لأنَّه وبمجرد قيامنا بذلك، نقدر .. المزيد..

9 طرق للحفاظ على الحماس وإثارة إلهام الآخرين في العمل

إذا لم تعاني قَطُّ من فقدان الرغبة في العمل فهذا شيءٌ تستحقُّ أن نُهنِّئك عليه. لكن ثمَّة أشخاصٌ آخرون يرون في عملهم مهاماً أكثر إثارةً من المهام .. المزيد..

بناء العقلية الاستراتيجية!

عندما نسمع كلمة «استراتيجية» فوراً نتوقع أنّ الحديث يخصّ المنظمات أو المشاريع التجارية الكبرى، وهذا خطأ كبير! لأنّ بناء العقلية الاستراتيجية .. المزيد..

التفكير المنظومي Systems Thinking

أصبحت عملية ممارسة التفكير كنظام أو ما يطلق عليه التفكير المنظومي (Systems Thinking) أمراً في غاية الأهمية للأفراد قبل المنظمات! لأنّ هذا النوع من التفكير كما .. المزيد..

مستويات كولبرج للفكر الأخلاقي!

يصف Kohlberg الفكر الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وعلى ضوء ذلك يتم القيام بالسلوك المطلوب. ويعد لورنس كولبرج من أشهر العلماء في هذا .. المزيد..