Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 آداب لقراءة وتلاوة القرآن الكريم

6 آداب لقراءة وتلاوة القرآن الكريم
مشاركة 
25 ديسمبر 2017

لأنّ القرآن الكريم هو كلام الله تعالى، ولأنّ كلام الله مقدس بالنسبة للإنسان ومُطاع، علينا أن نحترم هذا الكتاب وأن نتعامل معه بكل أدبٍ عندما نلمسه وعندما نقوم بقراءة آياتهِ الكريمة، لهذا سنقدّم لك من خلال السطور التاليّة مجموعةً من القواعد المهمة التي يجب أن تلتزم بها أثناء التعامل مع كتاب الله القرآن.



أولاً: الطهارة

تُعتبر الطهارة من أهم القواعد التي يجب على كل إنسانٍ أن يلتزم بها قبل قراءة القرآن الكريم وقبل لمسهِ، فلا يجوز أن تقرأ آيات الله وأنت غير طاهر أو على جنابة، (لا يَمُسُّهُ إلّا المُطَهِّورن)، لذلك وقبل أن تبدأ بقراءة القرآن عليك أن تقوم بالوضوء، تغيير ملابسك وارتداء ملابس نظيفة، الجلوس على السجادة المخصصة للصلاة، وبالنسبة للمرأة عليها أن تضع الحجاب المخصص للصلاة على رأسها، وأن ترتدي الملابس المحتشمة.

ثانيّاً: الإخلاص والخشوع

يقول الله تعالى في العديد من آياتهِ الكريمة بأنّ الإخلاص هو من أهم الأعمال عند الله تعالى، ومن غير الإخلاص لا يُقبل أي عمل، لهذا عليك أن تطبق هذهِ القاعدة حتى عندما تقرأ القرآن الكريم، وذلك لكي يتقبل الله تعالى أعمالك، ولكي تصل إلى أعلى درجات الإيمان والتقرب من الله، كما وعليك أن تخشع أثناء قراءة القرآن، وأن تبتعد عن أي شيئ من الممكن أن يُؤثر على خشوعك.

ثالثاً: الاستعاذة من الشيطان

يجب على الإنسان أن يستعيذ من الشيطان قبل أن يبدأ بقراءة القرآن الكريم، وهذا ما جاء في سورة النحل عندما قال الله سبحانهُ وتعالى (فإذا قرأت القرآن فاستعذ باللّه من الشيطان الرجيم) وذلك لكي يُبعد الإنسان نفسه عن الشيطان الذي يحاول أن يصرف الإنسان عن القيام بأي عملٍ جيد يُقرّبه من الله سبحانه تعالى.

رابعاً: ترتيل القرآن

يجب على الإنسان أن يقرأ القرآن الكريم باتباع طريقة الترتيل، التي تجعلهُ يقرأ القرآن بتمعنٍ شديد وببطئ، وذلك لكي تفهم معاني الله ومغزى الآيات الكريمة، وهذا ما حضّ عليه الله تعالى عندما قال في سورة المُزمل (ورتل القرآن ترتيلا).

إقرأ أيضاً: مكارم الأخلاق في القرآن الكريم

خامساً: تحسين الصوت

لكي تعطي الآيات الكريمة أهميتها ولكي تشعر بقدسيتها، عليك أن تقرأ القرآن بصوتٍ جميلٍ وبترتيل، وهذا ما ينطبق بشكلٍ خاص على الأئمة الذين يُصلون بالمسلمين، وهذا ما حضّ عليهِ الرسول الكريم محمد صلى اللهُ عليهِ وسلم عندما قال،( لكل شيئٍ حلية وحلية القرآن الصوت الحسن).

سادساً: اختيار أوقات قراءة القرآن

عليكَ أن تحرص على قراءة القرآن في الأوقات المحببة عند الله تعالى، كالقراءة عند المغرب أو العشاء، بعد منتصف الليل، بعد صلاة الصبح، وبعد أداء كل صلاة في اليوم.

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد القيام بالعبادات اليوميّة

هذهِ هي القواعد الأساسيّة التي يجب أن تلتزم بها أثناء قراءة القرآن الكريم، وذلك لكي تتقرب من الله تعالى ، ولكي تقدّم كامل الاحترام لهذا الكتاب المقدس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 آداب لقراءة وتلاوة القرآن الكريم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع