Top

أحدث المقالات

3 أنواع لعقلية الهياط!

في المعجم الوسيط يأتي مصطلح (هايط) بمعنى ضج، أي الباحث عن الضجيج، وهذا ما نراه بالفعل وراء كل قصة هياط! والهياط كما وصفه الدكتور فلاح العنزي إخصائي علم .. المزيد..

9 سمات للعقلية المتسلطة!

إنّ العقلية السلطوية تنشأ في السنوات الأولى من حياة الشخص، وتتشكل بقوة من قبل الوالدين وبيئة الأسرة، حيث ذكر العالم Adorno أن العلاقات الهرمية .. المزيد..

7 علامات للتفكير الأناني!

ثالوث الظلام (Dark Triad) هو مصطلح مشهور لدى علماء النفس يركز على ثلاث سمات شخصية (النرجسية، الميكيافيلية، الاعتلال النفسي). واستخدم مصطلح الظلام أو .. المزيد..

التفكير بالعوامل الخارجية مدمر!

أتمنى أن تجد فرصة عزيزي القارئ لقراءة كتاب Taking Responsibility للرائع ناثانيال براندن الذي أجاد في وصف أن حياتنا هي من صنع خياراتنا. هذا الكتاب الذي جعلني أحلق .. المزيد..

الفكر الشيطاني!

يعتقد نحو 70% من الأمريكان بوجود الشيطان وفقاً لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة Gallup عام 2007. وفي ذات الاستطلاع ظهر تباين في مصدر الشر هل هو شر صاف مصدره .. المزيد..

5 عوامل لتصغير عقلك!

يصاب البعض بالدهشة نتيجة بعض التصرّفات والأحكام والقرارات غير الناضجة التي تصدر من شخص يحمل درجة علمية عليا، أو من شخص خبير في مجاله، أو شخص متقدم في .. المزيد..

العقل الفارغ!

هناك فرق بين الفارغ وصاحب العقل الفارغ! والأخطر هو صاحب العقل الفارغ الذي يستقبل الكلام الفارغ! بمعنى قد تجد نجماً من نجوم السوشيال ميديا فارغاً، .. المزيد..

هل عقليتك عقلية القطيع؟

في عام 1973 قام العالم البيولوجي هاملتون بنشر مقالته «هندسة القطيع الأناني»، والتي مفادها أن كل عضو في مجموعة ما يحاول أن يقلل الخطر على حياته من .. المزيد..

حتى المجنون يفكر! 4 فروق بين استجابة المفكر وغير المفكر

نعم هذه حقيقة: حتى غير العاقل يفكر بما أنه يستجيب للمثيرات التي حوله! أنا وأنت وهو نتعرض لمثيرات يومية تمر عبر مرشحات الإدراك الخمس لدينا، وبعدها نقوم .. المزيد..

كيف تتعامل مع أصحاب الطِّباع الحادّة وصعبي المراس؟

هل يمكنك أن تتذكَّر آخر مرة اضطررت فيها للتَّعامل مع شخصٍ سلبيٍّ أو شخص صعبِ المراس؟ أو آخر مرة قال لك فيها أحدهم شيئاً بغرض الإيذاء؟ كيف تعاملت مع ذلك .. المزيد..