Top


مدة القراءة:9دقيقة

إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته وأفضل منصات وجامعات الدراسة عن بعد

إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته وأفضل منصات وجامعات الدراسة عن بعد
مشاركة 
الرابط المختصر

قَلَبَت ثورة التكنولوجيا العالم رأساً على عقب، ودَخَلَت في الكثير من تفاصيل حياتنا، بما فيها العمليَّة التعليميَّة التقليديَّة، والتي تحوَّلت في هذه الأيام إلى حاسوبٍ أو لابتوبٍ وإنترنت، ثمَّ ما تَلْبَثُ أن تبدأ رحلتك في التعلُّم وتلقِّي الدروس عن بُعدٍ وأنت جالسٌ في المنزل دون حاجةٍ إلى الاتصال المُباشر وجهاً إلى وجهٍ مع أُستاذك الجامعي أو مُعلِّمك.




وقد اتَّجَه مؤخراً وبشكلٍ متزايدٍ كثيرٌ من الطلاب إلى الدراسة أو التعليم عن بُعدٍ (Distance Learning) كبديلٍ عن التعليم التقليدي في الجامعات، حيث وفَّرت كثيرٌ من الجامعات خاصيَّة التعليم عن بُعدٍ لكثيرٍ من البرامج الدراسيَّة المُتاحة في الجامعة، وذلك للتغلُّب على العديد من المشاكل التي تُعيق العمليَّة التعليميَّة، بما فيها ضيق الوقت والتحديات الجغرافية، خاصَّةً للطلاب الأجانب.

ويبقى السؤال الأهم: ما مدى فعالية التعليم عن بُعد؟ وما هي إيجابيَّاته وسلبيَّاته؟ تعالوا معنا لنتعرَّف أكثر من خلال مقالنا التالي عن التعليم عن بُعد، ولنعرف أكثر عن أشهر المنصَّات والجامعات التي تُتيح خاصيَّة الدراسة عن بُعد.

مفهوم التعليم عن بعد (Distance Education):

يعتمد مفهوم التعليم عن بُعدٍ على عدم وجود اتِّصالٍ مُباشرٍ وجهاً إلى وجهٍ بين الطالب والمُدرِّس، حيث تُوضَع مناهج خاصَّة للمتعلِّمين عن بُعدٍ تُحقِّق الأهداف التعليميَّة دون الحاجة إلى حضور الفصول الدراسيَّة والتواصُل المُباشر. وقد كان التعليم عن بُعدٍ مقتصراً في البداية على فئاتٍ محدَّدةٍ لا تستطيع الالتزام بالصفوف الدراسية التقليدية لسببٍ ما، مثل: الموظفين أو الأفراد القاطنين في أماكن نائية، إضافةً إلى طلَّاب الدراسات العُليا. أمَّا الآن فقد انتشر التعليم عن بُعدٍ بشكلٍ أكبر، واستقطب فئاتٍ مختلفة، والتي أصبحت تلجأ إلى الجامعات الافتراضيَّة والمدارس عبر الإنترنت، وتشمل هذه الفئات الطلَّاب العاديين المنتظمين في الجامعات أو المدارس، أو الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على شهادةٍ من جامعةٍ معيَّنةٍ توفِّر فرصة التعليم عن بُعد، أو حتَّى أولئك الذين لم يستطيعوا تحقيق متطلَّبات الدراسة في الجامعات التقليدية.

أنواع التعليم عن بعد:

1.  التعليم غير المتزامن (Asynchronous Learning):

وفي هذا النوع من التعليم عن بُعدٍ يكون الطالب غير مُلزَمٍ بالتقيُّد بجدولٍ مُعيَّنٍ لتلقِّي المُحاضرات أو لتسليم الواجبات والمشاريع، وتُقدَّم المادة الدراسية على شكل موادٍ سمعيةٍ ومرئيةٍ تُوضَع على منصَّةٍ غالباً، حيث يُتاح للطالب الاطلاع عليها وسماعها ومشاهدتها في الوقت الذي يُناسبه؛ ويُمكن للطالب التواصُل مع الطلَّاب من خلال منصَّة البرنامج الإلكترونيَّة.

ويُعدُّ هذا النوع من التعليم عن بعدٍ أكثر مرونةً من غيره، حيث يُتيح للطالب فرصة التعلُّم بالسرعة التي يحدِّدها، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى وجود الطالب والمدَّرس معاً في الوقت نفسه.

2.  التعليم المتزامن (Synchronous Learning):

يتَّسم هذا النوع من التعليم عن بُعدٍ بكونه أقلَّ مرونةً للطلَّاب، إلَّا أنَّه يُوفِّر تواصُلاً أكبر بين الطلَّاب والأساتذة، حيث يكون الاتِّصال والتفاعُل بين الطالب والمدرِّس في الوقت الحقيقي، وهو يشبه بذلك أساليب التدريس التقليدية على الرغم من وجود المُشاركين عن بُعد. فيتوجَّب بذلك على الطالب الالتزام بجدولٍ مُعيَّنٍ للمحاضرات من خلال ما يُسمَّى بغُرَف المحادثات الإلكترونيَّة أو الـ (Video Conference)، كما قد يُلزَم الطالب بالدخول إلى منصَّة البرنامج بشكلٍ يوميٍّ وتسجيل حضوره للحصول على المواد الدراسيَّة الخاصَّة ببرنامجه، أو أيَّ معلوماتٍ أُخرى.

إقرأ أيضاً: التعليم المنزلي: أهميته، سلبياته، إيجابياته، ومناهجه

ما هي إيجابيات التعليم عن بعد؟

للتعليم عن بُعدٍ عددٌ من الإيجابيات، نذكر منها:

  • تيسير عمليَّة تبادُل المعلومات وعدم الحاجة إلى وجود الطالب والمُدرِّس في المكان والوقت نفسه.
  • سهولة وصول الطالب إلى المادة التعليمية من خلال مشاهدتها إلكترونيَّاً أو بالصيغة النصيَّة، أو المرئيَّة، أو المسموعة، وفي أيِّ وقتٍ يُناسبه، دون الحاجة إلى الالتقاء بالأستاذ.
  • إمكانيَّة تخزين المادة التعليميَّة وإعادة مُشاهدتها، أو مُشاهدة جُزءٍ معيَّنٍ منها، الأمر الذي يصعب تحقيقه في المحاضرات التقليديَّة.
  • تعزيز مهارات إدارة الوقت والانضباط الذاتي، وتحسين مهارات التفكير لدى الطلَّاب.
  • منح الطلَّاب فرصاً أكبر في تحصيل العِلم، ومرونةً في اختيار الأوقات التي تُناسبهم لتحديد مواعيد دراستهم بما يتناسب مع ظروف حياتهم وعملهم.
  • توفير فُرصٍ أكبر للطلَّاب من ذوي الاحتياجات الخاصَّة للتعلُّم والالتحاق بجامعاتٍ مرموقة.
  • توفير مصروفات السفر والسكن وثمن المواد والكتب الدراسيَّة، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد المبذول للوصول إلى مكان الدراسة.
  • توفير خياراتٍ متنوِّعةً للطلَّاب، تسمح لهم بالاختيار بين مجموعاتٍ مُختلفةٍ ومتنوِّعٍة من الدورات الدراسية.
  • مَنْح الطالب الفُرصة للتعلُّم بالسرعة التي يُفضِّلها.

ما هي سلبيات التعليم عن بعد؟

  • يتطلَّب التعليم عن بُعدٍ تكاليف ماديَّةً عاليةً للانضمام إليه مُقارنةً بالتعليم التقليدي.
  • نظرة المُجتمع للتعليم عن بُعدٍ على أنَّه لا يُحقِّق الفائدة المطلوبة.
  • عدم الثقة بقدرة هذا النوع من التعليم على توفير فُرص العمل.
  • عدم اعتماديَّة التعليم عن بُعدٍ في بعض وزارت التعليم العالي في الدول العربيَّة.
  • غياب التواصُل الفعَّال بين الطالب والدكتور أو الأستاذ في التعليم عن بُعد، الأمر الذي يتعذَّر معه حصول الطالب على أكبر قدرٍ مُمكنٍ من المعلومات الدراسيَّة خلال الفصل، بالإضافة إلى عدم حصوله على إجابةٍ مُباشرةٍ عن استفساراته وأسئلته.
  • قد يخلق التعليم عن بُعدٍ شعوراً عند الطالب بعدم وجود التزامٍ مُلِّحٍ عليه تجاه مواده الدراسيَّة وأوقات دوامه، ممَّا يؤدِّي إلى تراخيه نوعاً ما في ذلك، وخاصةً أنَّ التعليم عن بُعدٍ يحتاج إلى رقابةٍ ذاتيَّةٍ من قِبَل الطالب، والتزامٍ وتحمُّلٍ للمسؤوليَّة.
  • ضُعف تواصُل الطالب مع زملائه في الدراسة، ممَّا يقلِّل من فُرَصِه في الاستفادة من تجاربهم.
  • يتطلَّب التعليم عن بُعدٍ أن يكون الطالب على درايةٍ تامَّةٍ في استخدام تكنولوجيا التعلُّم عن بُعدٍ لكي يُحقِّق الاستفادة المطلوبة.
إقرأ أيضاً: 10 طرق لرواد الأعمال لإنجاز العمل أثناء التعليم المنزلي للأطفال

أشهر مواقع التعليم عن بعد:

1. مواقع أجنبية للتعليم عن بعد:

1. 1. منصة كورسيرا Coursera:

من أفضل منصَّات التعليم عن بُعدٍ في العالم، والتي تتمتَّع بالكثير من المميِّزات، حيث يضمُّ الموقع العديد من الكورسات من جامعاتٍ عالميَّةٍ باللغة العربيَّة والإنجليزيَّة، ويُقدِّم 800 دورة مجانيَّة على الأقل في مجالاتٍ مختلفة، بالإضافة إلى وجود بعض الدورات التعليميَّة المدفوعة، كما يُقدِّم كلَّ أنواع التخصُّصَات التي يحتاجها المُستخدم.

ومن المميِّزات القويَّة لهذه المنصَّة أنَّها تهتمُّ بإجراء اختباراتٍ بسيطةً في أثناء دراستك للدورة التعليميَّة لقياس مستوى تركيزك وفهمك لمحتوى المجال الذي قُمتَ بمشاهدته، كما تتيح لك فرصة الحصول على شهادةٍ مُعتَمَدَةٍ من أفضل جامعات العالم مثل: جامعة بنسلفانيا ميتشجان في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب جامعة سيدني الأسترالية.

إنَّ جميع هذه المميِّزات جعلت موقع كورسيرا يجذب أكثر من 10 مليون مُتعلِّمٍ من مُختَلَف أنحاء العالم.

موقع منصة كورسيرا (Coursera) على الإنترنت.

1. 2. منصة إيديكس Edx:

تُعدُّ منصَّة إيديكس أيضاً من أقوى وأفضل مواقع التعليم عن بُعد، وقد أُنشِأت من قِبَل جامعة هارفارد بالتعاوُن مع (معهد ماساتشوستس) في الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة. يُقدِّم الموقع حوالي 2500 دورةٍ تعليميَّةٍ مُختلفةٍ منها المجانيَّة وبعضها مدفوعةٌ مُقدَّمَةٌ من 140 معهداً تعليميَّاً من مُختَلَف دول العالم؛ وتُقدَّم تلك الدورات من أفضل الجامعات والمعاهد في العالم مثل: جامعة هارفارد، وجامعة كوينزلاند الأسترالية.

جَذَبَ موقع إيديكس أكثر من مليون مُتعلِّمٍ من مُختَلَف أنحاء العالم.

موقع منصة إيديكس Edx على الإنترنت.

1. 3. منصة يوديمي Udemy:

من أشهر المنصَّات للتعليم عن بُعد، حيث يصل عدد دوراتها إلى أكثر من 100000 دورةٍ تعليميَّة. يُقدِّم موقع يوديمي دوراتٍ تدريبيَّةً للمتعلِّمين تشمل كافَّة المجالات التي يحتاجها، والتي تتراوح بين الدورات المجانيَّة والمدفوعة.

ويتمتَّع موقع يوديمي بالعديد من المميِّزات تتضمَّن تقسيم دوراته التدريبيَّة في جميع المجالات إلى ثلاث مستويات: المبتدئين والمتوسطين والمحترفين، بالإضافة إلى اهتمام الموقع بآراء وتقويمات الزوَّار في الموقع بشكلٍ كبير؛ ومن مميِّزاته أيضاً تقديمه تخفيضاتٍ لبعض الدورات التعليميَّة في بعض الأحيان.

موقع منصة يوديمي Udemy على الإنترنت.

1. 4. منصة خان أكاديمي Khan Academy:

وهي من المنصَّات الرائدة في مجال الرياضيات والهندسة والعلوم، تأسَّست سنة 2006 على يد التربوي ورجل الأعمال الأميركي سلمان خان، والتي صُنِّفت ضمن أفضل المشاريع غير الربحيَّة التي تعتمد على التبرُّعات.

وتُعدُّ منصَّة "أكاديمية خان" الخيار الأمثل لكلِّ الطلَّاب الدارسين للرياضيَّات بفروعها المُختلفة من مرحلة المدرسة حتَّى الجامعة. يتميَّز الموقع بتقديم فيديوهاتٍ تُناسِب فئة الطلَّاب، وفيديوهاتٍ مُناسبةً لفئة المعلِّمين، إلى جانب فيديوهاتٍ أُخرى لفئة الآباء، وهي فيديوهاتٌ مجانيَّةٌ يُمكِن مشاهدتها دون مقابلٍ مالي.

موقع منصة خان أكاديمي Khan Academy على الإنترنت.

كما يوجد العديد من المنصات المشهورة الأخرى مثل:

إقرأ أيضاً: استخدام برنامج زوم Zoom لإجراء محادثات فيديو في العمل والتعليم عن بعد

2. مواقع عربية للتعليم عن بعد:

2. 1. منصة أكاديمية ملتقى الدارين:

منصة أكاديمية ملتقى الدارين

وتُعدُّ هذه المنصَّة أوَّل أكاديميَّةٍ عربيَّةٍ مفتوحةٍ تُقدِّم خدمة التعليم المجاني على الإنترنت، ومن مميِّزاتها كونها لا تزال تُقدِّم دوراتها بالطريقة التقليديَّة من خلال توفير غُرَفٍ افتراضيَّةٍ على الإنترنت للمُحاضِر والطلَّاب ليتواصلوا بشكلٍ مُباشرٍ؛ وليس من خلال تسجيل المواد كما هو متداولٌ الآن.

موقع منصة أكاديمية ملتقى الدارين على الإنترنت.

2. 2. منصة رواق Rwaq:

تُعدُّ منصَّة رواق أيضاً من أهمِّ وأفضل المنصَّات العربيَّة في التعليم عن بُعد، ويتمتَّع الموقع بالعديد من المميِّزات التي تتضمَّن مجانيَّة الكثير من دوراته التعليميَّة، بالإضافة إلى تقديمه دوراتٍ في مُختَلَف الاختصاصات للمُتعلِّم يُقدِّمها مجموعةٌ من المُحاضِرَين من أفضل أساتذة الجامعات في الوطن العربي.

موقع منصة رواق على الإنترنت.

2. 3. منصة إدراك Edraak:

وهي من أشهر وأفضل المنصَّات للتعليم عن بُعدٍ باللغة العربيّة، أُطلِقَت من قِبَل مؤسَّسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن، وذلك بالتعاوُن مع شركة إيدكس. ويتميَّز الموقع بكونه يُقدِّم دوراتٍ تعليميةً في مُختَلَف المجالات تُقدَّم من قِبَل مجموعةٍ من أفضل المُحاضِرِين العرب، كما أنَّ جميع دوراته التعليميَّة مجانيَّة، بالإضافة إلى مجانيَّة الشهادة التي يَحصل عليها المُتعلِّم بعد إتمام الدورة التي سجَّلَ فيها.

موقع منصة إدراك على الإنترنت.

2. 4. منصة أكاديمية إثراء التعليمية:

من المواقع العربيَّة المشهورة أيضاً في التعليم عن بُعد، ويتميَّز الموقع بتقديم العديد من الدروس في مجال التصميم والجرافيك بشكلٍ مجَّاني.

موقع منصة أكاديمية إثراء التعليمية على الإنترنت.

2. 5. منصة أكاديمية قاف:

وتُعدُّ هذه المنصَّة من المنصات العربية المشهورة للتعليم عن بُعد، ويتمتَّع الموقع بعددٍ من المميِّزات، أهمُّها تقديم دوراته التعليميَّة بشكلٍ مجاني، بالإضافة إلى تقديم مجموعةٍ من المواد العلميَّة في مُختَلَف المجالات التي يحتاجها المُتعلِّم.

موقع منصة إدراك على الإنترنت.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب

أشهر جامعات التعليم عن بعد:

1. جامعة فيكتوريا Victoria University:

وهي جامعةٌ أستراليَّة، يبلغ عدد طلَّابها أكثر من 14 ألف طالب، 21% منهم طلَّابٌ دوليون. صُنِّفت هذه الجامعة ضمن أفضل 700 جامعةٍ في العالم.

موقع جامعة فيكتوريا على الإنترنت.

2. جامعة نيو ساوث ويلز سيدني UNSW Sydney:

وهي جامعةٌ أستراليَّةٌ أيضاً وتُعدُّ واحدةً من أفضل 50 جامعةً على مستوى العالم، وتَضُمُّ أكثر من 40 ألف طالبٍ قادمين من نحو 130 دولة حول العالم، كما تحتلُّ المرتبة 28 على مؤشِّر توظيف الخرِّيجين لعام 2018.

موقع جامعة نيو ساوث ويلز سيدني على الإنترنت.

3. جامعة أوكلاند للتقنيَّة AUT:

ثاني أكبر جامعةٍ في نيوزيلندا، وتحتلُّ المرتبة 464 عالميَّاً وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي كيو إس (QS Top Universitie).

يبلغ عدد طلَّابها قرابة الـ 18 ألف طالب، 46% منهم طلَّابٌ دوليون، ويحصل عادةً خريجو AUT على تقدير أرباب العمل ومُدراء الموارد البشريَّة، حيث أنَّ نسبة 94% من الخريجين يحصلون خلال 6 أشهرٍ بعد التخرُّج على عملٍ مدفوعِ الأجر.

موقع جامعة أوكلاند للتقنيَّة على الإنترنت.

4. جامعة أريزونا The University of Arizona:

جامعة أريزونا The University of Arizona

تُعدُّ واحدةً من أبرز الجامعات في أميركا، حيث تحتلُّ المرتبة 246 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، كما صُنِّفت ضمن أفضل خمس جامعاتٍ في برامج التعليم عن بُعدٍ التي تُقدِّمها.

تُقدِّم الجامعة حوالي 150 برنامجاً دراسيَّاً عبر نموذج التعليم عن بُعد، ويبلغ عدد طلَّابها قرابة 41 ألف طالب.

موقع جامعة أريزونا على الإنترنت.

5. جامعة نوتنغهام ترنت Nottingham Trent University:

من أكثر الجامعات شُهرةً في المملكة المُتَّحدة، وقد صُنِّفَت وفقاً لنشرة QS المُتعلِّقة بأفضل جامعات العالم ضمن المركزين 801 - 1000 في العام الأكاديمي 2018 - 2019.

يبلغ عدد طلَّابها قرابة الـ 28 ألف طالب.

موقع جامعة نوتنغهام ترنت على الإنترنت.

6. جامعة ساوثهامبتون University of Southampton:

وتُعدُّ جامعة ساوثهامبتون أيضاً من الجامعات الرائدة على مُستوى المملكة المُتَّحدة، وقد احتلَّت الجامعة المرتبة 96 عالميَّاً ضمن قائمة أفضل جامعات العالم. تَضُم الجامعة اليوم أكثر من 23 ألف طالب، ونسبة الربع منهم من الطلَّاب الدوليين.

موقع جامعة ساوثهامبتون على الإنترنت.

7. جامعة كارديف Cardiff University:

تُعدُّ هذه الجامعة واحدةً من أكبر الجامعات البحثيَّة في المملكة المُتَّحدة، وقد نالت العديد من الجوائز الوطنيَّة في التميُّز البحثي، كما صُنِّفَت في المرتبة 145 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

تُقدِّم جامعة كارديف سنويّاً مِنَحاً دراسيَّةً في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العُليا تصل قيمتها إلى مليوني جنيه إسترليني، بالإضافة إلى كونها باتت تُقدِّم عدداً من الكورسات والبرامج الدراسيَّة عبر الإنترنت.

موقع جامعة كارديف على الإنترنت.

 

المصادر:  1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته وأفضل منصات وجامعات الدراسة عن بعد






تعليقات الموقع