Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

الإمساك عند الأطفال: أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه

الإمساك عند الأطفال: أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

يحدث الإمساك عند الأطفال حينما يكون البراز قاسياً أو كبيراً وحينما يواجهون صعوبةً في التغوُّط، كما أنَّ الأطفال الذين يعانون من الإمساك لا يتغوَّطون بانتظامٍ غالباً.



1. أسباب الإمساك عند الأطفال:

ثمَّة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك إذ قد يحبس الطفل البراز لأنَّه مشغولٌ باللعب، أو لأنَّ التغوط يسبب له الألم (أو لأنَّه تألم من قبل في أثناء التغوُّط)، أو لأنَّه لا يريد استعمال المراحيض في الروضة أو المدرسة.

قد يحدث الإمساك أيضاً إذا كان الطفل لا يتناول ما يكفي من الألياف أو بسبب إصابة الطفل بمرض جعله يمتنع عن تناول الطعام وشرب الماء.

يمكن أن تؤدي جميع هذه الحالات إلى تراكم البراز في الأمعاء وحينها يصبح البراز أقسى من أن يستطيع الطفل إخراجه بسهولة. ثمَّة بعض الحالات المَرضية الأخرى التي قد تسبب إصابة الأطفال بالإمساك لكنَّها ليست حالاتٍ شائعة.

2. أعراض الإمساك عند الأطفال:

يجب أن يكون طرح البراز من الجسم سهلاً إذا كان البراز طبيعياً وذا قوامٍ أشبه بقطعة النقانق، لكن إذا كان الطفل يعاني من الإمساك وكان برازه قاسياً ويواجه صعوبةً في إخراجه قد يشعر بالألم والضيق حينما يحاول التغوُّط وهذا قد يجعله يمتنع عن الذهاب إلى المرحاض.

قد تؤدي قساوة البراز إلى تمدد فتحة الشرج لدى الطفل وظهور تشققات سطحية صغيرة ربما تسبب الألم والنزف. وقد يعاني الطفل من آلامٍ متقطعة في منطقة البطن ويمارس سلوكاتٍ تدل أنَّه يشعر بالألم كالتقلب أو التحرك بطريقةٍ غريبة، فيُلْصِق إحدة قدميه بالأخرى أو يرفض الذهاب إلى المرحاض وقد يبدو مزاجه سيئاً بشكلٍ عام.

إذا عانى الطفل من الإمساك مدةً طويلة قد يتغوَّط في ثيابه دون قصد؛ قد تكون كمية البراز صغيرةً وقد تكون كبيرة وربما يفعل ذلك في أي وقتٍ من أوقات اليوم، حيث يُدعى هذا السلوك سَلَسَ البراز (faecal incontinence).

يحدث سَلَس البراز لأنَّ البراز القاسي يلتصق بالشرج ويؤدي إلى توسعه فيفقد الطفل حينئذٍ الشعور بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض لأنَّ الشرج يكون متوسِّعاً دائماً. وقد يفيض البراز السائل فوق البراز القاسي القديم ويخرج دون أن يشعر الطفل ودون أن يسمح له هو بالخروج.

حينما يتعلق الأمر بعدد المرات التي يتغوَّط فيها الطفل خلال اليوم ثمَّة مجوعة واسعة من الحالات الطبيعية إذ قد يتغوَّط بعض الأطفال 2-3 مرات يومياً بينما قد يفعل ذلك آخرون مرتين أسبوعياً فقط.

إقرأ أيضاً: الامساك و علاج غازات البطن المزعجة

3. متى تُراجع الطبيب حينما يكون الطفل مصاباً بالإمساك:

يجب عليك أخذ الطفل إلى الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان هناك حاجة إلى إعطاء الطفل مُليِّناً أكثر من مرة خلال العام.
  • إذا لم تتحسَّن حالة الطفل الصحية بعد إعطائه مُليِّناً.
  • إذا لم يتغوَّط الطفل مدة سبعة أيام.
  • إذا تغوَّط الطفل في ثيابه دون قصد.
  • إذا كان الطفل، إضافةً إلى إصابته بالإمساك يتقيَّأ، ويُعاني من ارتفاع الحرارة، وخسارة الوزن وإذا شاهدْتَ دماً في برازه.
  • في حال وجود تشققات تسبب له الألم في المنطقة المحيطة بالشرج.
  • إذا كان الطفل مصاباً بالإمساك وتخشى من أنَّه لا يتناول ما يكفي من الطعام ولا يشرب ما يكفي من الماء.

شاهد بالفيديو: أضرار قلّة شرب الماء

4. علاج الإمساك:

يجب على الطفل أن يتبع عاداتٍ صحية للعناية بأمعائه:

4. 1. الطعام:

أول خطوة للعناية بصحة الأمعاء هي الاهتمام بالغذاء لأنَّ الغذاء الصحي الذي يتناول فيه الطفل كمياتٍ كافيةً من الألياف يساعد في وقايته من الإمساك. من ضمن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة، والخبز المُصنوع منها، والفاكهة، والخضروات.

4. 2. الذهاب إلى المرحاض بانتظام:

إذا كان الطفل يُعاني من الإمساك شجعه على الذهاب إلى المرحاض بانتظام وأن يحاول أن يدفع البراز إلى الخارج. إذا كان يستطيع البقاء في المرحاض مدة خمس دقائق بعد أن ينتهي من تناول الفطور، والغداء، والعشاء بـ 20-30 دقيقة فهذا يُعَدُّ جيداً.

وسيكون من المفيد أن يكون لدى الطفل صندوق يضع قدميه عليه في أثناء جلوسه على كرسي المرحاض، دعه يضع قدمه بشكلٍ مستوٍ فوق الصندوق، ويُباعد بين ركبتيه، وينحني قليلاً إلى الأمام حينما يتغوط.

يمكن أن تُعلِّم طفلك أن يكون حذراً أيضاً وأن يستجيب لرغبة جسمه في التغوُّط، إحدى الطرق التي تستطيع من خلالها تشجيعه على ذلك إنشاء جدول ومنح الطفل ملصقاتٍ تشجيعية يستطيع إلصاقها فوقه كلما تمكَّن من التغوُّط بنجاح.

4. 3. المُليِّنات:

قد تحتاج إلى إعطاء الطفل مُليِّناتٍ إذا كان يعاني من الإمساك حتى يتمكَّن من إخراج البراز القاسي دون أن يشعر بالألم. حيث يُعَدُّ شراب الخوخ المُجفَّف مُليِّناً طبيعياً ينجح في تخفيف الإمساك لدى بعض الأطفال. إذا لم ينجح هذا الشراب في إيقاف الإمساك يجب عليك أن تُراجع الطبيب. من ضمن الأدوية المُليِّنة التي ربما يستطيع الطفل تناولها:

  • الأدوية المُليِّنة التي تعتمد قدرتها على التليين على خاصية التناضح (osmotic laxatives) كاللوكتولوز (lactulose)، أو (Movicol®)، أو (OsmoLax®) التي تزيد نسبة الماء في براز الطفل وتجعله أليَن.
  • زيت "ليكويد بارافين" (liquid paraffin oil) الذي يجعل البراز أكثر ليونة وذا قوامٍ زَلِق.
  • المحفزات مثل قطرات (Senekot®) أو (Dulcolax SP®) التي تدفع الأمعاء إلى التخلص من البراز.

قد يحتاج بعض الأطفال الذين يعانون من إمساكٍ مزمن إلى تناول أدوية مُليِّنة على مدار عدة شهور، حينئذٍ يجب على الطبيب أن يخبرك بالبرنامج العلاجي المناسب.

إقرأ أيضاً: 6 علاجات سريعة للتخلص من عسر الهضم

5. الإمساك لدى الأطفال الرُضَّع:

قد يعاني طفلك الرضيع من الإمساك إذا كان برازه جافَّاً ومتفتِّتاً أو على شكل حبيبات وإذا كان يبدو أنَّه يُحِس بالألم وعدم الارتياح حينما يتغوَّط.

من النادر أن يُصاب الأطفال الرُضَّع بالإمساك لكن إذا أُصيب طفلك الرضيع بالإمساك من الممكن أن يكون سبب ذلك أنَّه لا يحصل على ما يكفي من الحليب من ثدي أمِّه وربما يكون في حاجةٍ إلى قضاء وقت أطول في الرضاعة.

أمَّا الأطفال الرُضَّع الذين يتغذَّون على الحليب الصناعي قد يُصابون بالإمساك لأنَّ تركيبة الحليب ليست مُصنَّعة بشكلٍ مناسب ولا تحتوي ما يكفي من الماء وحينئذٍ قد يكون من المفيد استعمال التركيبة المناسبة أو إعطاء الطفل الرضيع مزيداً من السوائل.

يمكن أن يصاب بعض الأطفال بالإمساك إذا أدَّتْ قساوة البراز إلى حدوث تشققات في المستقيم أو الشرج وسبب لهم ذلك شعوراً بالألم يمتنعون بسببه غريزيَّاً عن التغوُّط عندئذٍ يقسو البراز ويصبح إخراجه أصعب. فإذا كنت تعتقد بأنَّ طفلك الرضيع يعاني من الإمساك راجع الطبيب أو الممرض المسؤول عن العناية بصحة الطفل والعائلة.

إقرأ أيضاً: 4 وصفات طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع

6. الحالات الطبيعية التي لا تعتبر إمساكاً:

من الشائع أن تحمرَّ وجوه الأطفال ويتشنَّجوا حينما يتغوَّطون بشكلٍ طبيعي، أمَّا الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من ستة شهور فيعتمد عدد المرات التي يتغوَّطون فيها على الطعام الذي يتغذَّون عليه، إذ قد يتغوَّط بعض الأطفال الرُضَّع خمس مراتٍ في اليوم في حين قد يتغوَّط بعضهم الآخر مرةً واحدةً كل خمسة أيام ويكون برازهم ليِّناً وملوَّناً بلونٍ أصفر أو بلون الخردل. في المقابل يتغوَّط الأطفال الذين يتغذُّون على الحليب الصناعي مرةً أو مرَّتيْن في اليوم ويكون برازهم أقسى وذا لونٍ أخضرٍ مائلٍ إلى البني.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الإمساك عند الأطفال: أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع