Top

أحدث المقالات

التفكير المنظومي Systems Thinking

أصبحت عملية ممارسة التفكير كنظام أو ما يطلق عليه التفكير المنظومي (Systems Thinking) أمراً في غاية الأهمية للأفراد قبل المنظمات! لأنّ هذا النوع من التفكير كما .. المزيد..

مستويات كولبرج للفكر الأخلاقي!

يصف Kohlberg الفكر الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وعلى ضوء ذلك يتم القيام بالسلوك المطلوب. ويعد لورنس كولبرج من أشهر العلماء في هذا .. المزيد..

شجرة الفكر!

شجرة الفكر هي منظومة متكاملة من مهارات التفكير لبناء فكر مثمر، وللوصول إلى مرحلة الفكر المثمر أو المُنتِج يجب تذكيركم بتعريف التفكير المنتج Productive .. المزيد..

كم شخصاً سيبكي عند موتك؟

نشرت مجلة نيوزويك دراسة صادمة قامت بها، إذ أجرت مسحاً واسعاً لموتى، وبعد فترة طويلة من التحليل والبحث وصلت للنتيجة التالية: متوسط من سيبكي عليك عند .. المزيد..

6 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

حين تعمل بجدٍّ وتفانٍ على هدفٍ قد وضعته لنفسك، فعلى الأرجح أن تؤتيَ مجهوداتك هذه أُكُلها؛ ممّا يدفعك إلى التَّركيز على هدفك التالي. وفي حين أنَّ .. المزيد..

كيف تحوّل شغفك إلى طاقة إيجابية؟

ما هو الشغف؟ يعرف القاموس الشغف على أنَّه شعور قويّ يملأ الشخص ويدفعه للاهتمام الشديد بشيء ما، أو الرغبة الجامحة للقيام بعمل ما (كهواية أو نشاط) .. المزيد..

ما هي الوصفة السرية لتحقيق النجاح لكل من جاك ما، ودلاي لاما، وجيف وينر

يشعر كثير من الناس في العالم الحديث - العالم الغربي تحديداً - بالوحدة والاكتئاب والقلق، وذلك رغم توفر جميع احتياجاتهم الأساسية. فهل يوجد ترياق يشفي .. المزيد..

7 أمور تشير إلى أنك شخص منفتح الذهن

لماذا يُحرز بعض الأشخاص تقدماً مستمراً على صعيد حياتهم الشَّخصية والمهنية، بينما يواجه آخرون تحديات مستمرة ويرتكبون الأخطاء عينها مراراً .. المزيد..

العقلية الحالمة لا تحقق الأحلام!

دوماً نسمع هذه العبارة المضللة «إِحْلَم فالحلم ببلاش»! نعم مضللة لأنها ناقصة. صحيح أنه لا أحد يستطيع أن يمنعك من الحلم أو يجعلك تدفع مقابل الحلم، .. المزيد..

تفكيرك قد يمرضك!

وجدت دراسة نُشِرَت عام 2014 في مجلة السكتة الدماغية أن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية عالية لدى الناس الذين لديهم اكتئاب نتيجة التفكير السلبي، بل ذهبت .. المزيد..