Top


مدة القراءة:6دقيقة

أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية

أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية
مشاركة 
الرابط المختصر

لطالما استقطبت رياضة كرة السلة اهتمام ومحبة العالم، وكان لها مكانةٌ خاصةٌ في الولايات المتحدة الأمريكيَّة، والتي بدأت منها هذه الرياضة منذ عام 1891م ومن ثمَّ انتشرت في مختلف أنحاء العالم، وقد اشتهر العديد من اللاعبين الأمريكيين على مدى تاريخ هذه اللعبة وسطَّروا أروع البطولات على مرأى من العالم أجمع، حتَّى أصبحت أسماؤهم لا تخفى على أحدٍ في أيِّ مكانٍ في العالم. في مقالنا التالي، سنتحدَّث عن أشهر لاعبي كرة السلَّة الأمريكيين.




كريم عبد الجبار (Kareem Abdul-Jabbar):

كريم عبد الجبار

اسمه الحقيقي "فرديناند لويس أركندور" ولكنَّه أَسْلَمَ فيما بعد وغيَّر اسمه إلى كريم عبد الجبار، وُلِدَ في الولايات المتحدة الأمريكيَّة في نيويورك عام 1947. يُعَدُّ عبد الجبار من أشهر وأفضل لاعبي كرة السلَّة الأمريكيين في تاريخ كرة السلَّة، حيث لُقِّب بأفضل لاعب سلةٍ في دوري الجامعات في عام 1967 و1969، وسجَّل خلال مسيرته 38387 نقطة، كما حَصَدَ بطولة الدوري الأمريكي ست مرَّات، بالإضافة إلى اختياره 19 مرَّةً للمشاركة في الحَدَث السنوي "كلِّ النجوم" الذي تقيمه "الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية"، وقد لعب من 1969 ولغاية 1989 في كلٍّ من فريقي "ميلووكي باكز" (Milwaukee Bucks) و"لوس أنجلوس ليكرز" (Los Angeles Lakers)، كما أنَّ له عددٌ من المشاركات السينمائيَّة وأشهرها فيلم (لعبة الموت) الذي قام بتمثيله مع بروس لي في سنة 1978.

في عام 1989 اعتزل عبد الجبار اللعب وكان يبلغ من العمر 42 عاماً.

مايكل جوردان (Michael Jordan):

لاعب كرة سلَّةٍ أمريكيٍّ سابقٍ واسمه الكامل "مايكل جيفري جوردان"، وهو من أفضل لاعبي كرة السلَّة وأكثرهم شهرةً خلال تاريخ كرة السلة الأمريكية، وُلِدَ في عام 1963 في الولايات المتحدة الأمريكيَّة في بروكلين.

لعب جوردان 13 موسماً مع نادي "شيكاغو بولز" (Chicago Bulls)، وفاز في ستَّة بطولاتٍ للدوري الأمريكي، وتُوِّج بعدَّة ألقابٍ شخصيَّة، حيث فاز عشر مرَّاتٍ بلقب الهدَّاف، وأصبح أغلى لاعبٍ في الدوري خمس مرَّات، واختير ضمن فريق الدوري الأميركي عشر مرَّات، كما سجَّل أعلى معدَّل نقاطٍ في الموسم العادي أي بمعدّل 30.12 نقطةً في المباراة الواحدة، وهو أعلى معدَّلٍ في تاريخ الدوري الأميركي لكرة السلة.

أعلن جوردان اعتزاله مرَّتين، وذلك في عامي 1993 و1999؛ إلَّا أنَّه عاد في عام 2000 إلى الدوري الأميركي لكرة السلَّة كمالكٍ لفريق "واشنطن ويزاردز" (Washington Wizards)، ثمَّ عاد ليلعب مع الفريق مجدَّداً للمرَّة الثالثة، واعتزل اللعب نهائيَّاً في عام 2003 بعد تسجيله ثالث أعلى رقمٍ في تاريخ الدوري الأمريكي، حيث سجَّل 32292 نقطةً خلال مسيرته.

في عام 1998 أصدر مايكل جوردان كتاباً حول سيرته الذاتية بعنوان: "من أجل حبِّ اللعبة" (For the Love of the Game).

إقرأ أيضاً: قصة نجاح مايكل جوردن لاعب كرة السلة العالمي الشهير

كارل مالوني (Karl Malone):

وُلِدَ "كارل أنتوني مالوني" في عام 1963 في لويزيانا في الولايات المتحدة الأمريكيَّة، وهو لاعب كرة سلَّةٍ أمريكيٌّ محترف، ويُعدُّ من عمالقة دوري كرة السلَّة الأميركي للمحترفين. لَعِبَ لصالح فريق "يوتا جاز" (utah jazz) لـ 18 موسماً خلال فترة (1984 - 2003)، ثمَّ اختتم مسيرته مع فريق "لوس أنجلوس ليكرز" (Los Angeles Lakers)، حيث لعب فيه لموسمٍ واحد.

أُطلِقَ على مالون لقب "مايل مان"، وقد شهدت مسيرته الكثير من الإنجازات متضمِّنةً وصوله إلى مركز ثاني أفضل هدَّافٍ في تاريخ البطولة، واختياره ضمن أفضل 50 لاعب كرة سلَّةٍ في تاريخ دوري السلَّة الأميركي، بالإضافة إلى بلوغ إجمالي النقاط التي سجَّلها في البطولة 36928 نقطة، محتلَّاً بذلك المركز الثاني في القائمة الإجماليَّة، واختير 14 مرَّةً للعب في حَدَث "كلِّ النجوم"، وفاز بجائزة أفضل لاعبٍ في مباراة "كلِّ النجوم" مرَّتين. اعتزل مالوني نهائيَّاً في عام 2005.

كوبي براينت (Kobe Bryant) [1978-2020]:

من أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكيين وأكثرهم شعبيَّةً ونجاحاً، وهو "كوبي بين براينت" المولود في عام 1978م في فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد لَعِبَ لما يقارب 20 عاماً مع فريق "لوس أنجلوس ليكرز" (Los Angeles Lakers) مع سجلٍّ مليءٍ بالإنجازات متضمِّناً تسجيله في عام 2007 رقماً قياسيَّاً جديداً بكونه أصغر لاعبٍ يصل إلى 20000 نقطة، ونيله خمسة ألقابٍ في دوري المحترفين الأميركي مع فريق ليكرز، كما شارَكَ في مباراة "كلِّ النجوم" 18 مرَّة، وكان من بين سبعة لاعبين فقط سجَّلوا أكثر من 30 ألف نقطةٍ خلال مسيرتهم الرياضيَّة، ومُنِحَ جائزة اللاعب الأثمن في الدوري الأميركي للمحترفين (NBA)، بالإضافة إلى حصوله على الميدالية الذهبيَّة مرَّتين في دورة الألعاب الأولمبيَّة.

تقاعد كوبي براينت في عام 2016، وفي 26 يناير/كانون الثاني من عام 2020 لقي مصرعه في حادث تحطُّم مروحية.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح أسطورة كرة السلة الراحل كوبي براينت

شاكيل أونيل (Shaquille O'Neal):

وُلِدَ "شاكيل أونيل" في عام 1972 في مدينة نيوآرك في نيوجرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد لَعِبَ في الدوري الأمريكي للمحترفين من عام 1992 إلى 2011، شارك فيها مع العديد من الفرق خلال مسيرته التي امتدت لـ 19 عاماً، إلَّا أنَّ نجمه لمع بشكلٍ خاصٍّ مع فريق "لوس أنجلوس ليكرز" (Los Angeles Lakers) الذي حقَّق الدوري 3 مرات، ومع فريق "ميامي هيت" (Miami Heat) الذي حقَّق الدوري مرَّةً واحدة. نال أونيل ثلاث مرَّاتٍ لقب الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) في الأعوام (2000 و2001 و2002)، كما حصل في عام 1994 على المركز الأول في بطولة العالم لكرة السلة، وفي عام 1996 شارك في الألعاب الأولمبية وحصل أيضاً على المركز الأول. لأونيل عددٌ من المشاركات في الأفلام السينمائيَّة في هوليوود، بالإضافة إلى إصداره عدَّة ألبوماتٍ غنائيَّة.

أعلن شاكيل أونيل اعتزاله بشكلٍ نهائيٍّ في عام 2011.

ليبرون جيمس (LeBron James):

وُلِدَ ليبرون جيمس في عام 1984 في أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو رياضيٌّ ولاعب سلةٍ أمريكي، لَعِبَ ضمن فريق "ميامي هيت" (Miami Heat) و"كليفلاند كافالييرز" (Cleveland Cavaliers)، وحقَّق برفقتهما بطولة الدوري الأمريكي للمحترفين 3 مرَّات، ولعب أيضاً مع المنتخب الأمريكي وحصد معه الميدالية الذهبيَّة في الألعاب الأولمبيَّة، ووقَّعَ مع شركة (Nike) على عدَّة عقود رعايةٍ من ضمنها عقدٌ بقيمة 90 مليون دولار.

 حقَّق ليبرون جيمس لقب "أفضل لاعب في الموسم" (MVP)، و(MVP) أفضل لاعبٍ في النهائي والبطولة والسنة؛ وحصل في موسم 2003-2004 على جائزة "أفضل لاعب صاعد في الرابطة الوطنية لكرة السلة" (NBA Rookie of the Year)، كما كان أوَّل لاعبٍ يُحرِز في العشرين من عمره معدَّل 20 نقطةً في المباراة، حيث لم يسبقه إلى ذلك سوى لاعبين هما: مايكل جوردان وأوسكار روبرتسون، وأصغر لاعبٍ يسجِّل أكثر من 50 نقطةً في مباراةٍ واحدة.

في عام 2013 تألَّق جيمس بكونه أصغر لاعبٍ في تاريخ (NBA) يتجاوز حاجز 20000 نقطةٍ في مسيرته متفوِّقاً على النجم كوبي براينت، كما أصبح اللاعب الثامن والثلاثين فقط في تاريخ (NBA) الذي يحقِّق هذا الإنجاز. جرى اختياره مرَّتين كأكثر اللاعبين أهميَّةً في مبارة "كلِّ النجوم"، كما فاز بمباراة "كلِّ النجوم" في الأعوام: (2005، 2006، 2007، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013).

ستيفن كوري (Stephen Curry):

"وارديل ستيفن كوري" من أشهر لاعبي كرة السلَّة الأمريكيين، وُلِدَ عام 1988 في أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، ملكُ الرميات الثلاثيَّة والفائز بجائزة (MVP) كأفضل لاعبٍ في الدوري لمرَّتين على التوالي.

لَعِبَ في الدوري الأميركي للمحترفين لصالح فريق "غولدن ستايت ووريورز" (Golden State Warriors) في عام 2009، وقد حَصَدَ لَقَب (The Splash Brothers) مع زميله "كلاي تومسون" نظراً لعدد التسجيلات الثلاثيَّة التي حقَّقاها معاً في موسم 2012-2013، كما سُمِيَّ باللاعب الأكثر قيمةً بالإجماع من قِبَل الرابطة الوطنيَّة للمحترفين فأصبح أوَّل لاعب يُسمَّى بذلك في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين إلى جانب لاعبين آخرين. بَلَغَ مجموع الانتصارات التي حقَّقها "ستيفن كوري" مع فريقه 73 انتصاراً، مُحرِزاً بذلك رقماً قياسيَّاً في الدوري الأميركي للمحترفين.

ماجيك جونسون (Magic Johnson):

"إيرفين جونسون جونيور" المشهور باسم "ماجيك جونسون"، أسطورة كرة السلة والمولود في عام 1959 في ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية. لعب جونسون 13 موسماً مع فريق "لوس أنجلوس ليكرز" (Los Angeles Lakers)، وحقَّق معهم عدَّة مرَّاتٍ لقب الدوري، كما نال أكثر من مرَّةٍ لقب (MVP)، وحَصَدَ مع المنتخب الأمريكي ذهبيَّة الألعاب الأولمبيَّة، كما لَعِبَ مباراة "كلِّ النجوم" 12 مرَّة، واختير كأفضل لاعبٍ في مباراة "كلِّ النجوم" مرَّتين.

تقاعد ماجيك جونسون بعد أن تَرَكَ سجِّلاً حافلاً بالإنجازات، مُسجِّلاً 17707 نقطة خلال مسيرته في اللعبة، كما أصبح أكثر لاعبٍ تحقيقاً للتمريرات الحاسمة في تاريخ الدوري الأمريكي بمعدَّل 11.2 تمريرةٍ حاسمةٍ في المباراة، بالإضافة إلى اختياره من ضمن أعظم 50 لاعباً في تاريخ الدوري الأمريكي.

 

المصادر:  1، 2، 3، 4، 5، 6، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية






تعليقات الموقع