يحب الجميع ألعاب التفكير الجميلة، فهي متعددة الاستعمالات، ويمكن استخدامها استخداماً استراتيجياً خلال التدريب، ويجب أن تكون جزءاً من مجموعة التقنيات التعليمية لجميع المعلمين. إذ يمنح استخدام ألعاب التفكير في بداية الدورة المشاركين فرصةً ليتعرف بعضهم على بعض ويقوموا بما هو مسلٍ.

واستخدامها عند إجراء تغييرٍ على مستوى المجموعات يقدِّم فرصةً للمتعلمين للعمل معاً ويمهِّد الطريق لنجاح الأنشطة ضمن المجموعات الصغيرة خلال بقية الدورة، كما أحب استخدام ألعاب التفكير مباشرةً بعد الاستراحة كذلك فهي تمنح الجميع وقتاً كافياً للعودة إلى مقاعدهم وتقدم القليل من التسلية للانتقال من وضع "الاستراحة" إلى وضع "التعلم".


محتويات المقالة

    تُعَدُّ الألغاز إحدى ألعاب التفكير. هذه الألغاز يجب أن تكون صعبةً نوعاُ ما ولكنَّها يجب أن تكون قابلةً للحل خلال مدة قصيرة من الزمن. وقد تعلمت مع مرور السنوات أنَّك تستطيع أن تُصمِّم ألعاب التفكير الخاصة بك بسهولةٍ باستخدام القليل من الخيال. وهو الأمر الذي يوفر عليك الوقت الذي تقضيه في البحث عن ألغاز جديدة.

    إليك خمس أفكار مفضلة بالنسبة إلي حول ألعاب التفكير، ولك حرية مشاركتهم وإضافتهم إلى تقنياتك التعليمية:

    • ابحث عن لوحات تسجيل مركبات (تكون ملائمة بالطبع) واجعل محتواها لغزاً يجب على المتعلمين حله (كجمع الأرقام الموجودة فيها مثلاً، أو تحديد ما إذا كان المجموع فردياً أم زوجيا، أو استخراج جملة مفيدة من الأحرف الأول الموجودة عليها).
    • اجمع عدة كلمات يكون بينها شيء مُشترَك (كالسيارات أو المدن) واكتبها على ورقة. واسأل المتعلمين عن الشيء المشترك بين هذه الكلمات.
    • خُذْ سلسلة من الأرقام وضعها معاً لتشكل نمطاً ما، وأزل رقماً من السلسلة واطلب من المتعلمين أن يخبروك عن الرقم المفقود.
    • خذ مجموعة من قطع الحلوى ذات العلامات التجارية المشهورة. واكتب على ورقة جُمَلاً قصيرة حول تلك القطع، واطلب من المتعلمين أن يخبروك ما القطع التي تصفها الجُمَل.
    • اختر أحد المشاهير أو شخصيةً رياضيةً مشهورة. واكتب على ورقة الكلمات المفتاحية التي تصف ذاك الشخص، واطلب من المتعلمين تحديد الشخصية.


    اقرأ أيضاً:
    9 إشارات علمية تدلّ على أنَّك أذكى من الناس العاديين


    تُعَدُّ هذه الأفكار بدايةً رائعة لمجموعة ألعاب التفكير الخاصة بك. وإذا استمريت في إضافة المزيد منها إلى مجموعتك سيكون لديك مجموعة كبيرة من الألعاب التي يمكنك الاختيار منها. فهل تُعَدُّ ألعاب التفكير أمراً أساسياً في حقيبة تقنياتك التعليمية؟ وما الأفكار الخاصة بألعاب التفكير والتي يمكنك مشاركتها مع زملائك المدربين؟

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة