Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج

أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 05-03-2018

تاريخ النشر: 05-03-2018

أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ الرجال يكتسبون 30 باوند بعد 5 سنوات من زواجهم، وبذلك تعتبر مشكلة زيادة الوزن بعد الزواج من أكثر المشاكل شيوعاً وخطورة لأن السمنة تزيد من احتمال الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والضعف الجنسي، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك على أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج.



أولاً: قلَّة الاهتمام بالمظهر الخارجي

خلال فترة التعارف والخطوبة يهتم الرجل بشكله الخارجي ولياقة جسمه لجذب الفتاة التي يحبها، لكن بعد الزواج يقل اهتمام الرجل بمظهره وقد يتوقف تماماً عن ممارسة الرياضة بسبب انشغاله بمسؤوليات أخرى كتربية الأولاد وتأمين لقمة العيش وغيرها وهذا ما يتسبَّب في زيادة وزنه بشكل ملحوظ.

ثانياً: كثرة المناسبات الاجتماعية

الرجل العازب لا يلتزم تماماً بتلبية الدعوات الاجتماعية، في حين أنَّ الرجل المتزوج يكون أكثر التزاماً ويسعى لتلبية كل الدعوات مع زوجته، ومن المعروف أنَّه خلال المناسبات يتم تقديم موائد الأطعمة والحلويات فيضطر لتناول الطعام وهذا ما يتسبب في تجاهل برنامجه الغذائي ليكتسب وزناً زائداً بعد فترة من زواجه.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للاستمتاع بالمناسبات الاجتماعية دون خوف

 

ثالثاً: الرغبة بالجلوس في المنزل

الرجل العازب يُفضِّل الخروج مع أصدقائه بشكل يومي، أما الرجل المتزوج يُفضِّل أن يجلس مع زوجته وأطفاله، وغالباً ما يتم قضاء الأمسيات في مشاهدة البرامج المعروضة على التلفاز فيقضي ساعات طويلة وهو جالس دون حركة وهذ ما يتسبَّب في توقف عملية حرق الدهون وبالتالي زيادة الوزن.

رابعاً: محاولة المرأة إسعاد زوجها بالأطعمة

تظنُّ المرأة أنَّ أقرب طريق لقلب الرجل معدته وهذا ما يدفعها لتتفنَّن في إعداد الأطعمة له من أجل إسعاده وكسب رضاه، فكل يوم تطهو له عدة أصناف من الطعام والحلويات دون أن تكترث لكمية الدهون والزيوت التي تحتويها، ولكي يرضيها يضطر لتناول كل الطعام فيزداد وزنه دون أن يشعر.

خامساً: رغبة المرأة في بقائه إلى جانبها

في السنوات الأولى من الزواج تكون مشاعر الحب في أوجها ولذلك ترغب المرأة أن يبقى زوجها إلى جانبها طوال الوقت، وفي حال قرر أن يذهب إلى النادي الرياضي تعترض على ذلك بشدة وتشجعه على البقاء إلى جانبها أو الذهاب سوياً في نزهة ما، وهذا ما يلعب دوراً في اكتسابه المزيد من الكيلوغرامات.

سادساً: الضغوطات النفسية

زيادة الوزن لا تدل على مقدار السعادة الزوجية، فقد أكَّدت بعض الدراسات أنَّ السمنة بعد الزواج ناتجة عن ضغوطات نفسية يعيشها الرجل فالانتقال من مرحلة العزوبية إلى الزواج وما يتبعه من مسؤوليات وواجبات يدخله بحالة حزن وتوتر، فيندفع لتناول كميات كبيرة من الطعام كنوع من التنفيس عما بداخله.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق ذهبيّة للتخلص من الضغوط النفسيّة

 

نصائح عامة للحفاظ على الوزن بعد الزواج:

  • الالتزام بتناول ثلاث وجبات رئيسية فهي تمنع الشعور بالجوع، وتحد من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • اتباع نظام غذائي صحي كأن تتناول الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • الخروج من المنزل مع أفراد العائلة لممارسة بعض الأنشطة الترفيهية.
  • اللجوء إلى طرق الاسترخاء كاليوغا أو التأمل فهي تساعد على التخفيف من الضغط النفسي.
  • شرب كميات كبيرة من المياه فهي تحفز عملية التمثيل الغذائي.
  • حاول أن تُشجِّع زوجتك على طهي الطعام بالطريقة الصحية.

 

زيادة الوزن عند الرجال مشكلة خطيرة يجب معالجتها بأسرع وقت حتى تحافظ على صحتك العامة، وحتى تبقى جذاب وساحر في عيون زوجتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب زيادة وزن الرجل بعد الزواج




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع