Top


مدة القراءة: 7 دقيقة

أدعية أيام شهر رمضان المبارك

أدعية أيام شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

قال الله عزَّ وجلَّ في كتابهِ الكريم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}. فهو من أفضل شهور السنة عند الله سُبحانه وتعالى، كما أنَّ الصيام يُعدُّ من أركان الإسلام الخمسة، قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم: (بُنِي الإسلام على خمس: شهادة أنَّ لا إله إلَّا الله وأنَّ محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان).




ما هي فَضائل شهر رمضان؟

1. ليلة القدر في شهر رمضان المبارك:

وهي من أعظم الليالي، فهي الليلة التي أُنزِل فيها القرآن الكريم على نبينا محمد - عليه أفضل الصلاة والسلام، حيثُ قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه؛ ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه).

2. شهر رمضان واحدٌ من أسباب دخول الجنة:

ففيه تُغفَر الذنوب، وتُكفَّر الخطايا، فعن جابر بن عبد الله قال أنَّ رجُلاً سأل رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- فقال: "أرأيت إذا صلَّيتُ الصلوات المكتوبة، وصُمتُ رمضان، وأحَللتُ الحلال، وحَرَّمتُ الحرام، ولم أزِد على ذلك شيئاً، أأدخل الجنة؟"، قالَ - صلَّى الله عليه وسلم: "نعم".

3. شهر رمضان شهر العِتقِ من النار:

فهو شهرُ العبادة، حيثُ أنَّ الله سُبحانه وتعالى يُصفِّدُ الشياطين ليَفتح الباب أمامنا لأداء عباداتنا وواجباتنا الدينية على الوجه الأكمل، يقول رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغُلِّقَت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِل، ويا باغيَ الشر أقصِر، وله عتقاء من النار كلَّ ليلة).

4. في شهر رمضان تُفتَح أبواب الجنة، وتُغلَقُ أبواب النار:

في هذا الشهر المُبارك، شهرِ الرحمة والمَغفرة والعِتق من النار، تُفتَح أبواب الجنة، وتُغلَقُ أبواب النار بفضلٍ من الله سُبحانه وتعالى، وتُصفَّد الشياطين؛ ففي حديث نبيِّنا محمدٍ - عليه أفضل الصلاة والسلام: (إذا جاء رمضان فُتحَت أبواب الجنَّةِ، وغُلِّقت أبوابُ النَّارِ، وصُفِّدت الشياطين).

5. شهر رمضان شهر إجابة الدعاء:

فلقد كرَّمنا الله سُبحانه وتعالى -نحن الصائمون- بأنَّ لنا دعوةً لا تُرَدّ، عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّ نبينا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- قال: (ثلاثٌ لا تُردُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادل، والصَّائمُ حتَّى يُفطِر، ودعوةُ المَظلُومِ يرفعها فوق الغَمَامِ، وتُفتَح لها أبواب السَّماء، ويقول الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: وعِزَّتي لأنصُرَنَّكَ ولو بعد حينٍ).

إقرأ أيضاً: فضل شهر رمضان المبارك وأهم الأعمال والعبادات فيه

أدعية رمضان:

أوَّل دعاءٍ يجب علينا أن ندعيه هو دعاء نيَّة صيام رمضان: "اللَّهم إنِّي نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللَّهُمَّ فتقبَّله مني، واغفر لي، وبارك لي فيه".

1- دعاء اليوم الأول من رمضان:

دعاء اليوم الأول من رمضان

اللَّهُمَّ اجعل صيامي فيه صيام الصَّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبِّهني فيه عن نومةِ الغافلين، وهَب لي جُرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنِّي يا عافياً عن المُجرمين.

2- دعاء اليوم الثاني من رمضان:

دعاء اليوم الثاني من رمضان

اللَّهُمَّ قرِّبني فيه إلى مرضاتك، وجنِّبني فيه من سخطِك ونقماتِك، ووفقني فيه إلى قراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

3- دعاء اليوم الثالث من رمضان:

دعاء اليوم الثالث من رمضان

اللَّهم ارزقني الذهن والتنبيه، وأبعدني عن السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كلِّ خيرٍ أُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.

4- دعاء اليوم الرابع من رمضان:

دعاء اليوم الرابع من رمضان

اللَّهم قوِّني على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شُكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

5- دعاء اليوم الخامس من رمضان:

دعاء اليوم الخامس من رمضان

اللَّهُمَّ اجعلني فيه من المُستغفرين، واجعلني فيهِ من عبادك الصَّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائِك المُقرَّبين، برأفتك يا أرحم الرَّاحمين.

6- دعاء اليوم السادس من رمضان:

دعاء اليوم السادس من رمضان

اللَّهُمَّ لا تخذُلني فيه لِتَعَرُّضِ مَعصيتكَ، ولا تضربني بسياطِ نَقمَتِكَ، وزحزحني فيه من موجباتِ سَخطِكَ بِمَنِّكَ وأياديكَ، يا مُنتَهى رَغبَةِ الرَّاغبين.

7- دعاء اليوم السابع من رمضان:

دعاء اليوم السابع من رمضان

اللَّهُمَّ أعنِّي على صيامهِ وقيامهِ، وجنِّبني فيهِ من هفواتهَ وآثامهِ، وارزقني فيهِ ذِكرِكَ بِدوَامهِ، بتوفيقكَ يا هادي المُضِّلينَ.

8- دعاء اليوم الثامن من رمضان:

دعاء اليوم الثامن من رمضان

اللَّهُمَّ ارزُقني فيهِ رحمةَ الأيتامِ، وإطعام الطَّعامِ، وإفشاء السَّلام، وصُحبة الكِرامِ، بِطَولِكَ يا مَلجأ الآمِلين.

9- دعاء اليوم التاسع من رمضان:

دعاء اليوم التاسع من رمضان

اللَّهُمَ اجعل لي فيه نَصيباً من رحمَتِكَ الواسِعَة، واهدني فيهِ إلى بَراهينكَ السَّاطِعةِ، وخُذ بناصيتي إلى مَرضاتِكَ الجامِعةِ، بِمحبَّتِكَ يا أمَلَ المُشتاقين.

10- دعاء اليوم العاشر من رمضان:

دعاء اليوم العاشر من رمضان

اللَّهُمَّ اجعَلني فيه من المُتوكلين عليكَ، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المُقرَّبين إليكَ، بإحسانِكَ يا غايةَ الطَّالبين. اللَّهُمَّ لا تَرُدَّ لنا دعاءً، ولا تُخيِّبَ لنا رجاءً، ولا تُسكِن أجسادنا داءً، وادفع عنَّا كُلَّ همٍّ وغمٍّ وبلاء، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا. اللَّهُمَّ آمين يا ربَّ العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلهِ وصَحبِهِ أجمعين، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك باسمك العظيم أن تَغفِرَ في هذا اليوم لكلِّ مُسلمٍ ومُسلمة.

11- دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان:

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

اللَّهُمَّ حبِّب إليَّ فيهِ الإحسان، وكَرِّه إليَّ فيهِ الفُسُوقَ والعِصيانَ، وحرِّم عَلَيَّ فيهِ السَّخطَ والنِّيران، بِعونِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.

12- دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان:

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

اللَّهُمَّ زَيِّني فيهِ بالسَّترِ والعفافِ، واستُّرني فيهَ بلباسِ القُنُوعِ والكَفافِ، واحملني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنِّي فيهِ من كُلِّ ما أخافُ، بعصمَتِكَ يا عِصمَةَ الخائفين.

13- دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان:

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

اللَّهُمَّ طَهِّرني فيهِ من الدَّنَسِ والأقذار، وصبِّرني فيهِ على كائناتِ الأقدارِ، ووفِّقني فيهِ إلى التُّقى وصُحبةِ الأبرار، بعونكَ يا قُرَّة عينِ المساكين.

14- دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان:

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

اللَّهُمَّ لا تُؤاخذني فيهِ بالعَثرات، وأقلنِي فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعَلني فيهِ غَرضاً للبلايا والآفاتِ، بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسلمين.

15- دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان:

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

اللَّهُمَّ ارزقني فيه طاعةَ الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المُخبِتين، بأمانِكَ يا أمانَ الخائفين. اللَّهم وقد انتصف الشهر، واكتمل القمر، أنزل عليَّ وأهل بيتي رحماتك يا مُنزِّل الخير والمطر، وهَب لنا من الأقدار أجمل قدر، بحبِّك يا مُحبَّ المُحبِّين.

16- دعاء اليوم السادس عشر من رمضان:

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

اللَّهٌمَّ وفقني فيه إلى مُرافقةِ الأبرارِ، وجنِّبني فيه مُرافَقَةَ الأشرارِ، وآوني فيهِ برحمَتِكَ إلى دارِ القرار، يا أرحمم الراحمين، يا ربَّ العالمين.

17- دعاء اليوم السابع عشر من رمضان:

دعاء اليوم السابع عشر من رمضان

اللَّهُمَّ اهدني فيه إلى صالح الأعمال، واقضِ لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاجُ إلى التفسيرِ والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين صلِّ اللهم على محمد وعلى آله وصَحبهِ أجمعين.

18- دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان:

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

اللَّهُمَّ نبِّهني فيهِ إلى بركاتِ أسحاره، ونوِّر فيهِ قلبي بضياء أنواره، وخُذ بِكُلِّ أعضائي إلى اتباعِ آثاره، بنورك يا مُنوِّر قلوب العَارفين.

19- دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان:

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان

اللَّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظِّي من بركاتهِ، وسَهِّل سبيلي إلى خيراتِهِ، ولا تَحرِمني قَبُولَ حَسَناتِهِ، يا هادياً إلى الحقِ المُبين.

20- دعاء اليوم العشرين من رمضان:

دعاء اليوم العشرين من رمضان

اللَّهُمَّ افتح لي فيهِ أبوابَ الجنان، وأغلق عنِّي فيهِ أبوابَ النيرانِ، ووفِّقني فيهِ إلى تلاوةِ القُرآن، يا مُنزِّلَ السَكينةِ في قُلُوبِ المُؤمنين.

21- دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ اجعَل لي فيهِ إلى مرضاتك دليلاً، ولا تجعَل للشيطانِ فيهِ عَلَيَّ سبيلاً، واجعَل الجنة لي مَنزِلاً ومَقيلاً، يا قاضي حوائج الطالبين.

22- دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ افتح لي فيهِ أبوابَ فضلِكَ، وأنزل عَلَيَّ فيهِ بركاتك، ووفقني فيهِ إلى مُوجباتِ مَرضاتك، وأسكِنِّي فيهِ جنَّاتِكَ، يا مُجيبَ دعوة المُضطرين.

23- دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ اغسلني فيهِ من الذنوب، وطَهِّرني فيهِ من العُيوب، وامتَحِن قلبي فيهِ بتقوى القُلوب، يا مُقيلَ عثراتِ المُذنبين.

24- دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ إنِّي أسألك فيهِ ما يُرضيك، وأعوذ بك ممَّا يؤذيك، وأسألك التَّوفيق فيهِ لأن أطيعَكَ ولا أعصيك، يا جوادَ السائلين.

25- دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ اجعَلني مُحبَّاً لأوليائكَ، ومُعادياً لأعدائك، مُستَناً بِسُنةِ خاتَمِ أنبيائكَ، يا عاصم قلوب النَّبيين.

26- دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ اجعَل سعيي مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً، وعملي فيه مقبولاً، وعَيبي فيهِ مَستوراً يا أسمعَ السَامعين.

27- دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم السابع والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ ارزقني فيهِ فضلَ ليلة القدر، وصَيِّر أموري فيهِ من العُسرِ إلى اليُسرِ، واقبل معاذيري، وحُطَّ عني الذنب والوِزر، يا رؤوفاً بعباده الصالحين.

إقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل ليلة القدر

28- دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ وَفِّر حظي فيهِ من النوافل، وأكرمني فيهِ بإحضارِ المسائل، وقرِّب فيهِ وسيلتي إليك من بين الوسائلِ، يا من لا يشغلهُ إلحاح المُلِحّين.

29- دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان:

دعاء اليوم التاسع والعشرين من رمضان

اللَّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرحمةِ، وارزقني فيهِ التوفيق والعِصمةِ، وطَهِر قلبي من غَيَاهِب التُّهمَةِ، يا رحيماً بعبادهِ المُؤمنين.

30- دعاء اليوم الثلاثين من رمضان:

دعاء اليوم الثلاثين من رمضان

اللَّهُمَّ اجعَل صيامي فيهِ بالشُّكرِ والقَبول على ما ترضاهُ ويرضاهُ الرَّسول، مُحَكَمةٌ فُروعَهُ بالأصول، بحقِ سيِّدنا محمدٍ وآله الطاهرين، والحمد لله ربِّ العالمين.

ختاماً:

لا يجب أن ننسى دعاء ليلة القدر. سألت أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فقالت: (يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها؟)، قال: (قولي: "اللَّهُمَّ إنَّك عفوٌ تُحبُّ العفو فاعفُ عني").

وإنَّ الرسول -عيله الصلاة والسلام- علَّم عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: (يا عائشة عليكِ بالجوامع والكوامل، قولي: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألك من الخير كلِّه، عاجلهِ وآجلهِ، ما علمتُ منهُ وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم").

وتابع صلَّى الله عليه وسلم: "اللَّهم إنِّي أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك ممَّا سألكَ منهُ نبيُّك محمدٌ -صلى الله عليه وسلم- وأعوذ بك ممَّا استعاذ منه نبيُّك محمدٌ -صلَّى الله عليه وسلم- اللَّهُمَّ ما قضيت لي من قضاءٍ عاجلٍ فاجعل عاقبته لي رُشداً".

 

المصادر: دعاء كل يوم من أيام شهر رمضان الثلاثين


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أدعية أيام شهر رمضان المبارك






تعليقات الموقع