وصفات وخلطات لتطويل الشعر

خلق الله عزَّ وجل لكل داءٍ دواء؛ إذ تمكَّن الإنسان عبر الزَّمن من إيجاد حلول لمختلف مشكلاته الصحية حتى المستعصية منها؛ وذلك عن طرائق العلاج باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية.



ولأنَّ سر جمال المرأة هو شعرها الذي يُعَدُّ في الكثير من ثقافات الشعوب تاج مجدها، سنقدم لكم في هذا المقال أبرز الوصفات والخلطات لتطويل الشعر، وقبل البدء بها تجدر الإشارة إلى أنَّه يجب اختبار هذه الوصفات؛ فإذا كانت تسبب الحساسية أو أيَّة مشكلة، يجب اللجوء إلى الطبيب المتخصص.

خلطات ووصفات لتطويل الشعر:

1. استخدام الزيوت الدافئة:

من أفضل الطرائق للعناية بالشعر وإكسابه طولاً هو استخدام الزيوت الدافئة؛ فيُعَدُّ الزيت الدافئ الحل المثالي لإصلاح مشكلات الشعر التالف والمتقصف وتقويته؛ إذ إنَّ استخدامه يسمح بفتح مسامات الشعر، كما أنَّ الدراسات الأخيرة التي تناولت الموضوع أثبتت أنَّ الزيوت تقلل من امتصاص الشعر لبخار الماء، وبالنسبة إلى طريقة الاستخدام بعد تسخين كمية كافية من أحد الزيوت المناسبة؛ دلِّكي به فروة الرأس بحركات دائرية لمدة ربع ساعة واتركيه على الشعر لمدة ساعة ومن ثم اغسليه، وأفضل الزيوت التي يمكن أن تستخدميها بهذه الطريقة هي :

  • زيت جوز الهند: يُستَخدم لجميع أنواع الشعر؛ إذ يعمل على وقاية الشعر من فقدان البروتين ويصلح الشعر ويعزز نموه.
  • زيت الأرغان: الغني بفيتامين E؛ وهذا ما يجعل منه أفضل حل للشعر الجاف؛ إذ يعمل على ترطيبه وتحفيزه على النمو.
  • زيت الخروع: يوفر التغذية المناسبة للشعر؛ إذ يقلل من تكسر الجذور، كما أنَّه يعمل على منع تشكل القشرة في فروة الرأس.

2. استخدام ماء الأرز:

يعمل ماء الأرز على التخفيف من تساقط الشعر وتقوية الجذور ويسرع في عملية نموه، وتوجد طرائق عدَّة لتحضيره:

  • أحضري كوباً من الأرز واغسليه بشكل جيد، ثم ضعيه في كوبين من الماء لمدة من ساعة إلى ساعة ونصف، ومن ثم صفِّ الخليط وضعي الماء في بخاخ، ويوضع الخليط في الثلاجة لمدة أربعة إلى خمسة أيام ومن ثم يمكنك البدء باستخدامه برشِّه على الشعر وتركه لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • أحضري حفنة من الأرز - تقريباً نصف كوب وأضيفيه إلى كوبين من الماء - ثم ضعيه على النار، وبعد أن يغلي صفِّيه وضعي المزيج في زجاجة وضعيها في الثلاجة لمدة سبعة أيام، ومن ثم يمكنك استخدامه بإضافة ملعقتين من المزيج إلى كوب ماء.
  • صناعة ماسك من ماء الأرز لعلاج مشكلات الشعر وتعزيز نموه وطريقة استخدامه:
  • نغسل الشعر جيداً.
  • نحضر ملعقتين من ماء الأرز المخمر.
  • نضيف ملعقة من زيت إكليل الجبل.
  • بعد خلط المزيج جيداً نُدلِّك فروة الرأس به من خلال حركات دائرية بالأصابع لمدة عشر دقائق.
  • يفضَّل تكرار الماسك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لكي نحصل على نتائج أفضل.

3. ماسك البيض:

يُعَدُّ البيض أفضل مصدر لفيتامين B الضروري لنمو الشعر وتجنُّب الشيب المبكر ويمكن صنع ماسكات عدَّة مفيدة للشعر منها:

استخدام البيض بشكل منفرد:

اخفقي بيضتين كاملتين - البياض والصفار - ومن ثم ضعي المخفوق على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 دقيقة واشطفيه جيداً بالشامبو المعتاد.

ماسك البيض وزيت الزيتون لترطيب الشعر:

اخفقي بيضة كاملة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم طبقي المزيج على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى 45 دقيقة وبعد ذلك اشطفيه بالماء.

ماسك البيض مع زيت الخروع والعسل:

يتكون من ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من العسل وبيضة كاملة؛ اخفقي هذه المكونات بشكل جيد وطبقيها على الشعر واتركيه لمدة ساعتين قبل غسله جيداً.

ماسك البيض والصبار وزيت الزيتون:

تُخلَط هذه المكونات مع بعضها لتشكل مزيجاً متجانساً، ومن ثم تُوزَّع على الشعر من الجذور إلى نهايات الشعر، وتُترَك لمدة ساعة، وبعد ذلك يُغسَل الشعر بالماء الفاتر.

4. عصير البصل:

يمتلك عصير البصل خصائص هامة ومضادة للبكتريا والفطريات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وظهور الشيب.

طريقة التحضير: اعصري ثلاث بصلات، وضعي العصير على فروة الرأس والشعر واتركيه 15 دقيقة، ومن ثم اشطفيه.

شاهد بالفديو: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

5. خلطة زيت إكليل الجبل "روز ماري":

 يُعَدُّ زيت إكليل الجبل من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها لحل مشكلات الشعر الخفيف؛ إذ إنَّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيب المبكر، كما يحتوي على عنصر الكبريت وعنصر السيليكا اللذَين يعملان على منع تساقط الشعر.

طريقة إعداده: نخلط ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل مع نوع أخر من الزيوت كزيت الزيتون أو اللوز أو الجرجير، ومن ثم نضع المزيج على الشعر وندلِّك برفق لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وبعد ذلك نتركه مدة تتراوح بين الثلاثين إلى الأربعين دقيقة، ومن ثم نغسله بالماء الفاتر.

6. ماسك الشاي الأخضر:

يعمل الشاي الأخضر على علاج قشرة الرأس والصدفية، ويُرطِّب الشعر ويغذيه.

طريقة التحضير: أحضري كوب الشاي الأخضر ودلِّكي به شعرك.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

7. زيت "الأملا" (AMLA):

خذي كمية كافية من زيت أملا ودلكي به فروة الرأس، ثم غطِّي الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين، ومن ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ويجب الحذر بألَّا يكون الماء بارداً أو ساخناً جداً.

8. خلطة الثوم مع الزبادي من أجل شعر أكثر كثافة:

طريقة التحضير: اخلطي ملعقتين من الزبادي مع معلقة من الثوم الناعم وضعي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء والشامبو.

9. الصَّبار:

يحتوي الصبار على ما يقارب 20 معدناً مثل الزنك والحديد والسيلينيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والعديد من الفيتامينات A,C,E، التي تُعَدُّ في مجملها هامة لصحة الشعر ونموه، وتوجد العديد من الوصفات التي يُستَخدم الصبار فيها، منها:

  • ماسك البيض مع هلام الصبار وزيت الزيتون: تُخلَط هذه المكونات معاً لتشكل عجينة متماسكة ومن ثم تُطبَّق على الشعر من الجذور وحتى أطراف الشعر ويُترَك مدة ساعة ومن ثم يُشطَف بالماء الفاتر والشامبو.
  • ماسك هلام الصبار مع العسل وزيت جوز الهند: نخلط المكونات معاً بكميات مناسبة، ومن ثم تطبَّق على الشعر وتُترَك لمدة ساعة ومن ثم يُشطَف الشعر بالماء الفاتر.

10. ماسك الخميرة:

اخلطي ثلاث ملاعق من الخميرة مع كمية كافية من زيت جوز الهند، ثم ادهني به الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف، واتركيه على الشعر لمدة ساعتين كاملتين وبعد ذلك اغسليه.

11. محلول مغلي الحلبة وعصير البصل والثوم:

يُستَخدم هذا المحلول لتحفيز بصيلات الشعر على النمو؛ إذ يُخلَط المزيج ويوضع على الشعر لمدة لا تقل عن 40 دقيقة ويُستَخدم لمدة ستة أشهر للحصول على نتيجة مُرضية.

12. خلطة زيت الجرجير:

المكونات: زيت جرجير، وزيت النارجيل، وفص من الثوم.

طريقة التحضير: اخلطي كمية من زيت الجرجير مع كمية مماثلة من زيت النارجيل، بالإضافة إلى فص الثوم المهروس بشكل جيد، وطبِّقي هذا المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك لمدة 10 دقائق واتركي المزيج لمدة ساعة ومن ثم اغسليه بالماء والشامبو للتخلص من رائحة الثوم.

13. خلطة المايونيز:

المكونات: ملعقتان من المايونيز، وملعقتان من زيت الخروع، وملعقة من زيت الزيتون، وصفار بيضة واحدة.

طريقة التحضير: اخلطي المكونات السابقة معاً حتى يتشكل مزيج متماسك ومن ثم طبقيه على الشعر من جذوره وحتى أطرافه، واتركيه مدة تتراوح بين أربع إلى خمس ساعات ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر.

14. خلطة الموز:

يساعد على تنعيم الشعر ومنحه منظراً لامعاً.

المكونات: حبتان من الموز، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير: امزجي المكونات معاً لتصبح مزيجاً واحداً ومن ثم ضعيه على شعرك مع التدليك قليلاً واتركيه مدة 15 دقيقة ومن ثم اغسليه.

إقرأ أيضاً: وصفات طبيعيّة للعناية بشعر المرأة وجمالها العام

خطوات هامة لزيادة طول الشعر:

  1. تدليك فروة الرأس بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز بصيلات الشعر على النمو ويُفضَّل القيام بذلك باستخدام أحد الزيوت مثل زيت اللافندر.
  2. تطبيق حمام الزيت على الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، مع ضرورة اختيار نوع الزيت المناسب للشعر.
  3. اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر، مع التخفيف من الحمام اليومي للشعر بالشامبو لأنَّ ذلك يؤدي إلى جفاف الشعر.
  4. استخدام البلسم بعد الانتهاء من غسيل الشعر بالشامبو؛ إذ إنَّ البلسم يعمل على ترطيب الشعر ومنع تشابكه ومن ثم منع تكسُّره.
  5. يُفضَّل الابتعاد عن تجفيف وتصفيف الشعر بالأدوات الحرارية وتركه يجف بشكل طبيعي وإذا دعت الضرورة لذلك، فيجب استخدام حرارة منخفضة.
  6. قص الشعر بانتظام للتخلص من الأطراف المتقصفة، التي تعوق نموه.
  7. استخدام المنتجات التي تناسب نوعية الشعر.
  8. شرب المياه بكميات كافية بالإضافة إلى اتباع نظام صحي غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات للحفاظ على صحة الشعر وتقويته وزيادة نموه ومنحه المظهر الجميل.

في الختام:

إنَّ أشد علامات جمال الأنثى هو شعرها، وكلَّما ازداد طولاً وكثافة وكان شكله أكثر صحة، كان أكثر جمالاً؛ لذا لا تبخلي سيدتي على شعرك بالعناية اللازمة وكوني صبورة كي تحصلي على النتيجة المُرضية.

المصادر:

  • 1
  • يوسف أبو الحجاج الأقصري، أحدث صيحة في عالم التجميل بالأعشاب والنباتات الطبيعية، دار الحرم للتراث.



مقالات مرتبطة