Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الأرق عند النساء: أسبابه، أهم الحلول لتجاوزه

الأرق عند النساء: أسبابه، أهم الحلول لتجاوزه
مشاركة 
الرابط المختصر

الأرق هو عدم القدرة على النوم رغم حاجة الجسم للنوم، وعادة ما يكون الأرق حالة مؤقتة عابرة إلا أنه قد يدوم لفترة طويلة، وتعتبر مشكلة الأرق من المشاكل الصحية الشائعة وخاصة عند النساء ويعود سبب الأرق لعوامل عديدة سنسلط عليها الضوء في الأسطر اللاحقة وسنعرفك على أهم الحلول المقترحة لتجاوز هذه المشكلة الصحية.



أسباب الشعور بالأرق عند النساء

1- الضغوطات الحياتية

أدى دخول المرأة لحقل العمل إلى ازدياد الضغوطات عليها، فقد تضاعفت مهماتها وواجباتها الأمر الذي شكل لها حالة من التعب والإجهاد وعدم القدرة على النوم.

إقرأ أيضاً: 8 طرق لتتجاوز ضغوطات الحياة ومشاكلها بسلام

2- التغيّرات الفيزيولوجية

تتعرّض المرأة خلال حياتها للكثير من التغيرات الفيزيولوجية كالبلوغ والحمل والولادة والإرضاع وسن اليأس كل هذه التغيرات تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم.

3- تغيرات في البيئة المحيطة

تلعب الظروف المحيطة دوراً كبيراً في حدوث اضطراب النوم كالسفر والانتقال لمكان إقامة جديدة أو تغير الغرفة التي عتدت على النوم بها، كل هذه الأمور تحدث تغير في الإيقاع اليومي مما يسبب في الشعور بالأرق.

4- الأمراض

إنّ الاضطرابات التنفسية وأمراض القلب والتهاب المفاصل والسرطان وفشل القلب ومرض الارتجاع المري وفرط نشاط الغدة الدرقية يسبب اضطرابات في النوم والشعور بالأرق.

5- الأدوية

تسبّب بعض الأدوية الأرق وعدم القدرة على النوم مثل مضادات الاكتئاب وأدوية القلب وضغط الدم وأدوية الحساسية والمنبهات والستيرويدات القشرية وأدوية تسكين الآلام ومزيلات الاحتقان.

إقرأ أيضاً: الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان

الحلول المقترحة لتجاوز مشكلة الأرق عند النساء

أولاً: يجب عدم استخدام دواء دون استشارة الطبيب لأنّ بعض الأدوية تسبب الأرق كما تحدثنا مسبقاً، وإذا كنت تتعالجي بأحد الأدوية السابقة يفضل أن تطلبي من الطبيب بأن يصف لك الدواء البديل.

ثانياً: احرصي على عدم تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات لأنها تؤثر على عملية النوم فمن الأفضل استبدالها بالمشروبات والأطعمة التي تحفز على النوم كالموز والحليب واليانسون.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة ومشروبات تساعد على النوم المريح والسريع

ثالثاً: احرصي سيدتي على النوم في غرفة هادئة ومظلمة واطفئي جميع الأجهزة الكهربائية فقد ثبت أنها تزيد من مشكلة الأرق، وضعي هاتفك المحمول بعيداً عنك عند النوم.

رابعاً: تجنّبي مشاهدة التليفزيون أو استخدام الكمبيوتر قبل النوم لأن الأضواء تعوق إفراز هرمون "الميلاتونين" الذي يساعد على النوم، لذا ينصح أن تسترخي قبل النوم بساعة.

خامساً: لا تكثري من شرب السوائل قبل النوم حتى لا تستيقظي لقضاء الحاجة لأنّ الاستيقاظ خلال النوم يحرمك من الدخول في مرحلة النوم العميق مما يسبب الأرق.

سادساً: لا تقومي بأعمال مجهدة قبل النوم، مثلاً لا تقومي بترتيب المنزل أو بالتنظيف ولا تقومي بإعداد الطعام فهذا من شأنه أن ينبه عقلك وينشط جسمك مما يمنعك من النوم.


وهكذا تعرفنا على الأسباب التي تسبب الشعور بالأرق وتعرفنا أيضاً على أهم الحلول المقترحة لعلاج الأرق أتمنى عزيزتي أن تستفيدي بما قدمناه لك وأخيراً أتمنى لك نوم هادئاً وأحلاماً سعيدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الأرق عند النساء: أسبابه، أهم الحلول لتجاوزه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع