Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

أفضل النصائح للعمل من المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا

أفضل النصائح للعمل من المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا
مشاركة 
الرابط المختصر

يختبر الآلاف من العاملين في مجال الأعمال المكتبيَّة في هذه الأوقات أوَّل تجربةٍ لهم في عالم "العمل من المنزل"؛ إذ تحاول الشَّركات الكبيرة والصَّغيرة التخفيف من خطر فيروس (كوفيد-19) من خلال مطالبة موظفيها بالعمل عن بعد. وفي حين وجدت دراسة أُجريت في أكتوبر 2019 على موقع "لينكد إن" أنَّ 82٪ من العمال يرغبون بأنّ يتمكنوا من العمل من المنزل ولو بصورةٍ جزئية، لكنّ الأمر ليس بهذه السهولة. لذا نقدم إليك في موقع النجاح نت أهم النَّصائح (والتعليمات) لجعل منزلك مكاناً يصلح للعمل.




1. التزم بجدول زمنيّ:

إحدى أروع الأشياء في العمل من المنزل هي استمتاعك بالرَّاحة في لباسك وجلوسك طوال اليوم، كما أنَّها واحدةٌ من أصعب التحديات في الوقت ذاته.

لذا فكِّر في بدء العمل وإنهائه في نفس الوقت كلّ يوم، بالطريقة نفسها كما لو كنت تعمل في المكتب؛ يساعدك هذا على فصل وقت العمل عن وقتك الشخصيّ. يمكنك حتى تسجيل أوقات عملك ومهامك اليومية إن كان هذا يساعدك.

خلال أوقات الصباح، امنح نفسك بعض الرَّاحة من مساحة العمل عن طريق أخذ استراحة غداء - حتى لو جرى ذلك عبر جلوسكَ على طاولة المطبخ أو استماعك إلى البودكاست لمدة 30 دقيقة. سيجعلك هذا تشعر بالانتعاش، بحيث تكون أكثر استعداداً للتركيز الشَّديد في العمل مرة أخرى حينما تعود إلى مكتبك.

بغض النَّظر عما تفعله في أثناء "وقت الراحة" في المنزل، ابتعد عن المهام المنزلية: استغلّ هذا الوقت للاسترخاء الفعلي.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

2. خصّص مكاناً للعمل:

لا تدع طاولة الطَّعام خاصتك تصبح مكاناً للأوراق أو المجلدات المكدَّسة؛ فمساحة العمل المخصَّصة -التي يمكنك العمل فيها من وراء بابٍ مغلق- هي طريقةٌ فعَّالةٌ للفصل بين عملك وحياتك الشخصية، وضمان عدم تذكيرك دائماً بمواعيدك الخاصَّة في أثناء جلوسك لتناول العشاء. في نهاية اليوم، أغلق الباب -إن أمكن- ثم ابتعد، وحاول ألا تعود إلى مكان عملك حتى صباح اليوم التَّالي.

3. فكِّر في الجزئيات:

ظهورك كمحترفٍ عندما تعمل في المنزل لا يقلُّ أهميَّةً عن ظهورك كمحترفٍ عندما تعمل في مكتبٍ تقليدي؛ فنحن في عام 2020، ولا يوجد عذرٌ لعقد مؤتمر عبر فيديو ضعيف الإضاءة وصوت سيء.

اشترِ ضوء (LED) ونبتتين جميلتين، واشترك في مواقع مؤتمرات الفيديو (Zoom) أو (BlueJeans)، ولا تنسَ شراء ميكروفون جيد. ستندهش إلى أيّ مدى سيظهر هذا جميلاً في أثناء إجرائكَ مكالمات فيديو.

إقرأ أيضاً: 7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد

4. ضع حدوداً لنفسك:

عندما يتعلق الأمر بالعمل من المنزل، غالباً ما يُشجّعُ الأشخاص على وضع حدود شخصية؛ ذلك لأنَّها أسلوبٌ عمليٌّ بالفعل.

قد يستغرق الأمر منك بعض الوقت لمعرفة أنَّه رغم كونك تعمل من المنزل، إلا أنَّك لست مضطراً للرَّد على رسالة بريدٍ إلكترونيٍّ في الساعة 9:00 مساءً عندما تجلس على الأريكة مع زوجتك وتشاهدا فيلماً سوية.

إذا حدثت حالة طوارئ -سيكون هذا استثناءً- فحاول أن يكون عملك مقتصراً على ساعات العمل فقط؛ حتى وإن عنى ذلك وجود ردود جاهزة في متناول يدك. إحدى الردود الجاهزة المفضلة لدى الكثيرين هي: "سأكون سعيداً بالنَّظر إلى هذا في الغد عندما أكون في حالة نشاطٍ وتركيز".

بناء الحدود سيكون أكثر أهميَّةً عندما تعمل من المنزل، وإلا ستشعر أنَّ محيطك كله عبارةٌ عن عمل.

شاهد بالفيديو: أهم الأسئلة حول فيروس كورونا ونصائح للوقاية منه

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل النصائح للعمل من المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا






تعليقات الموقع