Top


مدة القراءة:4دقيقة

أدعية للاختبارات والامتحانات

أدعية للاختبارات والامتحانات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-09-2020 الكاتب: هيئة التحرير

تعود الاختبارات والامتحانات سنوياً لتحمل معها التوتر والخوف من عدم تحقيق المطلوب فيها أو عدم تسجيل علاماتٍ عالية، وتكثر الأدعية التي نجدها في كلِّ مكان، والتي يلجأ إليها الطلاب لطلب التوفيق والنجاح من الله؛ لذا سنورد لكم في هذا المقال بعض الأدعية التي تُقال عند الامتحانات أو الاختبارات أو المذاكرة، إلَّا أنَّه يجدر بنا أن ننوِّه إلى أنَّ هذه الأدعية غير مخصوصة، بل ولا يصحُّ تخصيصها؛ إذ لم ترِدْ في السنة النبوية الشريفة أحاديث فيها بيان ما يُقال في الامتحانات أو الاختبارات.




في المُقابل، فإنَّ الدعاء مشروعٌ في كلِّ زمان، ويمكن لأيِّ شخصٍ أن يلجأ إلى الله تعالى ويسأله النجاح والإعانة في امتحاناته أيَّاً كانت، مع ضرورة عدم إغفال الثقة بالنفس والتحضير الجيد والتوكُّل على الله، لا التواكُل والاعتماد على الدعاء فحسب.

لقد اخترنا لك بعض الأدعية التي يمكنك قولها قبل الاختبارات والامتحانات؛ كما يمكنك أيضاً قول ما تشاء من أدعية تختارها، وبالصيغة التي تُناسبك؛ إذ إنَّ ما يهمُّ هو النية الصادقة والتوكل على الله:

  • اللهمَّ أخرجني من ظلمات الجهل، وأكرمني بنور الفَهْم، وافتح عليَّ بمعرفة العلم، وحسِّن أخلاقي بالحِلم، وحبِّب إلى قلبي وعقلي القراءة والدراسة، وألهمني علماً أعرف به أوامرك، وأجتنب به نواهيك.
  • ربِّ اشرَحْ لي صدري، ويسِّر لي أمري، واحْلُل عُقدةً من لساني يفقهوا قَوْلِي.
  • اللهمِّ إنِّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلَّمت، فردَّه إليَّ عند حاجتي إليه؛ إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، وأنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهمَّ إنِّي استودعك ما علمته وفهمته وحفظته؛ فردَّه إليَّ ساعة حاجتي إليه، ولا تُنسنيه، وافتح عليَّ اللهمَّ فتحاً مبيناً يا نور السماوات والأرض.
  • اللهمَّ افتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليَّ رحمتك، وذكِّرني ما نسيت، يا ذا الجلال والإكرام.
  • بسم الله الفتَّاح، اللهمَّ لا سهل إلَّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، ربِّ إنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهمَّ انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهمَّ اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهمَّ نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحبَّ والإنابة، والدعاء والإجابة. اللهمَّ ارزقنا نوراً في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمل. اللهمَّ قِنَا شرّ الإنس والجن، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان. اللهمَّ إنَّا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.
  • اللهمَّ اجعلنا ممَّن دعاك فأجبته، وتضرَّع إليك فرحمته، وسألك فأعطيته، وتوكَّلَ عليك فكفيته. اللهمَّ ارزقني نجاحاً في الامتحانات ووفِّقني يا ربَّ العالمين.
  • اللهمَّ يا مَن قُلتَ وقولك الحق {وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنَّا عِلماً}، ارزقني من لدنك علماً يقرِّبني إليك. اللهمَّ يا مَن قلت وقولك الحق {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ}، اجعلني من عبادك المُتقين، وعلِّمني ما ينفعني، وانفعني بما علَّمتني، وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الدين.
  • اللهمَّ إنِّي عبدك وابن عبدك وابن أَمَتِكَ، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك، وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك، وأن تذكِّرني من العلم ما نسيت، يا فتَّاح يا عليم، يا خبير يا حكيم، يا ذا الجلال والإكرام، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلَّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوَّة إلَّا بالله العلي العظيم، عدد كلِّ حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، يا أرحم الراحمين يا ربَّ العالمين.
  • يارب، سخِّر لي الأرض ومن عليها، وافتح أبواب توفيقك في وجهي، ويسِّر لي أمري، واشرح صدري، وقوِّي عزيمتي.
  • اللهمَّ إنِّي اسألك توفيقاً يُلازم خُطاي، اللهمَّ وفِّقني، ويسر لي أمري، وسهِّل عليَّ كلَّ صعب.
  • اللهمَّ إنَّا نسألك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تُلهِمَنا الإجابة عند السؤال، والنجاح والتوفيق في الامتحان.
  • اللهمَّ ارزقنا نجاحاً في كلِّ أمر، ونيلاً لكلِّ مقصد، وارزقنا القمَّة في درجات العلم.
  • اللهمَّ اقذف في قلبي رجاءك، واقطع رجائي عمَّن سواك، حتَّى لا أرجو أحداً غيرك. يارب، وفِّقني في اختباراتي.
  • لا إله إلَّا هو العليم العلَّام، الحكيم الخبير الحافظ، الرقيب المبين الهادي، اللهمَّ ارزقني قوَّة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
  • اللهمَّ أتوسل إليك باسمك الأحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم الذي إذا دُعِيتَ به أجبت، أن تجيب دعائي، وتُفرِّج عني كرب الامتحانات، وتُلهمني الصواب، وتكتب لي النجاح والفلاح.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير العلم، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلواتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمَّ يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضراً ليس بغائب، يا موجوداً عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليماً لا يعجل؛ اللهمَّ الطف بنا في تيسير كلِّ أمرٍ عسير، فإنَّ تيسير العسير عليك يسير.
إقرأ أيضاً: نصائح لتهيئة الطالب نفسيًا وجسديًا للإمتحانات المدرسيّة

وأخيراً، تأكَّد عزيزنا الطالب أنَّ الدعاء يصحُّ بأيِّ صيغةٍ قريبةٍ إلى قلبك، فليس هناك من دعاءٍ مُحدد للاختبارات؛ وتذكَّر أنَّ الدعاء لله يجب أن يكون في أوقات الرخاء قبل الشدة.

حضِّر لامتحاناتك جيِّداً، ونم لوقتٍ كافٍ، وابذل جهدك للدراسة والمراجعة، وثق بقدراتك، وتوكَّل على الله؛ وإذا دخلتَ قاعة الامتحان، فاطلب التوفيق من الله، فإنَّه يحبُّ مِن عبده كثرة الدعاء والإلحاح، وقد وعدنا بالإجابة إن أقبلنا عليه بصدق؛ إذ يقول سبحانه وتعالى: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [سورة غافر: الآية 60].


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أدعية للاختبارات والامتحانات