Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

أضرار الكوكاكولا على صحة الجسم

أضرار الكوكاكولا على صحة الجسم
مشاركة 
الرابط المختصر

الكوكاكولا مشروب مُرطّب يتكوّن من ماء مكربن أي مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون مع مُحلّيات (سكر أو أسبرتيم) ومادة أو نكهة الكولا والكافيين، ويصنّف هذا المشروب على أنه من أكثر المشروبات شعبية في العالم وخاصة بين فئة الشباب والمراهقين، ومؤخراً أكّدت الأبحاث أنّ هذا المشروب مضر بالصحة حيث يتسبب في الإصابة بالأمراض، فيما يلي سنستعرض بشكل تفصيلي أضرار الكوكاكولا على صحة الجسم.



أولاً: الإمساك

تحتوي الكوكاكولا على غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا الغاز يؤثّر على الخمائر اللعابية التي تسهل عملية هضم الطعام، كما أنّ مادة البيكربونات الموجودة في المشروبات الغازية تُقلّل إفراز أحماض المعدة اللازمة لعملية الهضم،  فإذا تم شرب الكوكولا مع الطعام أو بعده مباشرة تسبّب في عسر الهضم.

إقرأ أيضاً: 8 طرق بسيطة لعلاج حالة الإمساك

ثانياً: تسوّس الأسنان

أثبتت الدراسات الحديثة بأن المشروبات الغازية تؤثر على الأسنان فهي تتسبّب في تآكل طبقة المينا لاحتوائها على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك، وتحتوي كل زُجاجة من الكولا على مِقدار 8-10 مَلاعق من السُكر والإسراف في شربها يزيد من حدوث تسوس الأسنان.

ثالثاً: هشاشة العظام

تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الأحماض التي تمنع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء فيتسبّب ذلك في نقص كمية الكالسيوم في الجسم، وهذا ما يعيق عملية نمو العظام عند المراهقين ويزيد من احتمال التعرّض لمرض هشاشة العظام مع الوقت.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام

رابعاً: زيادة الوزن

يؤكد خبراء التغذية أنّ شرب كميات كبيرة من الكوكاكولا يتسبّب في زيادة الوزن لأن السكريات الموجودة فيها تتحوّل إلى دهون تتكدّس في منطقة البطن والأرداف، كما أنّ الكوكا كولا  تعمَل على إبطاء عَملية الأَيض فتقل عملية حرق السعرات الحرارية وهذا ما يزيد من احتمال التعرض لزيادة الوزن.

خامساً: جفاف الجسم

الكوكاكولا لاتروي العطش كما هو شائع، فهو تزيد العطش  لأن الكافيين الموجود بها يعمل كمدر للبول فيؤدي ذلك إلى زيادة التبول وتخليص الجسم من السوائل الموجودة بداخله، كما أنّ مادة الصوديوم الموجودة في الكوكاكولا تقوم بحبس الماء في الخلايا وهذا ما يُعزّز حدوث الجفاف .

سادساً: السرطان

حذرت دراسة أميركية حديثة من أنّ شرب الكوكاكولا يومياً يزيد من احتمال التعرّض لمرض السرطان وخاصة سرطان البروستات والمريء والمعدة والدم، حيث تعمل السكريات الموجودة فيها على تحفيز نمو الأورام السرطانية.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تجنبك الإصابة بمرض السرطان

سابعاً: حموضة المعدة

الغاز المنبعث من الكوكاكولا يزيد الضغط على المعدة فتُجبر العضلة المريئية على أن تظل مفتوحة فيتسبب ذلك في مشكلة ارتجاع حمض المعدة، وكما ذكرنا مسبقاً تحتوي الكوكاكولا على الكثير من الأحماض التي تسبب في خدش جدار المعدة مسببة بذلك إلتهابات شديدة.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تقف وراء الإصابة بحموضة المعدة

ثامناً: تؤثر على الخصوبة

أثبت الدراسات العلمية الحديثة أنّ شرب كميات كبيرة من الكوكاكولا يتسبّب في تلف وتدمير الحيوانات المنوية عند الرجال وهذا ما يؤثر على خصوبتهم وقد يتعرّضون للعقم مع مرور الوقت.

 

بعدما تعرفت عزيزي على مضار الكوكاكولا على الصحة يجب التوقف عن شربها نهائياً والاعتماد قدر الإمكان على العصائر الطبيعية والمياه النقية، بذلك فقط ستضمن صحتك وعافيتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أضرار الكوكاكولا على صحة الجسم






تعليقات الموقع