من الصعب جداً أن نحدّد تاريخ ظهور الإعلام لكن يمكن القول أنّ اختراع آلة الطباعة على يد يوهان غوتنبرغ في عام 1430 م كانت البداية لما يعرف اليوم بوسائل الإعلام الجماهيري التي تشمل الجرائد، المذياع، التلفاز بمحطاته الفضائية، الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، المجلات، الكتب، السينما وغيرها، اليوم سنتحدّث في مقالتنا عن أهمية وسائل الإعلام الجماهيري ودورها الإيجابي في التأثير على مختلف طبقات المجتمع.

أولاً: نشر الثقافة

تعتبر وسائل الإعلام الجماهيري أحد أهم الوسائل التي أسهمت في رفع المستوى الثقافي في المجتمعات، فمن خلال المواد العلمية التي تنشرها والمقالات والأبحاث التي تسلط الضوء عليها وحملات التوعية التي تشارك فيها ساعدت في تثقيف الأفراد بأسلوب سلس ومبسط وواضح.

ثانياً: الانفتاح الثقافي

لعبت وسائل الإعلام الجماهيري وبشكل خاص الانترنت والتلفاز في الاطّلاع على حضارات وعادات وتقاليد دول العالم، وسهلت عملية التواصل بين الناس من مختلف البيئات والثقافات فتحوّل العالم بفضل هذه الوسائل لقرية صغيرة، وكل ذلك أسهم بشكل مباشر في الانفتاح الثقافي على شعوب العالم الأخرى.

ثالثاً: الترفيه والتسلية

تخصّص الجرائد والمجلات زاوية للترفيه والتسلية في صفحاتها، كما أنّ محطات الإذاعة والتلفزيون يُخصّصون ساعات معينة يعرضون خلالها برامج ومسلسلات وتمثيليات ومسابقات فكاهية، هذه المواد تساعد في الترفيه عن القارئ والمستمع والمشاهد وتجلب السعادة والمتعة لحياته فتنسيه الضغوطات التي يعيشها.

رابعاً: محاربة الفساد

الإعلام هو السلطة الرابعة والعين الساهرة على مصالح أفراد المجتمع الذين لا حول لهم ولا قوة فهي تقوم بالكشف عن فساد الحكومات والأفراد بعيداً عن أي مصلحة شخصية وهذا ما يُحقّق النفع والفائدة للمجتمع كلّه، كما يلعب الإعلام الجماهيري دوراً هاماً في التشجيع على عمليات التغيير التي تطرأ على مؤسسات الدولة.

خامساً: توجيه الرأي العام

لوسائل الإعلام الجماهيري دور أساسي في تجييش آراء أفراد المجتمع  لخدمة مصالح معينة قد تكون للخير أو للشر، فالإعلام الحقيقي يعمل على توجيه الرأي العام حول القضايا التي تخدم المصلحة الوطنية والقومية والإنسانية ويسعى دائماً لتوعيتهم من مخاطر الحروب والعنصرية والفتن.

سادساً: التنمية الاقتصادية

يرى الخبراء في مجال التسويق أنّ الإعلام يساعد في تعريف المستهلك بالمنتجات والسلع الجديدة وكيفية استخدامها وفوائدها وكل ذلك يحفّزهم على الشراء، كما أنّ المُسوّقين يدفعون مبالغ مالية لقاء نشر إعلاناتهم في وسائل الإعلام الجماهيري هذه المبالغ هي أحد أهم مصادر تمويلها وكل ما سبق يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في المجتمع.

سابعاً: نقل الأخبار

أهم ما تقوم به وسائل الإعلام الجماهيري نقل الخبر والأحداث إلى كل الناس في العالم، والأعلام النزيه هو الذي يتجنّب نشر الفتن وتشويه الحقائق ويستعين بالموضوعية والصدق والشفافية في تعاطيه مع الأخبار مما يزيد التعاطف والتعاون بين البشر في حل المشكلات التي تعاني منها الأمم.

اقرأ أيضاً:

لوسائل الإعلام الجماهيري أهمية كبيرة في حياة الشعوب فهي تسهم في حماية المجتمع وتطويره وتثقيفه، كما تلعب دوراً محورياً في زيادة وعيه تجاه القضايا التي تهدد الحضارة البشرية.