Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم 9 نصائح صحية لكبار السن

أهم 9 نصائح صحية لكبار السن
مشاركة 
الرابط المختصر

يختلف احتياج الجسم للعناصر الغذائية باختلاف المرحلة العمرية، فكلما تقدّم الإنسان في العمر تنخفض كفاءة أعضاء الجسم وتزداد فرص الإصابة بالأمراض، لذلك يجب اتّباع نمط حياة صحي يواكب هذه التغيّرات الجسمية، فيمايلي أهم النصائح التي تساعد كبار السن.



أولاً:

يجب أن يبتعد المسنّ عن تناول الدهون المشبعة كالزيوت والزبدة، لأنها مضرّة للقلب والشرايين، واستبدالها بالأسماك الدهنية أو النباتات الدهنية كاللوز وبذور الكتان التي تفيد الجسم.

ثانياً:

يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة حتى ولو تقدّم الانسان في العمر، حيث أثبتت الدراسات أنّ الرياضة تُعزّز من قوة المفاصل وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المفاصل.

 

اقرأ أيضاً: التقدُم بالسّن وأهميّة الرياضة لتفادي الشّيخوخة

 

ثالثاً:

يجب أن يستمر المسنّ في تعلّم الأشياء الجديدة كتعلم العزف على آلة موسيقية، لأن تكوين خبرات جديدة تبني مسارات جديدة في الدماغ وتحافظ على العقل.

رابعاً:

عادة ما يرتفع ضغط الدم عند كبار السن لذلك ينصح بخفض الكميات المتناولة من الصوديوم، وينصح بتناول الموز لأنه يقلّل من أثر الصوديوم ويحافظ على نسبة ضغط الدم مستقرة.

خامساً:

ينصح بالتعرّض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وذلك للحصول على حاجة الجسم من فيتامين د، حيث يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والأسنان.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

سادساً:

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تُقوّي جهاز المناعة وتساعد في سرعة التئام الجروح والعظام، وتنشط المفاصل وتُحسّن الحالة الصحية العامة والحالة النفسية، يتواجد فيتامين سي في البرتقال والليمون والفلفل الأخضر والبصل واللبن والكبد.

سابعاً:

ينصح الأطباء كبار السن بتناول كميات كافية من فيتامين ك وذلك للحفاظ على تجلّط الدم، يتواجد فيتامين ك في القرنبيط والبروكلي والخس والسبانخ والطماطم والكرنب.

ثامناً:

يجب على المسن الإكثار من شرب المياه والسوائل في غذاء المسنين لأنه مع التقدم في العمر تنخفض نسبة المياه في الجسم لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

تاسعاً:

من المفيد تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة والمطبوخة يومياً لأنها تمدّ الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة، كما أنها تمنع حدوث الإمساك الذي يعاني منه معظم المسنين.

 

عزيزي القارئ... تمتّع بحياتك واتّبع النصائح التسع التي عرفتك عليهما حتى تضمن دوام صحتك وعافيتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم 9 نصائح صحية لكبار السن




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع