Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

أكبر 10 بلدان مساحة في العالم، من بينها بلد عربي

أكبر 10 بلدان مساحة في العالم، من بينها بلد عربي
مشاركة 
الرابط المختصر

من رأس كيب هورن في أقصى الجنوب إلى الدائرة القطبية في أقصى الشمال ترسم أكبر البلدان في العالم صورةً جميلةً للتنوع الجغرافي، والمناخي، والبري الذي يتمتع به كوكب الأرض إذ تحتوي أكبر البلدان في العالم غاباتٍ مطريةً، وسهولاً، وجبالاً، وودياناً، وسواحل، وصحارى. في أثناء استكشاف أكبر البلدان في العالم سنزور خمس قاراتٍ مختلفة وبعضاً من أكثر الأماكن الجغرافية إثارةً للذهول، كما سنتعرف إلى جميع حالات المناخ التي يمكن أن يتخيلها العقل.



من المثير أيضاً أنَّ قائمة أكبر البلدان في العالم تتغير دائماً، إذ علَّمنا التاريخ أنَّ الحدود السياسية للدول تشهد تغيّراتٍ جذريَّةً كل قرن وأنَّ التنبؤ بأسماء البلدان التي ستكون الأكبر في العالم خلال العقود القادمة أمرٌ غير ممكن.

وإذا كانت مساحة بلد واحد تعادل 11.5% من مساحة اليابسة على سطح الأرض كلها، لن يكون من المفاجئ أن نعلم أنَّ مساحة روسيا، التي هي أكبر بلد في العالم، تُعادل سبعة أضعاف مساحة الجزائر، عاشر أكبر بلد فيه، وأنَّ مساحة البلدان العشرة الأكبر في العالم مجتمعةً تشكل 49% من المساحة الكلية للأراضي اليابسة على سطح الأرض التي تبلغ 149 مليون كيلومتراً مربعاً.

دعنا نتعرف معاً إذاً على قائمة أكبر 10 بلدان في العالم ومساحة كل واحدةٍ منها وأهم صفاتها المناخية مرتبةً من الأقل مساحةً (الجزائر) وصولاً إلى الأكبر مساحةً في العالم (روسيا):

1- الجزائر:

الجزائر

تُعَدُّ الجزائر التي تبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع عاشر أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، وهي البلد الإفريقي الوحيد في قائمة البلدان العشرة الأكبر في العالم. تمتلك الجزائر، التي تقع في شمال إفريقيا، شريطاً ساحليَّاً على البحر الأبيض المتوسط يبلغ طوله 998 كيلومتراً وتشكِّل الصحراء 90% من مساحتها وتبلغ الكثير من مناطقها الصحراوية ارتفاعاتٍ عالية، فسلسلة جبال الأطلس تمتد على طول حدوده الشمالية، في حين تحتوي المناطق الداخلية، التي يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار عن سطح البحر، الجزء الجزائري من الصحراء الكبرى. يمتد الجزء الجزائري من الصحراء الكبرى حتى الجنوب مارَّاً بحدود البلد مع النيجر ومالي.

2- كازاخستان:

كازاخستان

تمتد كازاخستان التي تبلغ مساحتها 2.27 مليون كيلومتراً مربعاً على سهولٍ ومرتفعاتٍ شاسعة، ويسود فيها مناخ بارد وجاف، لكنَّه ليس صحراوياً تماماً. تشهد كازاخستان درجات حرارة متفاوتة جدَّاً على مدار العام على الرغم من أنَّها لا تنخفض إلى المستويات التي تبلغها في أجزاءٍ من روسيا، جارتها الشمالية.

من أهم أسباب شهرة كازاخستان، التي كانت سابقاً جزءاً من الاتحاد السوفييتي أكبر بلد في العالم خلال معظم القرن العشرين، هو أنَّها أكبر بلدٍ لا سواحل له في العالم - والبلد الوحيد الذي لا سواحل له في قائمة أكبر عشرة بلدان في العالم.

إقرأ أيضاً: أكثر 4 مناطق برودة في العالم

3- الأرجنتين:

الأرجنتين

تُعَدُّ الأرجنتين، الدولة رقم 32 على قائمة أكبر بلدان العالم من حيث عدد السكان، وثامن أكبر بلدٍ في العالم من حيث المساحة وأكبر بلدٍ يتحدث الإسبانية. وتتضمن مساحته البالغة 2.78 مليون كيلومتراً مربعاً بعض أكثر المناطق تنوعاً من ناحية الجغرافيا والمناخ في العالم. إذ تتحول المناطق المدارية الرطبة التي تسود الأرجنتين في أقصى الشمال إلى مناطق باردةٍ ومتجمدةٍ في الجنوب. وتمتد باتاغونيا، إحدى أكثر مناطق العالم إثارةً للدهشة وخطورةً في العالم، من جنوب جبال الأنديز في الغرب إلى المحيط الأطلسي في الشرق، ويُعَدُّ رأس كيب تاون في الأرجنتين واحداً من أكثر المناطق العاصفة على سطح الكوكب.

4- الهند:

الهند

تغيّرت حدود الهند كثيراً خلال العقد المنصرم ولا تزال تتغير، إذ تدَّعي الهند أنَّ منطقة كشمير في الشمال (منطقة مُتنازَع عليها مع باكستان) تابعةٌ بشكلٍ كاملٍ لها. لكن في ظل الأوضاع الحالية تبلغ مساحة أراضي الهند من دون كشمير 3.29 مليون كيلومتراً مربعاً.

تمتلك الهند حدوداً مع كلٍّ من الصين، وأفغانستان، وميانمار، وبوتان، وباكستان، وبنغلادش، ونيبال وتغطي مناطق جغرافيةً واسعة تمتد من جبال الهيملايا الشاهقة إلى السواحل المدارية في جنوب شبه الجزيرة الهندية. وبالحديث عن الجغرافيا فقد تأسست الهند على الأراضي التي تشكِّل شبه القارة الهندية وتُبيِّن الدراسات الجيولوجية أنَّ البلد كله والبلدان المجاورة القريبة منه كان يفصلها في وقتٍ من الأوقات بحرٌ عن قارة آسيا.

إقرأ أيضاً: أشهر المدن والمعالم السياحيّة في الهند

5- أستراليا:

أستراليا

يمثل الفرق بين مساحتَي أستراليا والهند البالغ 4.4 مليون كيلومتراً مربعاً تقريباً ثاني أكبر فرق في المساحة بين بلدين موجودين على قائمة البلدان العشرة الأكبر في العالم. وتُعَدُّ أستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي 7.69 مليون كيلومتراً مربعاً أكبر مرَّتيْن تقريباً من الهند.

أستراليا هي أكبر بلدٍ في قارة أوقيانوسيا (أصغر قارة بين قارات العالم القديم وتضم نيوزيلاندا وأستراليا وغينيا الجديدة) وتُعَدُّ أكبر بكثيرٍ من باقي بلدان القارة، وهي كبيرةٌ جدَّاً إلى الحد الذي يجعل من غير الممكن عملياً أن يُطلَق عليها اسم جزيرة بل يمكن أن تُسمى كتلةً قارية.

يعيش الغالبية العظمى من سكان أستراليا في مدنٍ ساحليةٍ كسيدني في الشرق وبيرث في الغرب، وسبب ذلك أنَّ المناطق الريفية النائية في أستراليا تُعَدُّ واحدةً من أجفِّ المناطق وأحرِّها في العالم. وإلى جانب مناخها القاسي وطبيعتها الجغرافية القاسية تشتهر أستراليا بالحياة البرية الرائعة - والمميتة في بعض الأحيان.

6- البرازيل:

البرازيل

البرازيل هي أكبر بلدان أمريكا الجنوبية إذ تبلغ مساحتها حوالي 8.51 مليون كيلومتراً مربعاً وهي تحتضن الجزء الأكبر من غابات الأمازون، أضخم غابة مطرية في العالم. غابات الأمازون كثيفةً جدَّاً وتتميز بمساحاتها الشاسعة حتى أنَّ المستكشفين والعلماء وجدوا فيها حضاراتٍ بشريةً لم يسبق لها أبداً التواصل مع العالم الخارجي.

تمتلك البرازيل أيضاً شاطئاً طويلاً يطلّ من الشرق على المحيط الأطلسي ويبلغ طوله حوالي 8 آلاف كيلومتر ومعظم مدن البرازيل الرئيسية، كـ "ريو دي جانيرو" و"ساو باولو"، تقع قرب الشريط الساحلي.

6- جمهورية الصين الشعبية:

جمهورية الصين الشعبية

تشكل مساحة كلٍّ من الصين، والولايات المتحدة، وكندا أقل بقليلٍ من 7% من مساحة العالم، ومن بين هذه الدول الثلاث تُعَدُّ الصين الأصغر مساحةً حيث تُقدَّر مساحتها بـ 9.6 مليون كيلومتراً مربعاً تقريباً وتمتلك حدوداً مع 14 بلداً مختلفاً من بينها أفغانستان في الغرب، وروسيا في الشمال، وفيتنام في الجنوب، وهي أكبر بلدٍ في آسيا كلها.

يشهد مناخ الصين وشعبها تنوعاً كبيراً، ففي الشمال تنخفض درجات الحرارة إلى مستوياتٍ شبيهةٍ بمستويات درجة الحرارة في القطب، وفي وسط البلاد توجد صحراء "جوبي" التي تُعَدُّ رابع أكبر صحراء في العالم، وفي الجنوب تبلغ درجات الحرارة بشكلٍ دائمٍ مستوياتٍ قريبةً من المستويات التي تصل إليها في المناطق الاستوائية. ومع عدد سكانها البالغ أكثر من 1.35 مليار نسمة تحتضن الصين 56 جماعةً عرقيةً معترفاً بها، وتحتل المرتبة الثامنة عشر على قائمة أكثر البلدان التي يتواجد فيها سكان مسلمون، والمرتبة التاسعة عشر على قائمة أكثر البلدان التي يتواجد فيها سكان مسيحيون. ومع نسبة الأطباء التي تبلغ فيها 1.9 من كل ألف نسمة يفوق عدد الأطباء في الصين عدد سكان بعض الدول في العالم.

إقرأ أيضاً: التطور الإقتصادي في الصين وأكثر رجال الأعمال الصينين ثراءً

8- الولايات المتحدة الأمريكية:

الولايات المتحدة الأمريكية

تُعَدّ الولايات المتحدة أكبر قليلاً من الصين وأصغر قليلاً من كندا وتبلغ مساحتها 9.63 كيلومتراً مربعاً، تَحُدُّها المكسيك من الجنوب وكندا من الشمال وتحتضن مجموعةً متنوعةً من المناطق الجغرافية وأصناف الحياة البرية.

ينقسم البلد نتيجة الاختلاف جغرافياً بين الشمال والجنوب إلى ثلاثة مناطق مميزة: أولها منطقة غرب جبال الروكي التي تضم الولايات المُطلَّة على المحيط الهادئ، والتي تشتهر بطقسها المعتدل على مدار العام والمساحات الشاسعة من الشواطئ على طول ساحل كاليفورنيا. وثانيها السهول العظمى التي تنحصر بين جبال الروكي ونهر المسيسيبي وتمتد من كندا إلى المكسيك مما يجعل الولايات المتحدة تتمتع بأكثر المناطق الزراعية خصوبةً في العالم. والمنطقة الثالثة والأخيرة هي منطقة شرق نهر المسيسيبي التي تُعَدُّ المركز الصناعي والاقتصادي للولايات المتحدة وتنتشر فيها المدن على طول الساحل الشرقي.

9- كندا:

كندا

إنَّ مساحة كندا التي تبلغ 9.984 مليون كيلومتراً مربعاً تجعلها أكبر بلدٍ في نصف الكرة الأرضية الغربي وشريطها الساحلي الذي يبلغ طوله 202.080 كيلومتراً يجعلها تمتلك شريطاً ساحلياً أطول من الشرطان الساحلية لأي بلدٍ في العالم. تبلغ الكثافة السكانية في كندا 4 أشخاصٍ في الكيلومتر المربع وهذا يعني أنَّ نصيب كل شخصٍ من سكان كندا البالغ عددهم 35 مليوناً يمكن أن يكون 61 فداناً.

تقع كندا بين الولايات المتحدة والقطب المتجمد الشمالي وتمتد سهولها المتجمدة حتى الدائرة القطبية. يشبه التقسيم الجغرافي لكندا نظيره في الولايات المتحدة: في النصف الغربي من البلد تمتد جبال الروكي من الشمال إلى الجنوب وتوفر البراري مناطق شاسعةً لزراعة الحبوب والكانولا. أما الجزء الشرقي من كندا فيُعَدُّ الجزء الحيوي من البلد مع وجود تورنتور، ومونتريال، والعاصمة أوتاوا جميعاً في الشرق.

10- روسيا:

روسيا

إنَّ مساحة روسيا البالغة 17.1 مليون كيلومتراً مربعاً تجعلها بسهولةٍ أكبر البلدان مساحةً في العالم بدون منازع، إذ حتى لو اقتُطِعَ من روسيا 7 ملايين كيلومتراً مربعاً ستبقى في الواقع أكبر بلدٍ في العالم - وسيَحِلُّ القسم المُقتَطَع في المرتبة السابعة على قائمة أكبر البلدان مساحةً في العالم.

تمتلك روسيا مثل الصين حدوداً مع 14 بلداً مختلفاً، لكنَّها عكس الصين لا يوجد فيها أيَّة منطقةٍ ذات طبيعةٍ استوائية على الرغم من أنَّ الأجواء الرطبة تسود صيفاً معظم المناطق الجنوبية منها. وتمتد غابات التايجا التي تُعَدُّ أكبر موطنٍ بيئيٍّ على سطح الأرض من شرق كندا وصولاً إلى الغالبية العظمى من شمال روسيا. ويوجد تحت الغابات والسهول الروسية المتجمدة احتياطات هائلة من النفط بيد أنَّ تكلفة استخراجها الباهظة وصعوبته يجعلان معظم الثروة النفطية الروسية غير مستغلةٍ بعد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أكبر 10 بلدان مساحة في العالم، من بينها بلد عربي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع