Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

إنفوجرافيك: أفضل 5 تمرينات رياضية للجسم

إنفوجرافيك: أفضل 5 تمرينات رياضية للجسم
مشاركة 
الرابط المختصر

إن كنت تظن أنَّ الركض في سباق الماراثون هو أفضل طريقة للحصول على عضلات معدة مشدودة، فننصحك أن تُفكّر في الأمر مجدداً. إذ تخبرنا (مين لي) -البروفيسورة في كلية الطب في جامعة هارفارد- بأنَّ ذلك من شأنه أن يشكل ضغطاً على المفاصل والجهاز الهضمي. بيد أنَّ لي توصي بخمسة أنواع أخرى من التدريبات التي تتعدّد فوائدها بدءاً من فقدان الوزن وبناء العضلات، وصولاً إلى حماية القلب والدماغ وتقوية العظام.



هذا التقرير توصياتٍ من أجل تمرينات أفضل للجسم. وبناءً على هذا التقرير، إليك عزيزي القارئ 5 تمرينات رياضية تُعدُّ الأفضل لجسمك:

فوائد الرياضة

أولاً: السباحة

تُشَغِّلُ السباحة كل عضلة من عضلات جسمك تقريباً، وتُعزّز صحة القلب وتمنع تدهور وظائف الدماغ الناتج عن التقدم في العمر. وكونها رياضة يمارسها الشخص وهو يطفو في المياه؛ فذلك يجعلها رياضة شبه خالية من الإجهاد.

تكون ممارسة السباحة بانتظام لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة على الأقل أشبه بممارسة تمرينات الأيروبيك؛ وهو نوع من التمرينات يساعد في التخلص من الاكتئاب، ويحسن المزاج ويحد من التوتر بحسب ما أظهرته عدة أبحاث

إقرأ أيضاً: أهم 6 فوائد صحية لرياضة السباحة

ثانياً: التاي تشي

إنَّ "التاي تشي" هو فن من الفنون القتالية العسكرية الصينية يدمج بين سلسلة من الحركات الرشيقة والخفيفة؛ بُغية خلق نوع من التأمل، تمارس هذه الرياضة كنوع من التدريبات الدفاعية أولاً، وبسبب فوائدها الصحية ثانياً. حيث تؤدَّى رياضة التاي تشي ببطء ورويَّة وتركيز عالي، مع إيلاء اهتمام خاص للتنفس بعمق. وبما أنَّ لكل شخص وتيرته الخاصة في ممارستها، فذلك يجعل رياضة التاي تشي متاحة لمجموعة واسعة من الناس على اختلاف أعمارهم ومستويات لياقتهم البدنية.

ثالثاً: تمرينات القوّة البدنية

تشتمل تمرينات القوة البدنية على استخدام وزن لخلق مقاومة ضد قوة الجاذبية. من الممكن أن يكون هذا الوزن عبارة عن وزن الجسم، أو الأوزان الحرة مثل ثقالات الحديد (الدمبلز) أو حبال المقاومة (Resistance Bands). وتُبيِّن الأبحاث بأنَّه من الممكن استخدام الأوزان الثقيلة أو ما يعادلها، أو أوزان أخف من أجل بناء عضلاتٍ أكثر قوة.

رابعاً: رياضة المشي

رغم أنَّ الكثير من الناس لا يأخذون رياضة المشي على محمل الجد، بيد أنَّ للمشي أهميَّة بالغة؛ إذ تشير العديد من الدراسات إلى أنَّ المشي لثلاثين دقيقة يومياً له فوائد صحية مهمة للدماغ والجسم على حدٍّ سواء. حيث وجدت دراسة أجريت على أشخاص يعانون من الاكتئاب أنَّ مجرد المشي لمدة 30 دقيقة على جهاز المشي على مدار عشرة أيام متتالية، كانت كافية لإحداث انخفاضٍ ملحوظٍ - ذي صلة إكلينيكية وأهمية احصائية - في معدلات الاكتئاب لديهم.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها

خامساً: تمرينات كيجل

تنبع أهميَّة تمرينات كيجل من كونها تساعد على تقوية مجموعة عضلات تشمل عضلات الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم، والتي يشار إليها مجتمعة باسم عضلات قاع الحوض. والتي قد تضعف نتيجة التقدم في السن. إنَّ الطريقة الصحيحة للقيام بتمارين كيجل هي الضغط على العضلات التي تستخدمها في حبس البول أو الغازات في جسمك.


المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: إنفوجرافيك: أفضل 5 تمرينات رياضية للجسم






تعليقات الموقع