Top


مدة القراءة:4دقيقة

أدعية جلب الرزق

أدعية جلب الرزق
الرابط المختصر

قال تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)﴾ [الذاريات: 56 - 58].




إنَّ من أسماء الله تعالى "الرزَّاق"، أي الذي يتولَّى رَزق الخلائق لحظةً بلحظة؛ فهو المفيضُ بالأرزاق على عباده رزقاً بعد رزق، وليس لأحدٍ أن يُسمَّى "رزَّاقاً" إلَّا هو، ولا ينبغي أن يُوصَف بهذه الصفة بشرٌ أبداً؛ ذلك لأنَّ الله سبحانه وتعالى خصَّ بها نفسه.

رغم أنَّ الله قد قدَّر الأرزاق لجميع الكائنات وتكفَّل بها، إلَّا أنَّه لا ضَير من أنْ يبحث الإنسان عن طرائق لطلب الرزق من الله تعالى وسؤاله، مع بذل الأسباب والتوكُّل عليه؛ لذا سنُقدِّم لكم في مقالنا اليوم بعض الأدعية لجلب الرزق، فتابعوا معنا.

دعاء الرزق من القرآن والسُنَّة:

  • روى الطبراني وأبو نعيم عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: أضاف النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلم- ضيفاً، فأرسل إلى أزواجه يبتغي عندهنَّ طعاماً، فلم يجد عند واحدةٍ منهن، فقال: "اللهمَّ إنِّي أسألك مِن فضلك ورحمتك؛ فإنَّه لا يملِكُها إلَّا أنت"، قال: فأُهديَ إليه شاة مَصْليَّة (أي مشوية)، فقال: "هذه مِن فضل الله، ونحن ننتظر الرحمة"؛ (حديث صحيح - السلسلة الصحيحة للألباني).
  • "اللهمَّ إنِّي أستغفرك وأتوب إليك"؛ حيث جعل الله -عزَّ وجلَّ- طلب المغفرة سبباً من أسباب زيادة الرزق والفرج. يقول تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)}؛ (سورة نوح: الآيات 10-12). قال القرطبي (رحمه الله): "في هذه الآية دليلٌ على أنَّ الاستغفار يُستنزَل به الرزق والأمطار"، وقال ابن كثير (رحمه الله): "أي: إذا تُبتم إلى الله، واستَغفرتموه، وأطَعْتموه؛ كَثُر الرِّزق عليكم، وأسقاكم مِن بركات السماء، وأنبَتَ لكم من بركات الأرض، وأنبت لكم الزرعَ، وأدرَّ لكم الضَّرع".
  • قال ابن حبان في صحيحه: ذكر الأمر بسؤال المرء ربَّه جلَّ وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر، ثمَّ ذكره بسنده عن أبي هريرة حيث قال: جاءت فاطمة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تسأله خادماً، فقال لها: قولي: "اللهمَّ ربَّ السماوات السبع وربَّ العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كلِّ شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، مُنزِّل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنَّا الدين وأغننا من الفقر".
  • روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: "دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسجد ذات يوم، فإذا برجلٍ من الأنصار يُقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة، مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلِّمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همَّك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى، يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهمَّ إني أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن، وأعوذ بك من العَجْزِ والكَسَل، وأعوذ بك من الجُبنِ والبُخْل، وأعوذ بك من غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همِّي وغمِّي وقضى ديني".
  • علَّمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ندعو الله تعالى في الصباح والمساء، ومنها قوله: "اللهمَّ إنِّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً مُتقبَّلاً".
  • الدعاء الذي علَّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن سأله "كيف أقول حين أسأل ربِّي؟"، حيث قال النبي: "قل: اللهمَّ اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإنَّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك"؛ (أخرجه مسلم).
  • اللهمَّ ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه، كما تحبُّ وترضى يا ربَّ العالمين.
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنَّا إلى ربِّنا راغبون.
  • اللهمَّ إن كان رزقي في السماء، فأنزله؛ وإن كان في الأرض، فأخرجه؛ وإن كان بعيداً، فقرِّبه؛ وإن كان قريباً، فيسِّره؛ وإن كان قليلاً، فكثِّره؛ وإن كان كثيراً، فبارك لي فيه.
  • اللهمَّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عَنَّا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهمَّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، واستجب دعائي من غير رد. اللهمَّ يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوَّة المتين، ويا وليَّ المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين. اللهمَّ اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك يا ربَّ العالمين.
  • اللهمَّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كَدّ، واستجب دعائي من غير رَدّ، وأعوذ بك من الفقر والدَّيْن. اللهمَّ يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، ويا وليَّ المؤمنين، ويا غيَّاث المستغيثين، إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين.
  • يا مُقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرِّج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهمَّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمَّ رحمة لا تُعذِّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوِّجنا ولا تُفقرنا إلى أحدٍ سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً، وبك عمَّن سواك غِنَاً وتعفُّفاً.
  • يا الله، يا رب، يا حيُّ يا قيُّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كلِّ داءٍ وَسَقَم، يا مَن ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما. اللهمَّ ارحمني رحمة تغنيني بها عمَّن سواك.
  • إلهي، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعُفت قوته، وقلَّت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلَّا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
إقرأ أيضاً: أدعية مستجابة بإذن الله لتفريج الهموم

دعاء الرزق:

وأخيراً، حتَّى وإن كان الدعاء سبباً لجلب الرزق، إلَّا أنَّ هناك مفاتيح أخرى لذلك منها: صلة الرحم، والصدقة، والإنفاق في سبيل الله، والالتزام بالصلاة، وتقوى الله، والكسب الحلال أيضاً.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أدعية جلب الرزق






تعليقات الموقع