Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود

البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود
مشاركة 
31 اكتوبر 2018

عُرف العرب منذ القدم بشيم الأخلاق، وتزيّنوا بسجايا وشمائل طيّبة، ولعلّ أهم هذه الشمائل الكرم فقد حرص العربي على التحلّي والتفاخر بها، فقد كان استقبال الضيف وإكرامه مسألة حياة أو موت ولذلك كانوا يشعلون المواقد أمام الخيم لكي يهتدي إليها من ضلّ سبيله في الصحراء ليأكل ويشرب عندهم، إذًا العرب عرفوا بالكرم والجود ونبذوا البخل واعتبروا البخيل شخصًا شاذًا عن الفطرة، ونظرًا لسوء صفة البخل سنتحدث اليوم عنها اليوم بشكل تفصيلي.



تعريف البخل:

  • يعرّف البخل بأنه كنز المال، وجمعه، وعدم إنفاقه في المباحات بحجة الخوف من تداعيات المستقبل.
  • البخل هو إمساك المال الذي يجب إنفاقه في حكم الشرع.
  • البخل أسوأ الصفات البشرية فهو خصلة ذميمة مكروهة تمنع الفرد من البذل، والعطاء.
  • البُخل هو منع ما لا يَضر دَفعُه، ولا ينفعُه إمساكُه.
  • عرَّفَ الأصفهانيّ البُخل بأنه إمساك الشخص عن الأمور التي لا يحِقُّ له أن يحبسها عنه.
  • البخل هو رؤيةُ المال الذي يُمسِكُه الإنسان شَرَفًا، والمال الذي يتم إنفاقه تلفًا.
  • أما الجرجانيّ فقد رأى بأن البخل هو مَنْعُ الشخص المال عن نفسه.
  • البخل عند ابن حجر هو مَنْعُ الإنسان لما يُطلَب منه ممّا يقتنيه، وشرُّ البُخل ما كان طلبُه مُستحَقًّا، وخاصة إن كان من غير ماله.
  • ورأى الفيومي أنّ البخل هو منع الواجب.

الفرق بين البخل والشح:

يُعرّف الشح بأنه الحرص الشديد على الشيء، وعدم إضاعته أو التفريط به لأي سبب من الأسباب، والحرص على طلبه باستمرار، وبذل كل الجهد في استقصاء تحصيله، لذلك يعتبر الشح من أسوء الصفات على الإطلاق، أما البخل هو الامتناع عن إنفاق الشيء بعد الحصول عليه بمعنى فهو شحيح قبل حصوله، وبخيل بعد حصوله، فالبخل ليس إلا ثمرة من ثمار الشح.

أنواع البخل في المال:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبخل في المال هي:

  1. بخل الإنسان بماله عن نفسه، أي إمساك المال وعدم صرفه على احتياجاته الضرورية والشخصية.
  2. بخل الإنسان بمال غيره عن غيره، أي منع الناس من إنفاق المال على الآخرين على الرغم من أنه ليس هو صاحب المال.
  3. بخله الإنسان على نفسه بمال غيره، وهي أسوء الأنواع، فالباخل بما بيده باخل بمال الله على نفسه.

البخل في الديانات السماوية:

في الحقيقة إن البخل والشح آفة من آفات المجتمع وله تأثيره السلبي على حياة كل الأفراد فهو يوقعهم بالإثم، كما أنه يفكك الروابط الاجتماعي لتعم الفرقة والتناحر، ولذلك حرمت الديانة اليهودية والمسيحية البخل واعتبرته صفة ذميمة يجب التخلص منها، ودعت إلى مكارم الأخلاق من محبة وتسامح وكرم وعطف وإغاثة وغيرها كما حرّم الدين الإسلامي البخل وفقًا للحديث الشريف قال رسول (اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دمائهم، واستحلوا محارمهم).

آثار البخل على حياة المجتمع:

البخل ليس مجرد صفة ذميمة ومكروهة بين الناس بل إن عواقبه تؤثر على حياة كل أفراد المجتمع:

  1. البخل خطيئة، كما أنّه يحرم الفرد من الأجر المترتب على إنفاق المال في العمل الصالح.
  2. البخل يضعف الإيمان، فالشخص البخيل يخالف شريعة الله ويسيء الظنّ به.
  3. البخل يجلب ضيق الرزق، فكما الإنفاق يُسبّب سعة الرزق، فإنَّ البخل يسبب في تضييقه.
  4. يدفع البخل صاحبه لارتكاب المزيد من الآثام بسبب منعه لما يجب عليه من حقوق وواجبات.
  5. يحرم البخل صاحبه من لذائذ الدُّنيا المباحة، كما ويحرم كل من حوله في الاستمتاع بالحياة.
  6. البخل سبب في انتشار الأفكار، والنظريات التي تدعو إلى عدم الإنفاق بحجة أن البذخ أمر مرفوض.
  7. البخل كما تحدّثنا صفة ذميمة تكشف عيوب الفرد أمام الجميع، ما يتسبب في نفورهم منه.
  8. البخل هو سبب لعدد من الأخلاق السيئة التي يجر بعضها بعضًا، كالجهل، والحسد، والغيرة، وسوء الظنِّ.
  9. البخل يفسد العلاقات الاجتماعية، ويتسبب في نشكر الكراهية بين الأفراد.


اقرأ أيضاً:
11 نصيحة للتعامل مع الشخص البخيل


الأسباب التي تقف وراء البخل:

1- ضعف الإيمان بالله تعالى:

يحدث البخل عندما يضعف إيمان المرء بالله تعالى ويسيء الظن به، فهو يعتقد أنه لن يرزق مجدّدًا ما يتسبّب في إمساكه للأموال بشكل غير طبيعي قال الله تعالى {وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى. وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى} [الليل:8-11]

2- الوراثة من أحد الأبوين:

على الرغم من التأكيد على أن البخل عادة اجتماعية مذمومة إلا إن العلماء صنفوا البخل على أنه مرض نفسي، أو نوع من الاضطرابات النفسية فاستطاعوا بفضل ذلك من أن يثبتوا أن هذه الصفة قد تنتقل بالجينات الوراثية إلى الأبناء والاحفاد.

3- سوء الاعتقادات:

الكثير من الناس تعتقد أنّ توفير الأموال وجمعها هي نوع من أنواع الذكاء والفطنة والتدبير لأمور الدنيا، طبعًا هذا الأمر خاطئ فهناك فرق شاسع بين البخل والاقتصاد، فالأول يعني جمع الأموال واكتنازها وعدم صرفها، أما الاقتصاد هو وضع خطة تحدّد ما يجب إنفاقه على المشتريات بشكل يسمح بادخار جزء من الأموال لوقت الشدة.

4- الخوف من الفقر:

أولئك الذين مروا بظروف معيشية صعبة كالفقر، والحرمان، والجوع يعانون من صعوبة إنفاق الأموال حتى على احتياجاتهم الأساسية، فهم يخافون من أن يأتي يوم وتنفذ به أموالهم ويرجعون لحياتهم السابقة مجدّدًا، كما أن خوفهم على مستقبل أبنائهم يدفعهم لاكتناز المال وتوفيره.

5- النشأة والتربية الخطأ:

تلعب نشأة الشخص دورًا في اكتسابه لصفة البخل أو تخلصه من صفة البخل الموروثة، بمعنى إذا اعتاد الطفل على حياة التقشف والحرمان منذ سنوات الطفولة الأولى سيعتقد أن هذا الأمر طبيعي، وسيكبر وهو يعيش على طريق والديه أي سيصبح بخيل.

6- الجهل بما ينتظره يوم القيام:

البخل خطيئة يحاسب عليها المرء يوم القيامة قال الله تعالى في كتابة العظيم {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [آل عمران: 180].

7- حبّ جمع الأموال:

إذا كان الشخص مَجبول على مَحبَّة المال، سيندفع بشكل تلقائي على التمنُع عن صرفه معتقدًا أنّ إمساك المالِ وعدمِ إنفاقِه سيزيد أمواله، وسينجح في تكوين ثروة كبيرة، عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال:(أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يقرأُ: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. قال "يقولُ ابنُ آدمَ: مالي. مالي (قال) وهل لك، يا ابنَ آدمَ! من مالكَ إلا ما أكلتَ فأفنيتَ، أو لبستَ فأبليتَ، أو تصدقتَ فأمضيتَ؟).

طرق التعامل مع الشخص البخيل:

الشخص البخيل قد يكون أب، أو أم، أو زوج، أو زوجة، أو ابن، أو ابنة، أو جار، أو زميل، أو صديق، أو مدير، وفي هذه الحالات لا يمكن أن نتجاهله، لذا كان لابد من إيجاد صيغة للتعامل معه.

  1. أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تشعر الشخص البخيل بالأمان، وأنه سيكون على ما يرام بعيدًا عن المال، ويتم ذلك من خلال الحوار الهادئ، والتعامل الجيد، وعدم التذمر من سلوكياته.
  2. هناك حقيقة يجب أن تعرفها أنك لا تستطيع أن تغّير صفات وسلوكيات الشخص البخيل بين ليلة وضحاها، لكن بالصبر، والمثابرة، وباستخدام أساليب التعامل الصحيحة ستنجح في تخليصه من البخل.
  3.  البخيل يخشى من المستقبل، لذلك لا بدّ من أن تعزّز الثقة الأخرى غير المرتبطة بالمال، مثل العائلة، والأصدقاء، وتشجيعه على استغلال لحظات حياته في الاستمتاع والترفيه عن نفسه.
  4. لا تستخدم ألفاظ مثل " أنت شخص بخيل" أو "أنت شخص شديد الشح" فهذا الأمر ينعكس سلبًا على نفسيته وقد يتسبب في زيادة سلوكيات البخل عنده، كما قد ينهي علاقتك به بسبب هذه الألفاظ.
  5. عندما يكون بخله غير محتمل هنا باستطاعتك أن تصارحه بسوء خصلته هذه لكن بعد أن تذكر الصفات الجيدة التي يمتلكها، وحاول أن تشرح له الآثار السلبية للبخل على المجتمع والأفراد بشكل عام.
  6. اشرح له مزايا وخصال الكرم، وأخبره أنّ الشخص الكريم يُحبّه كل الناس، أما الشخص البخيل يكرهه الجميع ويحاولون تجنّب التعامل معه، وحاول بدورك أن تتعامل معه وكأنه شخص كريم بالتأكيد سيتشجع للتخلص من صفة البخل.
  7. قم بإجراء مقارنة أمامه بين البخل والتبذير، وحاول أن تشجّعه على الاقتصاد في المصروف والصرف ضمن حدود المعقول وتوفير بعض الأموال لضمان المستقبل، سيشجّعه هذا على التخلّي عن صفة البخل نهائيًا.
  8. يجب أن تخبر الشخص البخيل أن البخل صفة مذمومة اجتماعيًا، وأخلاقيًا، ودينيًا، وأن الله حرّم البخل، وهناك العشرات مع الآيات والأحاديث النبوية التي تحذر من آثار البخل، سيساعد هذا على تسهيل التخلص من صفة البخل.


اقرأ أيضاً:
كيف تتعاملين مع زوجك البخيل عاطفياً بذكاء؟


كيف تصبح شخص كريم؟

الكرم من أحسن الصفات على الأطلاق فهي تدل على النبل، والاستقامة، والذوق الرفيع، والأخلاق الحميد، لذلك يجب أن يسعى كل شخص بالتحلي بصفة الكرم، فيما يلي سنخبرك كيف يمكن أن تصبح شخص كريم.

  1. استخدم عقلك الباطن: حاول أن تؤثر على عقلك الباطن (اللاوعي) فقد أثبتت الأبحاث بأنه قادر على تغيير الصفات السيئة وجذب كل ما تريده وتحتاجه، لذا حاول أن تتحدّث مع نفسك وتقنعها بأنك شخص كريم، وأنك ستنجح في التخلص من البخل، كرّر العملية عدة مرات في اليوم.
  2. جرّب بنفسك أن تكون كريمًا: نحن لا نكتسب الصفات بمجرد أن يقول لنا أحد ما بأنه علينا أن نكتسبها، بمعنى أنّ الحديث عن الكرم فقط لا يمكن أن يجعل منك شخصًا كريمًا لذا جرّب بنفسك، أي تصرّف كما يتصرف الكريمين أصرف نقودك في شراء حاجياتك، اعزم أصدقائك على العشاء، شارك في الأنشطة الترفيهية، سيجعلك هذا تدرك أهمية الكرم.
  3. اقرأ عن قصص حياة الأشخاص الكريمين: اشتري مجموعة من الكتب التي تتناول قصص حياة الأشخاص الكريمين، ستلاحظ أنهم أشخاص ناجحين، محبوبين بين كل الناس، والجميع يصيت بأخلاقهم وطباعهم الحميدة، سيُشجعك هذا على التحلّي بصفاتهم، ومع الوقت ستنجح في التخلّص من صفة البخل.
  4. تعرّف على أهمية الكرم: الكرم يدفعك لمنح الأشياء دون انتظار مقابل من أحد أو مكافأة على فعلتك فهو بذلك صفة نبيلة تجعل صاحبها محبوب، كما أنّ الكرم يوطد العلاقات الاجتماعية ويقويها فيستقيم الاتصال بين الأفراد، وهذا ما يسهم في نهضة المجتمع.

شخصيات عالمية اتّصفت بالبخل:

  1. الممثل تشارلي تشابلن كان يحاول المراوغة في بعض الأحيان لتخفيض قيمة فواتيره على الرغم من أنه كان يكسب مئات الدولارات سنويًا.
  2. بول جيتي رجل أعمال شديد البخل فقد كان يكره دفع ثمن تذكرة طائرته، وخلال سفره كان يحجز أصغر وأرخص الغرف في الفنادق، وكان يضع في قصره هاتف عمومي ليستخدمه الضيوف.
  3. الممثل كاري جرانت كان شديد الشح والبخل، حيث كان يضع علامات على زجاجات اللبن في الثلاجة لمعرفة ما إذا كان الخدم يشربون منه أم لا.
  4. سيدة الأعمال ليونا هلمسلي كانت تتهرّب من دفع الضرائب، وقد حكم عليها بالسجن بتهمة التهرّب الضريبي، كما كانت تحاول التملص من دفع أجور المقاولين الذين يعملون لصالحها.
  5. الرئيس جون كيندي كان يسمح لأصدقائه والخدم وعملاء الخدمة السرية بدفع الفواتير عوضًا عنه، ويحكى أن زوجته كانت تعيد الفضلات المتبقية في أقداح ضيوفها إلى قنانيها الأصلية لتعيد صبها وتقديمها لغيرهم.


البخل صفة ذميمة يجب التخلّص منها حتى نشبع حاجاتنا ورغباتنا، كما يجب أن نتحلى بصفة الكرم والجود والعطاء حتى نعيش نحن ومن حولنا بسعادة وهناء إلى آخر الدهر.

 

المصادر:

  1. آثار البخل
  2. ويكيبيديا: 1 2
  3. تعريف البخل
  4. أسباب الوقوع في البخل والشح
  5. الشخص البخيل
  6. كيف تكون كريما لتصبح سعيدا؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع