Top


مدة القراءة:7دقيقة

أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي
الرابط المختصر

إذا ما أردنا الحديث عن أفضل الجامعات العربيَّة على المستويين العربي والعالمي، فلا بدَّ أن يكون للجامعات السعوديَّة نصيبٌ كبيرٌ من هذا الحديث، حيثُ تُعدُّ السعوديَّة من الدول الرائدة عربيَّاً وعالميَّاً في مجال التعليم، كما تحتل جامعاتها ترتيباً هامَّاً بين الجامعات العربيَّة والعالميَّة، وتُشكِّل نقطة جذبٍ للعديد من الطلَّاب الدوليين للدراسة فيها؛ ويعود ذلك لجهود المملكة العربيَّة السعوديَّة لتطوير قطَّاع التعليم واهتمامها بالجامعات، سواءً كان ذلك من خلال إنشاء جامعاتٍ جديدة، أم التوسُّع في الجامعات التي أُنشِئت بالفعل، أو حتَّى من خلال زيادة عدد التخصُّصات في الجامعات ودعم البحث العلمي وتطويره.




في هذا المقال سنُقدِّم إليكم لائحةً بأفضل وأهمِّ الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، والرائدة على مستوى الوطن العربي والعالم أجمع؛ لذا تابعوا معنا.

1. جامعة الملك عبد العزيز:

من الجامعات الرائدة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، والتي احتلَّت المرتبة الأولى عربيَّاً، والمرتبة 186 عالميَّاً في سنة 2020، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات الذي يصدُر كلَّ سنة عن شركة Quacquarelli Symonds البريطانيَّة المُتخصِّصة في التعليم، ويضع قائمةً بأفضل 800 جامعةٍ حول العالم يُمكن للطلَّاب الالتحاق بها والدراسة فيها.

تأسَّست الجامعة في عام 1967م بصفتها جامعةً أهليَّة، ومن ثمَّ تحوَّلت إلى جامعةٍ حكوميَّةٍ عصريَّةٍ يبلغ عدد طلَّابها في الوقت الحالي قرابة 77095 طالبٍ وطالبة، كما تضم قرابة الـ 4000 عضوٍ في هيئة التدريس.

وتتمتَّع جامعة الملك عبد العزيز بمكانةٍ متميِّزةٍ بين مؤسَّسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وعلى المستوى العربي أيضاً، حيث تعمل على إعداد الطلَّاب الخريجين لممارسة المِهَن المُختلفة من خلال تقديم برامج تعليميَّة تتماشى مع المتطلَّبات التعليميَّة المُتجدِّدة للمجتمع. وتتميَّز الجامعة أيضاً باحتوائها على العديد من التخصُّصات المُختلفة، بالإضافة إلى عددٍ من التخصُّصات التي لا تتواجد في الجامعات الأخرى في المملكة مثل: علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والهندسة النوويَّة، والطيران والتعدين، والهندسة الطبيَّة.

ولم تعد تقتصر الجامعة على الدراسة بالطرائق التقليديَّة فحسب، بل أتاحت برامجاً للتعليم عن بُعْد.

2. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

من أبرز الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، والتي احتلَّت المرتبة الثانية عربيَّاً، والمرتبة 200 على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020.

تأسَّست الجامعة عام 1963، وكان قبول أوَّل دفعةٍ من الطلَّاب عام 1964. نَمَت الجامعة منذُ ذلك الوقت بشكلٍ كبير، وفي عام 1975 أصبحت كليَّة البترول والمعادن جامعةً بحدّ ذاتها، وهو تغيير في كلٍّ من الاسم والصفة الأكاديميّة؛ ومن ثمَّ أُعيد تسمية الجامعة باسم "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن". في عام 2004/2005 مَنَحَت الجامعة (18563) شهادة، بما في ذلك: 1821 درجة ماجستير، و86 درجة دكتوراه.

تُقدِّم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تدريباً مُتقدِّماً في مجالات العلوم والهندسة والإدارة، وقد صُمِّمَت طرائق التدريس، والمناهج الدراسيَّة، والإدارة، وتنظيم الجامعة بما يُوافق المعايير الدوليَّة. وتضمُّ الجامعة برنامج السنة التحضيريَّة، وسبع كليَّاتٍ أكاديميَّة، وعمادة الدراسات العُليا؛ وتشتمل الكليَّات على: كليَّة الهندسة التطبيقيَّة، وكليَّة العلوم الهندسيَّة، وكليَّة العلوم، وكليَّة تصاميم البيئة، وكليَّة الإدارة الصناعيَّة، وكليَّة علوم وهندسة الحاسب الآلي، وكليَّة الدراسات المساندة والتطبيقيَّة.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب

3. جامعة الملك سعود:

من أعرق الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وأوَّل جامعةٍ تأسَّست بعد جامعة أم القرى في عام 1957، وقد احتلَّت جامعة الملك سعود المرتبة السادسة عربيَّاً، والمرتبة 281 على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020.

تُعدُّ الجامعة ثاني أكبر جامعةٍ بالعالم من حيث المساحة، وكانت بداية نشاطها بافتتاح كليَّة الآداب، ومن ثمَّ أُنشِئت كليَّة العلوم، وتوالى إنشاء الكليَّات في الجامعة حتَّى أصبحت تضم الآن (25) كليَّة، كما تحتوي على العديد من مراكز البحوث فضلاً عن المعاهد البحثيَّة. كما تُعدُّ جامعة الملك سعود الأولى عربيَّاً في تسجيل براءات الاختراع في أمريكا وأوروبا، والأولى في الحصول على أوسمة الملك عبد العزيز من الدرجتين الممتازة والأولى على مستوى المملكة.

4. جامعة أم القرى:

تُعدُّ جامعة أم القرى من الجامعات العريقة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ومن أفضل وأهمِّ الجامعات فيها، وهي جامعةٌ حكوميَّةٌ تقع في مكَّة المكرَّمة. احتلَّت الجامعة المرتبة 12 عربيَّاً، وضمن الشريحة 501-510 ضمن الترتيب العالمي، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020.

تأسَّست جامعة أم القرى في عام 1950 تحت مُسمَّى كليَّة الشريعة، لتصبح أوَّل مؤسَّسةٍ تعليميَّةٍ جامعيَّةٍ إنشاءً في البلاد، ونواةً لجامعة أم القرى، والكليَّة الأم فيها. وتضم جامعة أم القرى 35 كليَّةً ومعهداً في سائر التخصُّصات، و119 قسماً، و215 تخصصاً، و596 برنامجاً، و12 مركزاً للبحث العلمي، و8 جمعياتٍ علميَّة، و7 مجلَّاتٍ علميَّة، وصحيفةً جامعيَّة، و29 مكتبة. كما تُخرِّج الجامعة أفواجاً كثيرةً من طلبة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

5. جامعة الملك خالد:

من أهمِّ وأفضل الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، حيث احتلَّت المرتبة 11 عربيَّاً، وضمن الشريحة 501-510 ضمن الترتيب العالمي، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020. وهي جامعةٌ حكوميَّةٌ تقع في مدينة أبها جنوب غربي المملكة العربيَّة السعوديَّة، وتأسَّست عام 1998 خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حينما كان وليَّاً للعهد، حيث جرى دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة وجامعة الملك سعود في منطقة عسير تحت مُسمَّى جامعة الملك خالد.

وتضم جامعة الملك خالد عدداً من الكليَّات العلميَّة والنظريَّة والطبيَّة، وهي: كليَّة الشريعة وأصول الدين، وكليَّة علوم الحاسب الآلي، وكليَّة التربية للبنين، وكليَّة العلوم الإنسانيَّة، وكليَّة الهندسة، وكليَّة الأعمال، وكليَّة العلوم، وكليَّة اللغات والترجمة، وكليَّة الطب، وكليَّة طب الأسنان، وكليَّة الصيدلة، وكليَّة العلوم الطبيَّة التطبيقيَّة، وكليَّة المجتمع، وكليَّة العلوم والآداب، وكليَّة التربية والآداب للبنات، وكليَّة الاقتصاد المنزلي، وكليَّة التمريض.

وتحرص الجامعة على مواكبة التقدُّم والتطوُّر التكنولوجي، حيث تُوفِّر للطلَّاب خدمات تَعَلُّمٍ إلكترونيٍّ وأنظمة تطويرٍ ومتابعة، والتي تُيسِّر لهم الحصول على الخدمات التعليميَّة من أيِّ مكان، وفي أيِّ وقت.

6. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل:

من أفضل وأهمِّ الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وجاء اسمها ضمن قائمة التايمز لأفضل ألف جامعةٍ على مستوى العالم، وقد احتلَّت الجامعة المرتبة 14عربيَّاً، وضمن الشريحة 541-550 ضمن الترتيب العالمي، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020. وقد تأهَّلت الجامعة أيضاً ولأوَّل مرَّةٍ لتصنيف جامعات دول الاقتصاديَّات الناشئة لعام 2020، وحَصَلَت الجامعة على المركز 301-350، والمُعتَمَد من تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي (THE).

تأسَّست جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل عام 1975، وتضمُّ أكثر من 45 ألف طالبٍ وطالبة، كما تضم 21 كليَّة، وتُقدِّم مجموعةً متنوِّعةً من البرامج المُحفِّزة، والتي تشمل البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، وبرامج الاعتماد؛ وذلك عبر طيفٍ واسعٍ من التخصُّصات. وتعمل الجامعة على تطوير مناهجها ومقرَّراتها، وتحديثها، وتوفير البيئة الأكاديميَّة للنهوض بمختلف مجالات العلم والمعرفة، وإجراء الدراسات والبحوث العلميَّة الهادفة المرتبطة بمشاكل البيئة والمجتمع.

7. جامعة الفيصل:

جامعة الفيصل هي أيضاً من أهمِّ وأفضل الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وقد احتلت الجامعة المرتبة 32 عربيَّاً، وضمن الشريحة 801-1000 ضمن الترتيب العالمي، وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020. تأسَّست جامعة الفيصل عام 1975م بأمرٍ من الملك فيصل قبل وفاته، إلَّا أنَّها افتُتِحَت في عهد أخيه الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود. وتُقدِّم الجامعة لطُلَّابها مجموعةً متنوِّعةً من البرامج التي تشمل البكالوريوس والدراسات العُليا في مُختلف العلوم ومجالات المعرفة المُتخصِّصة والبحث العلمي.

وقد بدأت الجامعة مسيرتها العلميَّة بأربع كليَّاتٍ فقط، أمَّا الآن فتضم الجامعات الكليَّات التالية: كليَّة العلوم الزراعيَّة والأغذية، وكليَّة الطب، وكليَّة التربية، وكليَّة إدارة الأعمال، وكليَّة الطب البيطري، وكليَّة العلوم، وكليَّة الدراسات التطبيقيَّة وخدمة المجتمع، وكليَّة الصيدلة الإكلينيكيَّة، وكليَّة الهندسة، وكليَّة الآداب، وكليَّة الحقوق، وكليَّة المجتمع للبنات، وكليَّة العلوم الصحيَّة للبنين، وكليَّة العلوم الصحيَّة للبنات، وكليَّة علوم الحاسب وتقنيَّة المعلومات (وقد حصل قسم نظم المعلومات وقسم علوم الحاسب على الاعتماد من المُنظَّمة العالميَّة للهندسة والتقنيَّة ABET، ويُعد تخصُّص نظم المعلومات أوَّل قسمٍ في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وخامس قسمٍ في العالم يحصل على هذا الاعتماد؛ كما يُعَدُّ تخصُّص علوم الحاسب ثاني تخصُّصٍ في المملكة، والسادس عالميَّاً في الحصول على هذا الاعتماد).

وتضم الجامعة عدداً كبيراً من أعضاء هيئة التدريس المتخرِّجين من جامعاتٍ أمريكيَّةٍ وبريطانيَّةٍ وألمانيَّة، كجامعة "هارفرد Harvard" و"ماك غيل McGill" في كندا.

إقرأ أيضاً: دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم

8. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

تقع جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض - عاصمة المملكة العربية السعودية، وتُعدُّ من أفضل الجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة، حيث نالت كليَّة الطب في الجامعة جائزة التميُّز في التعليم الصحِّي لقارة آسيا عام 2011، كما نالت ​جائزة أفضل برنامج تعليمٍ هندسيٍّ في آسيا من قِبَل مؤتمر التعليم العالمي المنعقد في مدينة مومباي في الهند عام 2012م. وقد خَرَجَت الجامعة من تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2020 بعد أن كانت داخله للسنوات الثلاث السابقة، حيث صُنِّفَت في عام 2019 ضمن الشريحة من 801-1000 على المستوى العالمي.

تأسَّست جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة عام 1950 بافتتاح معهد الرياض العلمي، الذي يُعَدُّ النواة الأولى للجامعة؛ ومن ثمَّ تتابع افتتاح العديد من المعاهد، ثمَّ افتتاح كليَّة العلوم الشرعيَّة في عام 1953 التي تُعرَف الآن بكليَّة الشريعة، ثمَّ توالى بعدها افتتاح العديد من الكليَّات والمعاهد العُليا والعلميَّة.

وتُقدِّم الجامعة للطلَّاب برامجاً دراسيَّةً متنوِّعةً لمُختَلَف المستويات التعليميَّة، سواءً على مستوى التعليم العام كما في معاهدها العلميَّة، أم على مستوى البكالوريوس والدراسات العُليا. وتضم الجامعة الكليَّات التالية: كليَّات اللغات والترجمة، وكليَّة الاقتصاد والعلوم الإداريَّة، وكليَّة علوم الحاسب والمعلومات، وكليَّة العلوم، وكليَّة الطب، وكليَّة الهندسة، وكليَّة الإعلام والاتّصال.

وقد توسَّعت الجامعة بعد ذلك، وأنشأت معاهداً عُليا مثل: المعهد العالي للقضاء، والمعهد العالي للدعوة والاحتساب، واثنتي عشرة كُليَّةً ومعهداً لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها، ومدينةً مُتكامِلَةً لتعليم الطالبات، وثمانين قسماً علميَّاً، والعديد من العمادات المُساندة والمراكز البحثيَّة وكراسي البحث العلمي، وفرعاً جامعيَّاً في محافظة الأحساء، وسبعون معهداً علميَّاً منتشرةً في مناطق المملكة الثلاث عشرة كلِّها، وثلاثة فروعٍ في الخارج في كلٍّ من إندونيسيا وجيبوتي واليابان.

 

المصادر: 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي






تعليقات الموقع