Top

أحدث المقالات

صفات الشخصية القوية وكيفية بنائها

يقول سقراط: "لا تعني الشخصية القوية أبداً التلفظ بالألفاظ السيئة؛ فالقوة حكمة، وليست وقاحة"؛ فما الذي تعنيه الشخصية القوية إذاً؟ وما صفاتها؟ وكيف .. المزيد..

صفات الشخصية النرجسية وطرق التعامل معها

عندما تصبح المبالغة سلاح دفاع يقي من ظهور مشاعر الفقر والحاجة النفسية، وتضيع المرونة، وتُعشَق الأنا، ويصبح النقد بمثابة رصاصة قاضية وقاتلة، وتتحكم .. المزيد..

الشخصية الانطوائية: تعريفها، وصفاتها، وطرائق علاجها، والتعامل معها

يُوصَف بعض الأشخاص في المجتمع عادة بالانطوائية أو الانعزال عن الأشخاص الآخرين؛ ولكن، ما المقصود بالشخصية الانطوائية؟ وما صفاتها؟ وهل هناك علاج .. المزيد..

9 أمور يجب أن تعرفها عن أصحاب الشخصية من نوع (ب)

لقد قالت "إديث وارتون" (Edith Wharton) -الروائية الحائزة على جائزة نوبل- ذات مرَّة: "هناك طريقتان لنشر الضوء: إمَّا أن تكون شمعة، أو أن تكون المرآة التي تعكس .. المزيد..

من هي الشخصية الشغوفة؟ وما صفاتها؟

لقد جاء تعريف الشغف في قاموس أوكسفورد على أنَّه: "شعورٌ قويٌّ للغاية، وبالكاد تستطيع السيطرة عليه"، كما قد وصفت أوبرا وينفري الشغف بأنَّه: "طاقة، وشعور .. المزيد..

صفات الشخصية القياديةواختبار DISC لتحليل الشخصية

نحن نعيش في عالم القيمة وتقديم الخدمة، فالأعلى قيمةً اليوم هو الأكثر استخداماً لمهاراته بما ينفع ذاته والآخرين؛ فمن يعشق الثبات والروتين، لن يكون له .. المزيد..

صفات الشخصية القاسية وكيفية التعامل معها

ما هي الشخصية القاسية؟ وما صفاتها؟ وما الأسباب التي تجعل الشخص قاسياً؟ وكيف يُمكننا التعامل مع الشخصيات القاسية؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك في السطور .. المزيد..

الشخصية الاكتئابية وأنواعها وعلاجها

يحترف معالجة الأمور من زاويتها السلبية فقط، معتبراً أنَّه لا يوجد شيء في الحياة يدعو إلى التفاؤل، ومعتقداً أنَّ مهاراته وقدراته لا تفي بالغرض .. المزيد..

صفات الشخصية المتزنة وكيفية بنائها

ما هي الشخصية المتزنة؟ وما صفاتها؟ وكيف تُبنَى؟ وما تعريفها في الإسلام؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزاءنا القُرَّاء في السطور القليلة القادمة... المزيد..

صفات الشخصية المندفعة وطرق علاجها

لا يتوانى عن هدم العلاقة التي تربطه بأقرب شخصٍ إلى قلبه في لحظةٍ واحدة، مُنهالاً عليه بأبشع الألفاظ وأكثرها قسوة، ومتبنياً سياسة الهجوم المسبق على .. المزيد..